علوم وتكنولوجيا

الأمم المتحدة تحذر من خطر "الذكاء الاصطناعي".. دعت إلى ضبطه

يعد الذكاء الاصطناعي بثورة حقيقية في عمليات البحث على الإنترنت واستخدامات كثيرة أخرى ما زال يتحتم استكشافها- CC0
يعد الذكاء الاصطناعي بثورة حقيقية في عمليات البحث على الإنترنت واستخدامات كثيرة أخرى ما زال يتحتم استكشافها- CC0
اعتبر المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، السبت، أن التقدم الذي أحرز أخيراً في مجال الذكاء الاصطناعي يمثل خطراً بالغاً على حقوق الإنسان، داعياً إلى وضع "محاذير فعالة".

وأعرب فولكر تورك، في بيان مقتضب، عن "قلقه الكبير إزاء قدرة التقدم الأخير في مجال الذكاء الاصطناعي على إلحاق الضرر". وأضاف: "كرامة الإنسان وكل حقوق الإنسان في خطر كبير".

ووجه تورك "دعوة عاجلة إلى الشركات والحكومات من أجل أن تُطور سريعاً محاذير فعالة".

وأكد: "نتابع هذا الملف عن كثب، سنقدم خبرتنا في مجالات محددة، وسنسهر على أن يبقى بُعد حقوق الإنسان محورياً في تطور هذا الملف".

وحضت عشرات الدول، بينها الولايات المتحدة والصين، هذا الأسبوع، على وضع تنظيمات لتطوير الذكاء الاصطناعي واستخدامه في المجال العسكري، محذرة من "عواقب غير مرغوب فيها".

وأعرب النص الذي وقعته أكثر من 60 دولة، عن مخاوف متعلقة بـ"مسألة الانخراط البشري"، إضافة إلى "انعدام الوضوح على صعيد المسؤولية" و"العواقب غير المقصودة المحتملة".

يأتي التحذير بالتزامن مع حضور الذكاء الاصطناعي في كل مجالات الحياة اليومية من الهواتف الذكية إلى الصحة والأمن، وبات ساحة المعركة الجديدة لعمالقة الإنترنت، مع تصدر "مايكروسوفت" التي تقدمت على كل الشركات المنافسة باستثمار المليارات في تطوير تطبيق "ChatGPT".

اظهار أخبار متعلقة


ويعد الذكاء الاصطناعي بثورة حقيقية في عمليات البحث على الإنترنت واستخدامات كثيرة أخرى ما زال يتحتم استكشافها. 

غير أن الخبراء يحذرون من أنه يطرح كذلك مخاطر مثل انتهاك الحياة الخاصة وخلل في الخوارزميات وغيرها، تستدعي تنظيم هذا القطاع، وهو ما يصعب القيام به في ضوء التطور السريع لهذه التقنيات.
وتعتزم ديمقراطيات عديدة وضع تشريعات لهذا القطاع. 

وفي الوقت الحالي، يحتل الاتحاد الأوروبي موقعاً مركزياً في جهود تنظيم هذه التقنيات الجديدة مع العمل على مشروع قانون يعرف بـ"إيه آي آكت" أو "قانون الذكاء الاصطناعي" قد تنتهي صياغته نهاية العام الجاري، أو مطلع العام المقبل، على أن يدخل حيز التنفيذ بعد بضع سنوات.

التعليقات (0)