سياسة دولية

المستشار الألماني يستهل مؤتمر ميونخ للأمن بالدعوة لتسليح أوكرانيا

يجتمع سياسيون ومسؤولون عسكريون ودبلوماسيون من جميع أنحاء العالم في ميونيخ - جيتي
يجتمع سياسيون ومسؤولون عسكريون ودبلوماسيون من جميع أنحاء العالم في ميونيخ - جيتي
دعا المستشار الألماني أولاف شولتس، في افتتاح مؤتمر ميونخ للأمن إلى إرسال دبابات قتالية لأوكرانيا "الآن"، مؤكدا ضرورة استمرار الدعم العسكري لصد الغزو الروسي.

ووعد شولتس في كلمة ألقاها بمؤتمر ميونيخ للأمن، بقيادة "حملة مكثفة" لحض الحلفاء على التحرك لإرسال المزيد من الدبابات القتالية لأوكرانيا، خلال أيام المؤتمر الثلاثة.

وأعلن أن ألمانيا "ستساهم في مساعدة شركائها على اتخاذ هذا القرار، مثلاً عبر تدريب جنود أوكرانيين هنا في ألمانيا، أو عبر تزويدهم بالدعم اللوجستي والإمدادات".

وكان وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، أفاد بأن الحلفاء لم يجمعوا بعد سوى "نصف كتيبة" من دبابات "2أي6" بينها 14 قدمتها ألمانيا نفسها وثلاث قدمتها البرتغال.

اظهار أخبار متعلقة


من جهته، حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، دول الغرب على سرعة تسليم الأسلحة، مشيرا إلى أن أوكرانيا لن تكون محطة الغزو الأخيرة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال الزعيم الأوكراني في مؤتمر ميونخ للأمن عبر رابط فيديو إنه بينما كان الغرب يتفاوض بشأن إمدادات الدبابات إلى كييف، كان الكرملين يفكر في وسائل "تخنق" جمهورية مولدوفا السوفيتية السابقة غربي أوكرانيا.

وأضاف الزعيم الأوكراني في مؤتمر ميونخ للأمن عبر رابط فيديو: لا أعتقد أن روسيا يمكنها الفوز.. تأخير إرسال السلاح كان وما زال خطأ".

وتابع: "يتعين علينا الإسراع، الإسراع باتفاقياتنا والإسراع بالتسليم لتقوية مقلاعنا والإسراع في اتخاذ القرارات لتقييد القدرات الروسية".

اظهار أخبار متعلقة


ويجتمع سياسيون ومسؤولون عسكريون ودبلوماسيون من جميع أنحاء العالم في ميونيخ اليوم الجمعة لاستعراض المشهد الأمني في أوروبا الذي تغيرت معالمه بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا قبل عام تقريبا.

وأشعلت الحرب نقاشات تدور منذ وقت طويل بشأن أمور من بينها إلى أي مدى ينبغي أن تعزز أوروبا قدراتها العسكرية، وإلى أي حد عليها الاعتماد على الولايات المتحدة في أمنها، وكم يجب أن تنفق الحكومات على الدفاع.

وستناقش الوفود أيضا التداعيات العالمية للحرب على جوانب تتراوح من إمدادات الطاقة إلى أسعار المواد الغذائية.
التعليقات (0)