سياسة تركية

كهرمان مرعش بؤرة زلزال تركيا.. مدينة دمرت مرتين نتيجة كوارث طبيعية

كهرمان مرعش تعرضت للدمار مرتين سابقا نتيجة زلازل عنيفة قبل قرون مضت - الأناضول
كهرمان مرعش تعرضت للدمار مرتين سابقا نتيجة زلازل عنيفة قبل قرون مضت - الأناضول
تعرف العالم على مدينة كهرمان مرعش التركية، التي كانت مركز الزلزال المدمر في جنوب تركيا وشمال سوريا، في 6 شباط/ فبراير الجاري، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 41 ألف شخص في حصيلة غير نهائية.

وارتبطت كارثة الزلزال العنيف باسم كهرمان مرعش، وبات يتردد اسم المدينة عبر القنوات الفضائية ووسائل التواصل الاجتماعي صباح مساء، رغم أن المنطقة كانت مجهولة من قبل الرأي العام العربي والدولي عموما، لكنها تعرضت للدمار مرتين سابقا نتيجة زلازل عنيفة قبل قرون مضت، أسفرت عن مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص.

وتقع كهرمان مرعش في منطقة صدوع أو فوالق غير نشيطة بكثرة، حسب شروحات الدكتور في الجيوفيزياء وعلم الزلازل عطا إلياس لفرانس24. "فأماكن وجود صدوع أو فوالق في مناطق بالعالم معروفة وواضحة. لكن نشاط كل منها غير معروف بنفس الدرجة. فهناك مناطق تنشط فيها هذه الصدوع وتتردد بها الزلازل أكثر".

ووقع صدع شرق الأناضول وهو من الصدوع التي تتحرك قليلا وبمسافة سنتمتر واحد في العام. وزلزاليا تحدث بها هزات أرضية كبرى بتردد يمتد لعدة قرون. وبالتالي، فهي تعتبر من أنواع الصدوع البطيئة. وهذا ما يفسر صعوبة التنبؤ بموعد الكارثة.

وهذا الزلزال ضرب منطقة كهرمان مرعش بعمق 10 كلم في الأرض، وهو امتداد كبير حسب عطا، قبل أن تنتج عنه ارتدادات كان أكبرها الهزة الثانية التي ضربت المنطقة في نفس يوم الزلزال، الذي هزها في وقت مبكر جدا من 6 فبراير/ شباط.

وأظهرت مقاطع مصورة مساحات واسعة من مدينة كهرمان مرعش، وأكواما من الحجارة والدمار بعد سقوط المنازل بسبب قوة الزلزال المدمر، حيث نال وسط المدينة النصيب الأكبر من الدمار في حين تعرضت أطرافها لأضرار أقل.

اظهار أخبار متعلقة


وكانت المنطقة عموما على مر التاريخ مسرحا للعديد من الزلازل. وتفيد معطيات تاريخية أن المدينة شهدت زلزالا كبيرا في 1114، قتل فيه عشرات الآلاف من الأشخاص ودمرت المدينة بالكامل، كما انهارت مرة أخرى في 1308 بسبب زلزال عنيف أيضا.

وتعد مدينة كهرمان مرعش عاصمة محافظة تحمل نفس الاسم التي تبلغ مساحتها 14,525 كلم². تضاريسها عموما جبلية، وهي امتداد لجبال طوروس في الجنوب الشرقي ومناطق الوادي المتصدع. كما تضم المحافظة سهولا كبيرة. هي سهل جافر، ومرعش، وككسن وأشاي جوسكن وأفشن والبيستان وأندرن وميزملي ونارلي وإنكلي.

ويبلغ عدد سكان محافظة كهرمان مرعش، نحو 1.2 مليون شخص يعيش 58 بالمئة منهم في مراكز المدن ونحو 42 بالمئة في الأرياف.

اظهار أخبار متعلقة


وبالإضافة إلى كهرمان مرعش التي يعيش فيها أكبر عدد من السكان، ينتشر هؤلاء أيضا في مدن هي الأكبر في المنطقة من حيث أعداد قاطنيها، وهي مدن البستان، وافشین وبازارجيك وتورك أوغلو. وإجمالا، يبلغ عدد المدن في محافظة كهرمان مرعش 10 وعدد القرى 476 قرية. 

وتحوي منطقة كهرمان مرعش، العديد من الأماكن التاريخية والأثرية، أبرزها: متحف كهرمان مرعش، وكاراهويك، وياسا تومولوس (قرية تانر)، وتضاريس قرية كيشنل، وأطلال بازارجيك (قرية تورونجلو)، وأطلال قرية أوفاشكلن. 
التعليقات (0)