اقتصاد دولي

واشنطن وبغداد تبحثان تعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد والطاقة والمناخ

التقى وزير الخارجية الأمريكي نظيره العراقي- الأناضول
التقى وزير الخارجية الأمريكي نظيره العراقي- الأناضول
بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء، مع نظيره العراقي فؤاد حسين، التعاون بين البلدين في مجالات الاقتصاد والطاقة والاستثمار والمناخ.

وجاءت مباحثات الوزيرين خلال ترؤسهما اجتماع اللجنة التنسيقية الأمريكية-العراقية العليا، في واشنطن بمشاركة وزراء من البلدين.

ويعد هذا الاجتماع الأول للجنة التنسيق العليا، ويركز فيه على التعاون الاقتصادي وتنمية قطاع الطاقة وتغير المناخ، وفقا للبيان المشترك للجنة.

وناقش الجانبان التحديات التي تواجه الاقتصاد العراقي بما في ذلك أسواق العملات الموازية، فيما رحبت الولايات المتحدة بجهود الحكومة العراقية لسن إصلاحات في السياسة الاقتصادية والنقدية، وتحديث النظام المالي والمصرفي، ومحاربة الفساد ومنع التلاعب بالنظام المالي.

اظهار أخبار متعلقة


وناقش الوفدان التعاون في تحسين خدمات إمداد الكهرباء بالعراق وتأمين الاكتفاء الذاتي من الطاقة لهذا البلد، وتطرقا إلى أهمية استثمار العراق في البنية التحتية للطاقة التي من شأنها التقليل من الأضرار البيئية.

وأشار البيان إلى مناقشة الجانبين أزمة المياه في العراق، وأن الولايات المتحدة تخطط لمواصلة مساعدتها الفنية لتحسين إدارة شؤون المياه بالعراق.

وجدد الجانبان عزمهما على تعميق العلاقة الاستراتيجية بين البلدين عبر مجموعة كاملة من القضـايا الثنائية، من أجل المصالح الوطنية لكلا البلدين، ومصـالحهما المشتركة في الاستقرار الإقليمي.

وأكدت المناقشات على أهمية الحاجة إلى مشاريع بمزارع الطاقة الشمسية، وإنشـاء إطار تنظيمي لجذب الاستثمار في الطاقة المتجددة.

ورحبـت الولايات المتحـدة بـالتطورات الإيجابية في العلاقات بين الحكومـة الفيدرالية العراقيـة وإقليم كوردســـــتان والمفاوضـات الجاريـة بشـأن الميزانيـة الفيدراليـة لـعـام 2023 وقـانون الهيدروكربونات.

ويعتزم مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة، ووزارة التجارة العراقية البدء بالتخطيط لاجتماع مجلس اتفاقية التجارة والاستثمار في عام 2023، والتي تهدف إلى تعزيز الاستثمار وفرص التجارة الثنائية بين البلدين.
التعليقات (1)
احمد
الخميس، 16-02-2023 04:05 م
العراق سابقا كان يستغل هذا الغاز بدليل انه كان مكتفيا ذاتيا و لكن بعد الاحتلال الامريكي 2003 اصبح العراق يستورد من ايران غاز بقيمه 10 مليار دولار سنويا و الحقيقه ان ايران تضاعف السعر فالقيمه الحقيقيه 5 مليار و الدليل من الامريكان حيث قدروا ان ما يحرقه العراق يساوي 6.5 مليار دولار هذا الهدر السنوي يبلغ مجموعه خلال عشرين سنه 130 مليار دولار و لربما أكثر كل هذا بسبب عماله الشيعه و خيانتهم للعراق و هذا يضاف الى ترليون دولار اخذت ايران نصفها كتعوبيضات عن حربها مع العراق لان شيعتهم قرروا ان يعوضوا و تم تبديد باقي المبلغ فمثلا المالكي تحصل على اكثر من 100 مليار و البقيه على مبالغ بين 10 و 40 مليار . و هنا سؤال يطرح نفسه هل هناك في التاريخ ابناء بلد دمروا بلدهم بخياناتهم مثل الشيعه ؟