صحافة دولية

"أناليتيكس إنسايت": ما العلاقة بين البيتكوين والتضخم؟

نسب التضخم ترتفع ببطء حول العالم- تويتر
نسب التضخم ترتفع ببطء حول العالم- تويتر
سرعان ما أصبحت العلاقة بين البيتكوين والتضخم معقدة، لأن العملات المعدنية فريدة من نوعها. ربما اختار بعض المستثمرين عملة البيتكوين لحماية أصولهم من المستويات القياسية للتضخم، لكن ماذا يعني هذا؟

وقال تقرير نشره موقع "أناليتيكس إنسايت"، وترجمته "عربي 21"، إنه على الرغم من الأدلة التي تشير إلى عكس ذلك، يُعتقد أن الأصول المرتبطة بعملة البيتكوين مقاومة للتضخم. إذا علمت أن كل عملة مشفرة مميزة، وأن بعضها تضخمي عن قصد، فسوف يتم الخلط بين الأمور بسرعة.

ولا يثق المستثمرون كثيرا في العملات المشفرة، بسبب الانخفاض السريع في سعر البيتكوين في العديد من المسائل، مثل التضخم، الذي يكلفهم أموالًا في محفظة البيتكوين الخاصة بهم. ومع ذلك، فإن عدد عملات البيتكوين يقتصر على 21 مليونا، وبالمقارنة مع التضخم، تتمتع بيتكوين بميزة بسبب حدها الأقصى.

ما هو التضخم؟

وذكر الموقع أن ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية والانخفاض البطيء في قيمة العملات يعدان مؤشرين عامين للتضخم. ونظرًا لمحدودية المعروض، غالبًا ما تُظهر العملات المشفرة مثل بيتكوين معدلات تضخم منخفضة. بالإضافة إلى ذلك، يحدث التضخم المفرط في نفس الوقت الذي تبدأ فيه عملة الاقتصاد في فقدان القوة الشرائية، ما يعني أنه مع ارتفاع التضخم، يجب شراء كمية معينة من السلع والخدمات بعدد متزايد من وحدات العملة.

وأضاف أن التضخم يؤثر على كل سلعة أو خدمة، بما في ذلك المرافق والمركبات والغذاء والرعاية الصحية والإسكان. يؤثر أيضًا على الشركات والعملاء الأفراد، لأنه يقلل من قيمة النقد بشكل فعال. وبالتالي، فإن التضخم يقلل من القوة الشرائية للمستهلك، ويقلل المدخرات، ويؤخر التقاعد، وتتم مراقبة التضخم من قبل البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم حتى تتمكن من الاستجابة وفقًا لذلك.

هل يعد التضخم مشكلة متكررة؟

وبين الموقع أن التضخم تحول مؤخرًا من كونه اتجاهًا سريعًا ليصبح أكثر ديمومة، حيث تشهد الأسواق المالية العالمية ارتفاعًا بطيئًا في معدلات التضخم، الذي يرجع في الغالب إلى كيفية استجابة العالم لتفشيه.

قيمة البيتكوين آخذة في الارتفاع

وأفاد الموقع بأنه تم تصميم بعض العملات المشفرة إما لمقاومة التضخم أو لديها معدلات تضخم منخفضة يمكن التنبؤ بها. بالإضافة إلى ذلك، على الرغم من الإشادة بها بانتظام على أنها وسيلة تحوط ضد التضخم، إلا أن فعالية البيتكوين كوسيلة تحوط محضة قد تراجعت مؤخرًا بسبب التغيرات التي طرأت على الاقتصاد.

ما مقدار الزيادة في الأسعار بسبب البيتكوين؟

وأضاف الموقع أنه بفضل جزء كبير من المستثمرين المؤسسين، بدأت العملة المشفرة في متابعة تحركات السوق على نحو متزايد، ويشير هذا إلى أنه عندما يتراجع السوق، من المحتمل أن تحذو البيتكوين حذوه. لذلك، عندما تكون هناك أخبار متعلقة بالتضخم، من المفترض أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بتشديد النظام المالي وزيادة سياسة أسعار الفائدة، وبالتالي ستنخفض قيمة جميع الأصول، بما في ذلك العملات الافتراضية مثل البيتكوين.

هل تعتبر البيتكوين وسيلة جيدة للتحوط من التضخم؟

ورأى الموقع أنه رغم كون الذهب تاريخيًا كان ينظر إليه على أنه أفضل وسيلة للتحوط من التضخم، إلا أن العملات المشفرة مثل البيتكوين يمكن أن توفر بدائل رائعة، حيث تعتبر بيتكوين أصلًا مقاومة للتضخم، ما يعني أنها تتمتع بمناعة تامة لأي تأثيرات خارجية، ونظرًا لأن بيتكوين هي العملة المشفرة الأكثر شهرة، فغالبًا ما يُنظر إليها على أنها وسيلة عظيمة للتحوط من التضخم، حتى أنه يمكن اعتبارها وسيلة تحوط أفضل من الذهب.

على الرغم من كونها أكثر تقلبًا من الذهب، إلا أن البيتكوين تتمتع بإمكانات نمو أفضل على المدى الطويل، ونتيجة لذلك فهي تحمي من التضخم.

لماذا تعتمد العملات المشفرة بشكل كبير على التضخم؟

بحسب الخبراء، قد تؤدي المعدلات المرتفعة لتضخم النقود الورقية، التي تهدئ مخاوف العملاء من أن أموالهم ستفقد قيمتها في نهاية المطاف، إلى زيادة الاستثمارات في العملات الرقمية، تعد العملات المشفرة مثل بيتكوين وإثيريوم اختيارات رائعة للمستثمرين الذين يرغبون في تنويع محافظهم الاستثمارية.

كيف يمكن للمستهلكين الاستفادة أخيرا من بيتكوين؟

واعتبر أنه برغم أن حلول البيتكوين محل العملات المركزية غير محتمل بشكل ملحوظ، إلا أنها غيرت المشهد المالي منذ طرحها في 2009، حيث يساعد نظامها المستهلكين الذين لا يتعاملون مع البنوك في المناطق الريفية ذات الدخل المنخفض، وقد حقق تطورات ثورية في التمويل اللامركزي.

وختم الموقع بالإشارة إلى أنه على الرغم من أنها مهدت الطريق للعديد من التطورات، فإن الميزة الأساسية لتقنية "بلوكتشين" هي أنها توفر للمستخدمين طريقة آمنة وغير مركزية لتبادل الأموال، وتقدم بيتكوين بدائل نقدية مقاومة للتضخم والركود الاقتصادي، إلى جانب الأصول المشفرة الأخرى.
التعليقات (0)