سياسة دولية

هكذا علقت إلهان عمر على عزلها من لجنة بمجلس النواب الأمريكي

إلهان عمر: صوتي لن يخفت إذا لم أكن عضوة في هذه اللجنة لولاية واحدة- جيتي
إلهان عمر: صوتي لن يخفت إذا لم أكن عضوة في هذه اللجنة لولاية واحدة- جيتي
صوّت مجلس النواب الأمريكي، الخميس، لمصلحة عزل النائبة المسلمة إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس.

وأيد 218 نائبا جمهوريا قرار عزل عمر من اللجنة، بينما عارضه جميع النواب الديمقراطيين، البالغ عددهم 211، حسبما أفاد مراسل الأناضول.

وقبيل التصويت، قالت النائبة عمر في خطاب أمام البرلمان إنها "مسلمة ومهاجرة من أفريقيا، فهل تفاجأ أحد منكم أنني مستهدفة؟ وهل تفاجأ أحد منكم أنني بطريقة ما لا أستحق التحدث عن السياسة الخارجية الأمريكية؟".

وأضافت: "صوتي لن يخفت إذا لم أكن عضوة في هذه اللجنة لولاية واحدة، (بل) سيصبح صوتي أعلى وأقوى".

وقالت عضوة الكونغرس إنه "سواء صوتّم أم لا، فأنا هنا لأبقى، وأنا هنا لأكون صوتا ضد الشر في جميع أنحاء العالم، ولأدعو إلى عالم أفضل".

وعلل الجمهوريون إزاحتهم للنائبة عمر بسبب تصريحات سابقة لها ضد إسرائيل، حيث واجهت اتهامات في 2019 بمعاداة السامية جراء تصريحات انتقدت فيها دعم بعض المشرعين لإسرائيل.

وقالت إلهان عمر في أول تعليق لها على قرار عزلها: "لن يتغير انتقادي لسياستنا الخارجية أو سياسة إسرائيل تجاه الفلسطينيين، أو سياسة أي دولة أجنبية".

من جهته، أدان البيت الأبيض إزاحة الجمهوريين للنائبة عمر من لجنة المجلس للشؤون الخارجية.

وقالت متحدثة البيت الأبيض، كارين جان بيير، في بيان، إن قرار الجمهوريين "حيلة سياسية وإساءة للشعب الأمريكي".

وأوضحت أن "النائبة عمر اعتذرت عن تصريحاتها السابقة، وتحدثت بصوت عال عن إدانة معاداة السامية، وتأكيد تحالفنا القوي وشراكتنا المهمة مع إسرائيل".


التعليقات (2)
canada
الجمعة، 03-02-2023 02:24 م
الى الاخت الهان لم تخسرى شئا ... بالعكس بغباءهم اعطوا لكى شهره على مستوى العالم ... كل شعوب العالم تعلم ان هذا الكيان محتل والمال الذى يملكه لن يجلب له الامان فهو يعيش فى رعب مستمر... هذا يذكرنى بنظام مصر الغبى الذى صنع ابطال فى الخارج من لاشئ مثل محمد ناصر ومعتز مطر وابو تريكه الخ... لو تركهم فى تركيا كانوا انتهوا تمام ولكن بغبائه اعطى لهم قبله الحياه ... لا انسى بالامس عندما شاهدت محمد ناصر يعرض موقعه الجمل حقيقى ولااروع من ذلك.. افضل ماقدمه محمد ناصر على مكاملين...
محمد غازى
الجمعة، 03-02-2023 01:32 م
قرار عزل ألنائبة إلهان عمر من لجنة ألشؤون ألخارجية بمجلس ألنواب ألأميركى، من قبل ألأعضاء ألجمهوريين, هو وسام شرف لها، لأنها جريئة وقالت كلمة صادقة بحق دولة إسرائيل، ألتى طغت وبغت وقتلت مئات ألآلاف من ألعرب ألفلسطينيين ، ألذين إحتلت أرضهم وشردتهم، وجعلتهم لاجئين فى أرض ألله ألواسعة. ألنائبة إلهان عمر تستحق ألإحترام والتقدير من كل إنسان يؤمن بالحرية والعدل. أجرك على ألله ياأخت إلهان..........