صحافة دولية

NYT: أفغان دربتهم أمريكا يقاتلون لصالح بوتين في أوكرانيا

قال الكاتب: يجب أن تكون طالبان أيضا مبتهجة من كان يمكن أن يشكلوا أخطر نواة لحركة المقاومة يفرون من البلاد- جيتي
قال الكاتب: يجب أن تكون طالبان أيضا مبتهجة من كان يمكن أن يشكلوا أخطر نواة لحركة المقاومة يفرون من البلاد- جيتي
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقالا كشف كاتبه، عن مشاركة أفغان تلقوا تدريبات من قبل الولايات المتحدة، في الحرب الأوكرانية، لكن إلى جانب روسيا.

وذكر المقال الذي كتبه العسكري السابق الذي خدم في كل من العراق وأفغانستان، توماس كاشا، أنه ساعد في بناء الفيلق الأجنبي لفلاديمير بوتين.

وقال إن "القبعات الخُضر" - "جنود الخيول" الذين أطاحوا بطالبان في عام 2001 - ليسوا من فرقة رينجرز أو سيلز البحرية.

وتاليا نص المقال:

نحن متخصصون في التدريب والقتال جنبا إلى جنب مع القوات المحلية، وأعظم قوتنا هي الثقة والصداقة الحميمة التي نطورها مع نظرائنا. لسنوات، كانت القبعات الخضر وقوات الكوماندوز التابعة للجيش الوطني الأفغاني حصنا ضد طالبان. لقد كانت شراكة تم تشكيلها بتكلفة هائلة من أرواح الأمريكيين والأفغان.

منذ المغادرة المتسارعة من أفغانستان، وفي غياب دعم حكومي هادف للمنظمات غير الربحية التي عملت لمساعدة حلفائنا السابقين، فقد قبل العديد من هؤلاء الكوماندوز المدربين تدريبا عاليا عروض التجنيد للقتال مع الجيش الروسي في أوكرانيا. بالنسبة إلى ما بين 20 و30 ألف رجل قمنا بتدريبهم، غالبا ما يكون الراتب الثابت والوعد بالحماية من طالبان أمرا جيدا للغاية بحيث لا يمكن تفويته - حتى لو كان الثمن العودة للقتال.

بينما يستعد الكونغرس القادم للتحقيق في الانسحاب وكيف سارت الأمور بشكل خاطئ بشكل كارثي، فإنه يجب عليهم ألا يدرسوا فقط الفترة التي سبقت تلك الأيام المأساوية في آب/ أغسطس 2021 عندما اجتاحت طالبان كابول، ولكن أيضا ما حدث - وما يحدث حاليا - في أعقاب انتصارهم. كيف يتم تعقب أولئك الذين قاموا بحماية القوات الأمريكية بنشاط. كيف عانوا تحت حكم طالبان. كيف غضت حكومتنا الطرف. كيف أُجبر الأفغان على دفع ما يقرب من 600 دولار لكل شخص لتقديم طلب الإفراج المشروط لأسباب إنسانية، بينما تم التنازل عن الرسوم عن الأوكرانيين.

بعد المخالفات الجسيمة للانسحاب، لم أكن أعتقد أنه كان هناك المزيد من الخطوط الحُمر التي يمكن تجاوزها، وأي ضرر معنوي آخر يمكن إلحاقه منا بالذين خدموا أو عملوا لإنقاذ حلفائنا. ومع ذلك، فإنه مع هذا الكشف المثير للاشمئزاز عن أن أقرب شركائنا سوف ينزفون الآن من أجل روسيا، فها نحن هنا مرة ثانية.

كان علينا توقع ذلك. تخلينا بالجملة عن أقرب شركائنا: ما هو الخيار الذي تركه الكوماندوز؟ أولئك الذين تُركوا يعانون من العوز والمجاعة والاضطهاد من قبل طالبان.

بوتين، على الرغم من أن وعوده قد تكون مجرد وعود، يوفر الأمل. إذا قاتلوا من أجل روسيا، فقد تعيش عائلاتهم في ظروف أفضل، وقد يكسبون 1500 دولار حافز توظيف وقد يحصلون على الجنسية الروسية. المفارقة هي أن أولئك الذين يتجهون إلى الخطوط الأمامية في دونباس سيتم تمزيقهم بنفس الأسلحة الأمريكية الصنع التي دعمتهم ذات يوم في المعركة.

لا أستطيع أن ألوم أولئك الكوماندوز الأفغان الذين يقاتلون من أجل روسيا؛ القيام بذلك سيحرمهم من القدرة على البقاء على قيد الحياة.

وكانت خطوة بارعة وماكرة من بوتين، الذي زاد من فتك جنوده في الخطوط الأمامية دون المخاطرة بحياة الروس. هؤلاء الجنود ليسوا هواة أو مجندين أو محكومين. هذه قوة عمليات خاصة تم اختبارها في المعركة، تم تدريبها من قبل أفضل القوات الأمريكية. قد لا يقلبون موازين الحرب الروسية، لكنهم مؤهلون. الأوكرانيون سيموتون بأيديهم.

يجب أن تكون طالبان أيضا مبتهجة. من كان يمكن أن يشكلوا أخطر نواة لحركة المقاومة يفرون من البلاد.

في هذه الأثناء، يستمر عارنا الوطني ويثقل جيل من القوات الخاصة بالتخفيف من الضرر الناجم عن الصراع الأمريكي السابق بينما تصبح مهمتهم المتمثلة في كسب ثقة الحلفاء - الحاضر والمستقبل - أكثر صعوبة وخطورة.

ما يفاقم المأساة هو حقيقة أن هناك جيشا من المتطوعين، والمنظمات الشعبية، والمنظمات غير الربحية الصغيرة (بما في ذلك التي أسستها) التي تنتظر فرصة للمساعدة. ومع ذلك، فإننا نشعر بالحرج في كل منعطف بسبب الجبن والضعف السياسي ونقص الموارد.

في تموز/ يوليو، خلال مؤتمر عبر الفيديو مع أعضاء من مختلف المنظمات غير الحكومية، فقد أعرب وزير الخارجية أنطوني بلينكن عن امتنانه لهذه المجموعات، معترفا بتولينا مسؤوليات وزارة الخارجية، معربا عن "أننا نحتاج منكم أن تستمروا في القيام بذلك". لكن لماذا؟ لماذا يتعين على المدنيين الأمريكيين والمحاربين القدامى وأفراد الخدمة النشطين تكريس وقتنا ومواردنا لترميم شرف أمتنا؟".

إن مبادرة رعاية اللاجئين الخاصة المعروفة باسم "هيئة الترحيب" التي وصفها الوزير بلينكن بأنها "أجرأ ابتكار في إعادة توطين اللاجئين منذ أربعة عقود" هي فرصة ضائعة. في أقرب وقت ممكن، لن تدخل الرعاية بالاسم حيز التنفيذ بالنسبة للأفغان حتى منتصف عام 2023 على الأقل، ما يؤدي فعليا إلى القضاء على المئات الذين يمكن إنقاذهم من خلال إجراءات فورية وحاسمة.

المساعدة في نقطة غير محددة في عام 2023 ليست جيدة بما يكفي، إنهم بحاجة إليها الآن. إذا كان قادتنا يعتزمون غسل أيديهم من أفغانستان، فعليهم دعم المنظمات غير الحكومية التي تقدمت للقيام بعملها نيابة عنهم.

لا أعرف ما إذا كانت جهودنا في أفغانستان تذهب سدى، وتزيد ذكرى سقوط شقيق في السلاح من تعقيد هذا السؤال. أرى التحسينات في البنية التحتية وجيل النساء والفتيات اللائي حصلن على تعليم. لكن شعار "القبعات الخضر" هو "تحرير المظلومين". لقد ذهب البلد الذي نزفنا من أجله لنحرره، والسلاح الذي صنعناه لمنع القمع تبناه المستبدون.

كان الانتشار في أفغانستان سهلا. إن محاولة إصلاح فشل أخلاقي بحجم الحكومة يبدو وكأنه سباق التناوب تجري وتجري دون أن تجد أحدا لاستلام العصا. لقد تعبنا.. تعبنا من ابتلاع غضبنا. تعبنا من ضرر معنوي لا ينتهي. تعبنا من الخطوط الحمر والروتين.

لا يسعني إلا أن أتخيل الخيانة التي يجب أن يشعر بها نظراؤنا الأفغان.

لدي القليل لأقدمه. لقد ضحيت بالموارد المالية وفرص العمل وتطلعات كلية الطب. لقد تحملت العلاقات ورفاهيتي العبء الأكبر من ذلك. لا أحسد أولئك الذين يواصلون الحياة كالمعتاد، رغم أنني أشعر أحيانا بالانفصال عنهم. لكي أبقي نفسي في حالة توازن، غالبا ما أشعر كما لو أنني يجب أن أرتدي قناعا لإخفاء الخزي والإذلال والغضب.

لقد تم إحراز تقدم هائل في الطب العسكري خلال 20 عاما من الحرب، ولكن لا توجد تغطية متاحة للضمير المحطم. إذا أردت المساعدة من الإدارة المخضرمة، فأنا أكذب. أكذب وأقول إن هذا الغضب الضعيف والوحيد انفجر من نفق خارج قندهار حيث اعتقد بعض مقاتلي طالبان أنهم في مأمن من المتفجرات التي كنت أحملها.

سوف أتطلع إلى شفاء جراحي الأخلاقية بأفضل ما أستطيع. آمل أن يتمكن الكونغرس بدوره من القيادة، ومساعدة أمتنا على البدء في التعافي من تلقاء نفسها من خلال الوفاء بالوعود التي قطعناها على أنفسنا لأولئك الذين خاضوا القتال نيابة عنا.

إنه أقل ما يمكننا فعله لأننا إذا لم نقدم لحلفائنا الأمل والعمل الهادف، فإن شخصا مثل فلاديمير بوتين سيفعل ذلك.

للاطلاع على النص الأصلي (هنا)
التعليقات (0)

خبر عاجل