حول العالم

هكذا برر ترامب لكيم وصفه له بـ"رجل الصاروخ الصغير"

التقى كيم وترامب لأول مرة في قمة سنغافورة لمناقشة- جيتي
التقى كيم وترامب لأول مرة في قمة سنغافورة لمناقشة- جيتي
كشف وزير الخارجية الأسبق مايك بومبيو بعضا من تفاصيل اللقاء الذي جمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون.

وبحسب كتابه "أبدا: القتال من أجل أمريكا التي أحبها" بدأ ترامب بسؤال كيم عن وجبة طعام في قمة سنغافورة في 12 حزيران/ يونيو 2018، وما إذا كان يعرف من هو الفنان إلتون جون.

ثم أوضح ترامب أن الأغنية الناجحة للمغني البريطاني عام 1972 "روكيت مان" ألهمته لمنح كيم لقب "رجل الصاروخ الصغير" في عام 2017.

ووفق بومبيو: "قال ترامب إنها أغنية رائعة، وكان يقصد الإشارة إليها كمجاملة لكيم". لكن الزعيم الكوري الشمالي رد قائلا: "رجل الصواريخ، حسنا. قليلا، ليس جيدا".

وفي ذروة أزمة العلاقة بين الرجلين، أطلق ترامب على كيم، مستهزئا، لقب "رجل الصارخ الصغير"، وكرر ذلك في خطاب ألقاه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة وطوال فترة رئاسته.

وقبلها، وجه كيم العديد من الإهانات لترامب، واصفا إياه بأنه "كلب خائف". ورد ترامب بتحذيرات خلال فترة رئاسته من أن التهديدات المستمرة ضد الولايات المتحدة "ستقابل بالنار والغضب كما لم يشهدها العالم من قبل" وأن الزر النووي الخاص به "أكبر بكثير وأكثر قوة" من الزر الكوري الشمالي.

لكن لاحقا، أظهر الرجلان عرضا علنيا للمودة. حيث قام ترامب بإهداء شريط كاسيت للأغنية إلى كيم وشغلها له، كما أخبر جمهورا تجمع في صنرايز، فلوريدا، في عام 2021.

وقال ترامب إنه أخبر كيم: "لقد اتصل بك روكت مان، كان ذلك رائعا لأنني استطعت أن أراك، يمكنني أن أتخيلك، جالسا كما تجلس على حصان، جالسا على صاروخ يطير فوق اليابان".

والتقى كيم وترامب لأول مرة في قمة سنغافورة لمناقشة إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية. وروى بومبيو، ما حدث وجها لوجه في كتابه.

وكتب: "شاهدت من غرفة الاجتماعات ولاحظت على الفور أن صديقي الكوري الشمالي كان يرتدي أحذية ذات نعل سميك جعلته أقصر بقدم من الرئيس ترامب".

التعليقات (0)

خبر عاجل