سياسة دولية

انتقادات لمفتي البوسنة السابق بعد زيارته لمناطق الإيغور وإشادته بالصين

الانتقادات على خلفية حديث سيريتش عن دور الصين في مكافحة الإرهاب- واس
الانتقادات على خلفية حديث سيريتش عن دور الصين في مكافحة الإرهاب- واس
أثار المفتي العام السابق لجمهورية البوسنة والهرسك، انتقادات واسعة، واتهامات بتحسين صورة الصين، بعد زيارته لمقاطعة شينجيانغ التي تقطنها أغلبية مسلمة من عرقية الإيغور وتعاني من اضطهاد وانتهاكات لحقوقها.

وذكر موقع "إذاعة أوروبا الحرة" في تقرير أن زيارة مصطفى سيريتش جرت في الثامن من الشهر الجاري بالتعاون مع مجلس المجتمعات الإسلامية العالمية.

وشغل سيريتش منصب المفتي العام في البوسنة خلال الفترة بين عامي 1999 و2012 .

وجاءت زيارة سيريتش للمنطقة برفقة وفد ضم أكثر من 30 من رجال الدين والعلماء الإسلاميين من 14 دولة، وقالت الإذاعة إن الجولة حظيت بتغطية واسعة من وسائل الإعلام المحلية والدولية في الصين، مع التركيز على التعليقات التي أدلى بها سيريتش حيث أشاد بالدور العالمي المتنامي للصين و"السياسة الصينية في مكافحة الإرهاب ومكافحة التطرف من أجل تحقيق السلام والوئام في شينجيانغ".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف أن تصريحات سيريتش تعكس محاولات من رجل الدين لتبرير المعاملة السيئة للصين بحق الإيغور والمجموعات الإسلامية الأخرى في شينجيانغ.

ويقول التقرير إن قادة المجتمع الإسلامي في البوسنة تحركوا بسرعة للنأي بأنفسهم عن تصريحات سيريتش، وكذلك واجه وفد العلماء ورجال الدين المسلمين انتقادات دولية من جماعات حقوق الإنسان والناشطين من أقلية الإيغور.

وتتهم تقارير غربية بحسب شهادات لضحايا وبيانات إحصائية، بكين باحتجاز ما لا يقل عن مليون شخص، في معسكرات، معظمهم من الإيغور، وبإجراء عمليات تعقيم وإجهاض "قسرا"، فضلا عن الاغتصاب الجنسي للمعتقلين.
التعليقات (0)

خبر عاجل