اقتصاد دولي

"الثروة السعودي" عرض على ماسك 60 مليار دولار لتحويل "تسلا" لشركة خاصة

محافظ صندوق الثورة السعودي كان قد عرض على ماسك المبلغ المذكور مقابل تحويلها إلى شركة خاصة- جيتي
محافظ صندوق الثورة السعودي كان قد عرض على ماسك المبلغ المذكور مقابل تحويلها إلى شركة خاصة- جيتي
أظهرت وثائق قضائية أن رئيس تسلا التنفيذي الملياردير إيلون ماسك كان قد التقى مع محافظ صندوق الثروة السيادي السعودي ياسر الرميان في عدة مناسبات، وأن الرميان حث ماسك على تحويل تسلا لشركة خاصة.

وأفادت الوثائق، والتي تخص قضية رفعها مساهمو تسلا بشأن تغريدات لماسك في 2018 قال فيها إنه حصل على تمويل لتحويل شركة صناعة السيارات الكهربائية لشركة خاصة، بأن الرميان عرض على ماسك دعما بما يصل إلى 60 مليار دولار لهذا المسعى. وفقا لـ"رويترز".

وكان مستثمرون قد رفعوا دعوى قضائية في آب/ أغسطس آب 2018 بعد فترة وجيزة من قول ماسك على "تويتر" إنه يفكر في جعل تسلا شركة خاصة عند سعر 420 دولارا للسهم الواحد. وقال إن "التمويل مضمون".

وفي تغريدة أخرى خلال نفس اليوم، كتب "تأكد دعم المستثمرين"، مضيفا "السبب الوحيد لعدم التيقن من حدوث ذلك هو أنه مرهون بتصويت المساهمين".

اظهار أخبار متعلقة


ومن المتوقع أن تستمر المحاكمة حوالي ثلاثة أسابيع.

وفي قرار سابق متعلق بهذه القضية، حكم قاض بأن تغريدة 2018 الشهيرة يمكن اعتبارها "كاذبة ومضللة".

وسبق أن سببت تغريدات رئيس شركة تيسلا خلافات بينه وبين السلطات، فقد رفعت هيئة الأوراق المالية والبورصات شكوى إثر تلك التغريدة، معتقدة بأن إيلون ماسك لم يقدم دليلاً على امتلاكه التمويل اللازم.

وأجبرته حينها الهيئة التي تشرف على البورصة على التخلي عن رئاسة مجلس إدارة تيسلا، ودفع غرامة قدرها 20 مليون دولار، وطالبت لاحقًا بأن تتم الموافقة المسبقة على تغريداته المتعلقة بنشاط تيسلا من محام مختص.
التعليقات (1)
مصري
الأربعاء، 18-01-2023 08:47 ص
لماذا لا تبدأ هذه الصناعات بالتاكيد لن تكلفك كل هذا المبلغ و لكن مبس يعيش على فلسفة الشراء و ليس على فلسفة بناء وطنه على اساس انها اموال لم يتعب فيها فلماذا لا يبذرها فلن يحاسبه احد ان الانسان ليطغى ان راه استغنى