سياسة عربية

فيديو منغستو.. والدته تؤكد ونتنياهو يفحص وحماس تؤكد رسالتها

عضو مكتب سياسي في حماس: لن نتنازل عن إتمام صفقة كريمة نحرر بها أسرانا داخل سجون الاحتلال
عضو مكتب سياسي في حماس: لن نتنازل عن إتمام صفقة كريمة نحرر بها أسرانا داخل سجون الاحتلال
أثار الفيديو الذي بثته كتائب القسام، الاثنين، للأسير لديها الجندي الإسرائيلي أبرا منغيستو جدلا واسعا لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وفيما أكدت والدته أنه هو، قال مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الاثنين، إنه لا يزال من غير الممكن تحديد مصداقية الفيديو".

وأضاف: "في هذه المرحلة، لا يزال من غير الممكن تحديد مصداقية الفيديو".

واعتبر أن الفيديو "حيلة إعلامية دنيئة تتعلق بحالة إنسانية لمواطن إسرائيلي يعاني من مرض نفسي، ما يثبت أكثر من أي شيء أن حماس محبطة ومضغوطة"، على حد تعبيره.

وفي ظل انتقادات داخلية للسلطات الإسرائيلية في ملف الأسرى لدى حركة حماس، قال مكتب نتنياهو إن "إسرائيل تستثمر كل مواردها وجهودها لإعادة أبنائها الأسرى والمفقودين إلى وطنهم". واتهم الحركة الفلسطينية بأنها "تعرقل أي فرصة للتوصل إلى صفقة".

إلا أن أغرانيش والدة منغستو أكدت لـ"القناة 13" العبرية أن الذي ظهر في الفيديو هو ابنها.

وقالت أسرة منغيستو، في بيان: "هذا دليل آخر على أنه على قيد الحياة"، وأضافت أنه "على الدولة التحرك بسرعة لإعادته إلى المنزل. يبدو بصحة جيدة ويتم الاعتناء به. لا يوجد سبب لبقائه قيد الاحتجاز يوما آخر".

وفي تصريحات لموقع "واينت"، أكدت والدة منغيستو أنها تعرفت عليه، وأضافت: "يبدو أنه هو"، فيما علقت الأسرة على مقطع الفيديو بالقول إنه "من الرائع رؤيته (منغيستو). هذه هي المرة الأولى التي نراه فيها (منذ احتجازه)".

وفي الفيديو، ظهر منغيستو وهو يرتدي قميصا أزرق، ووجّه رسالة صوتية إلى حكومته متسائلا: "إلى متى سأظل هنا في الأسر أنا ورفاقي بعد هذه السنوات الطويلة من المعاناة والألم (؟)، أين دولة وشعب إسرائيل من مصيرنا (؟)".

ومعلقا على الفيديو، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي رون كوخاف: "نتفحص التوثيق، وآمل أن يكون الفيديو حقيقيا، وأن يكون منغيستو في صحة جيدة".

ويأتي الفيديو بمناسبة تبادل المناصب في رئاسة أركان الجيش الإسرائيلي وتنصيب هرتسي هليفي قائدا جديدا خلفا لأفيف كوخافي.

وقالت كتائب القسام، في رسالتها: "نؤكد فشل رئيس الأركان الإسرائيلي السابق أفيف كوخافي ومؤسسته وكذبه على شعبه وحكومته بإنجازات مدعاة وموهومة، وعلى خلفه هليفي أن يعد نفسه لحمل أعباء هذا الفشل وتوابعه".

وعلقت هيئة البث الرسمية العبرية "كان" بالقول: "سيتعيّن على نتنياهو قريبًا تعيين منسق جديد لشؤون الأسرى والمفقودين، وستكون هويته مؤشرًا على جدية رئيس الوزراء بشأن الصفقة".

من جهته، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، غازي حمد، إن "فيديو القسام رسالة إلى حكومة الاحتلال بأن الحركة لن تتخلى عن قضية الأسرى".

وأضاف: "لن نتنازل عن إتمام صفقة كريمة نحرر بها أسرانا داخل سجون الاحتلال".

واتهم حمد سلطات الاحتلال بانتهاج موقف متشدد وتعرقل إتمام صفقة تبادل أسرى عادلة.

وتابع: "نعمل على عدة مسارات لإخراج أسرانا من السجون، سواء بالتفاوض أو بأسر المزيد من جنود الاحتلال". مؤكدا أن حماس "تعامل أسرى الاحتلال معاملة كريمة انطلاقا من ديننا وقيمنا".

وكشف حمد أن الاحتلال حاول مرارا القيام بعمليات استخباراتية للوصول إلى الأسرى، لكن دون جدوى، مؤكدا أن المقاومة في قطاع غزة أصبحت لديها تجربة عظيمة في الجوانب الأمنية والاستخباراتية.

وتعتقل إسرائيل في سجونها نحو 4500 فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، بحسب منظمات معنية بشؤون الأسرى.
التعليقات (0)