اقتصاد عربي

قائمة بأداء العملات لعام 2022.. الجنيه المصري ثاني أسوأ عملة (إنفوغراف)

احتل الجنيه المصري المرتبة الثانية في قائمة العملات الأسوأ أداء للعام 2022- عربي21
احتل الجنيه المصري المرتبة الثانية في قائمة العملات الأسوأ أداء للعام 2022- عربي21
تعرضت أسواق العملات الأجنبية لعام صعب في سنة 2022، في ظل الأحداث والضغوطات الجيوسياسية، وتأثيرات الحرب الروسية على أوكرانيا، وارتفاع معدلات التضخم، التي دفعت البنوك المركزية في الدول الغربية لتشديد السياسية النقدية.

وفي هذا السياق، نشر الخبير الاقتصادي، ألكسندر نازاروف، على قناته في "التلغرام" قائمة بالعملات الأفضل والأسوأ أداء لها خلال العام 2022، وتصدر الريال البرازيلي قائمة أفضل العملات، تلاه البيزو المكسيكي، وفي قائمة الأسوأ جاء البيزو الأرجنتيني في المرتبة الأولى، حيث تراجع لأكثر من 40%، تلاه الجنيه المصري متراجعا نحو 35%.

وانهار الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي الأربعاء الماضي، مسجلا انخفاضا غير مسبوق في تاريخ العملة، ما ينذر بالمزيد من الضغوط الواقعة على كاهل المصريين الذين يعانون بالفعل من غلاء غير مسبوق في الأسعار. ورغم التعافي المحدود للعملة، لا يزال خطر انهيار العملة المحلية قائما، وهو ما دفعنا إلى القيام بجولة مع خبراء في الاقتصاد والتمويل، في محاولة لإيجاد حلول مقترحة للأزمة الاقتصادية ووقف انهيار سعر الصرف.

وتراجع الجنيه المصري إلى أدنى مستوى له على الإطلاق عند 32.20 للدولار الأربعاء الماضي مقابل 27.60 جنيه عند افتتاح التعاملات، وهو ما يأتي نتيجة لبدء السلطات المصرية تحريك سعر الصرف اتباعا لما ينص عليه اتفاق قرض صندوق النقد الدولي من ضرورة تبني مرونة أكثر في التعامل مع سعر الصرف بين شروط أخرى، وافقت عليها الحكومة المصرية للحصول على قرض بقيمة 3 مليار دولار تتسلمها على مدار 46 شهرا.

وفيما يلي إنفوغراف بأفضل وأسوأ العملات أداء خلال العام 2022:

التعليقات (1)
ابوعمر
الإثنين، 16-01-2023 07:25 ص
الجنيه المصري اصبح ينافس ورق التواليت في بيوت الخلاء اكرمكم الله