اقتصاد دولي

مخاوف في واشنطن من الزحف نحو كارثة ديون مرة أخرى

رفع واشنطن لحد الاقتراض يسمح لها بدفع نفقات الإنفاق التي سمح بها الكونغرس فقط- الأناضول
رفع واشنطن لحد الاقتراض يسمح لها بدفع نفقات الإنفاق التي سمح بها الكونغرس فقط- الأناضول
تهدد المواجهة المتوقعة بين الديمقراطيين بزعامة الرئيس جو بايدن والأغلبية الجمهورية الجديدة في مجلس النواب الأمريكي بشأن سقف الديون بدفع واشنطن إلى حافة أزمة ديون.

ما هو سقف الدين؟

تضع واشنطن بانتظام حدًا على الاقتراض الفيدرالي. حاليًا ، تم تحديد السقف عند 31.4 تريليون دولار، أي ما يعادل 120 ٪ تقريبًا من الناتج الاقتصادي السنوي للبلاد. وفقا لـ"رويترز".

وقد تقترب الحكومة من سقف الديون لدرجة أن وزارة الخزانة قد تضطر إلى تعليق الاستثمارات في بعض صناديق التقاعد الفيدرالية لمواصلة الاقتراض، وفقًا للخبراء في مركز السياسة من الحزبين.
وبحلول منتصف العام، قد تضطر واشنطن إلى التوقف عن الاقتراض تمامًا والاعتماد فقط على إيصالات الضرائب لدفع فواتيرها. ونظرًا لأن وزارة الخزانة تقترض ما يقرب من 20 سنتًا مقابل كل دولار تنفقه، فإن واشنطن في تلك المرحلة ستبدأ في فقدان المدفوعات المستحقة للمقرضين أو المواطنين أو كليهما.

هل سقف الدين جيد؟

عدد قليل من البلدان في العالم لديها قوانين سقف الديون، ورفع واشنطن الدوري لحد الاقتراض يسمح لها فقط بدفع نفقات الإنفاق التي سمح بها الكونغرس بالفعل.

ودعت وزيرة الخزانة جانيت يلين وخبراء سياسيون آخرون واشنطن إلى إلغاء هذا الحد، لأنه يرقى إلى طابع بيروقراطي على القرارات التي اتخذت بالفعل.

اظهار أخبار متعلقة


واقترح بعض المحللين أن وزارة الخزانة يمكنها تجاوز الأزمة عن طريق سك عملة بلاتينية بمليارات الدولارات ووضعها في حساب الحكومة، وهي فكرة يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها وسيلة غريبة للتحايل.

يجادل آخرون بأن سقف الديون نفسه ينتهك دستور الولايات المتحدة. ولكن إذا تذرعت إدارة بايدن بهذه الحجة، فسيتبع ذلك طعن قانوني.

ويتم دعم سقف الديون من قبل المشرعين الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء وقد استخدمه كلاهما كرافعة عندما لا يسيطر حزبهم على البيت الأبيض. هذا يجعل من غير المرجح أن يتم القضاء عليه في أي وقت قريب.

ماذا يحدث عندما لا تستطيع واشنطن أن تستمر في الاقتراض؟


قد تنتشر موجات الصدمة عبر الأسواق المالية العالمية حيث يتساءل المستثمرون عن قيمة السندات الأمريكية، التي يُنظر إليها على أنها من بين أكثر الاستثمارات أمانًا وتعمل بمثابة لبنات بناء للنظام المالي العالمي.

يكاد يكون من المؤكد أن الاقتصاد الأمريكي سوف يسقط في حالة ركود إذا اضطرت الحكومة إلى عدم دفع مدفوعات لأشياء مثل رواتب الجنود أو مزايا الضمان الاجتماعي لكبار السن. يتوقع الاقتصاديون أن يفقد ملايين الأمريكيين وظائفهم. المستثمرون قلقون بالفعل ويطالبون بعائدات أعلى لبعض سندات الدين الأمريكية التي تأتي مع اقتراب المواجهة المتوقعة.

كيف وصلنا إلى هنا؟


فاز الجمهوريون بالسيطرة على مجلس النواب في انتخابات نوفمبر ، مما عزز قدرتهم على إعاقة تشريعات مثل زيادات سقف الديون.

اظهار أخبار متعلقة


قال رئيس مجلس النواب كيفين مكارتي إن تخفيضات الإنفاق يجب أن تكون جزءًا من أي زيادة في سقف الديون. تعهد البيت الأبيض في عهد بايدن بأن استراتيجية "أخذ الرهائن" التي يتبعها الجمهوريون لن تنجح.

وظل هذا النوع من سياسة حافة الهاوية جزءًا من السياسة الأمريكية لعقود من الزمان، لكنه ساء بشكل كبير بعد أن نما الصقور الماليون في الحزب الجمهوري في السلطة منذ عام 2010.

في مواجهة عام 2011، نجح الجمهوريون في مجلس النواب في استخدام سقف الديون لإخراج قيود حادة على الإنفاق التقديري من الرئيس الديمقراطي باراك أوباما.

بقيت الحدود القصوى للإنفاق في مكانها في معظم الفترة المتبقية من العقد، لكن هذه الحادثة أزعجت المستثمرين.
التعليقات (0)