طب وصحة

تقرير: الوفيات الزائدة في بريطانيا عام 2022 من بين الأسوأ منذ 50 عامًا

تواجه الخدمات الصحية في المملكة المتحدة صعوبات متزايدة- (الأناضول)
تواجه الخدمات الصحية في المملكة المتحدة صعوبات متزايدة- (الأناضول)
كشف تقرير بريطاني النقاب عن أنه تم تسجيل أكثر من 650 ألف حالة وفاة في المملكة المتحدة في عام 2022 بزيادة 9٪ عن عام 2019، واعتبر أن ذلك يمثل أحد أكبر مستويات الوفيات الزائدة خارج الوباء منذ 50 عامًا، على الرغم من أنه أقل بكثير من مستويات الذروة الوبائية.

وذكر تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" اليوم أن التأثيرات الوبائية على الصحة وضغوط  خدمة الصحة الوطنية من بين التفسيرات الرئيسية ما يفسر استمرار وفاة المزيد من الأشخاص أكثر من المعتاد.

ووفق التقرير فإن فيروس كوفيد لا يزال يقتل الناس، لكنه يتسبب في وفيات أقل الآن مما كان عليه في بداية الوباء. ما يقرب من 38,000 حالة وفاة بسبب كوفيد في عام 2022 مقارنة بأكثر من 95,000 في عام 2020.

وأضاف: "ما زلنا نشهد عددًا أكبر من الوفيات بشكل عام مما كان متوقعًا استنادًا إلى التاريخ الحديث. الفرق في عام 2022 ـ مقارنة بعام 2020 و2021 ـ هو أن وفيات كوفيد كانت واحدة من عدة عوامل، وليس التفسير الرئيسي لهذه الزيادة".



وأشار التقرير إلى أن عددا من الأطباء يلقون باللوم أزمة الرعاية الصحية، حيث بدت معدلات الوفيات في بداية العام 2022 وكأنها عادت إلى مستويات ما قبل الجائحة. ولم تبدأ الوفيات الزائدة في الارتفاع حتى شهر حزيران (يونيو) ـ تمامًا كما بلغ عدد الأشخاص الذين ينتظرون لساعات على عربات في المستشفيات المستويات التي تُرى عادةً في فصل الشتاء.

ونقل التقرير عن رئيس الكلية الملكية لطب الطوارئ قوله يوم 1 كانون الثاني (يناير) الجاري، أن الأزمة في الرعاية الاستعجالية يمكن أن تتسبب في "300- 500 حالة وفاة في الأسبوع".

وذكر تقرير هيئة الإذاعة البريطانية أن هذا الرقم ليس معترفًا به من قبل هيئة الخدمة الصحية الوطنية، ولكنه تقريبًا ما يمكن الحصول عليه إذا تم ضرب عدد الأشخاص الذين ينتظرون فترات طويلة في قسم المستعجلات مع خطر الموت الإضافي المقدر أن يأتي مع تلك الانتظارات الطويلة (ما بين خمس و 12 ساعة).

وعما إذا كان سبب وفاة بعض الأشخاص ناجم الآثار اللاحقة لعدوى كوفيد، ذكر التقرير أن عددا من الدراسات وجدت أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمشاكل في القلب والسكتات الدماغية في الأسابيع والأشهر التي تلي الإصابة بكوفيد، وقد لا ينتهي الأمر ببعض هذه الحالات إلى الارتباط بالفيروس عند تسجيل الوفاة، فقد يكون سبب ذلك هو أن العديد من الأشخاص لم يأتوا لإجراء الفحوصات والعلاج غير العاجل خلال ذروة الوباء، مما يزيد من المشاكل في المستقبل .

ولاحظ التقرير أن أكبر عدد من الوفيات الزائدة لدى الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 64 عامًا، وغالبًا ما تكون ناجمة عن مشاكل في القلب.

وأكد التقرير أنه لا يوجد دليل على تأثير اللقاح على الرغم من أن البعض أشار إلى الارتفاع في مشاكل القلب على الإنترنت كدليل على أن لقاحات كوفيد تؤدي إلى ارتفاع الوفيات، لكن هذا الاستنتاج لا تدعمه البيانات.

وقال التقرير: "تم ربط نوع واحد من لقاح كوفيد بارتفاع طفيف في حالات التهاب القلب والتندب (التهاب التامور والتهاب عضلة القلب). ولكن لوحظ هذا التأثير الجانبي للقاح بشكل خاص عند الأولاد والشبان، بينما كانت الوفيات الزائدة أعلى لدى الرجال الأكبر سنًا ـ الذين تتراوح أعمارهم بين 50 عامًا أو أكثر، وهذه الحالات نادرة جدًا ـ ومعظمها ليست قاتلة ـ لتفسير الزيادة في الوفيات.

وتشير الأرقام حتى حزيران (يونيو) 2022 التي تنظر في الوفيات من جميع الأسباب إلى أن الأشخاص غير المحصنين كانوا أكثر عرضة للوفاة من الأشخاص الذين تم تطعيمهم.

وتواجه الخدمات الصحية في المملكة المتحدة صعوبات متزايدة بسبب الإضرابات المستمرة من قبل العاملين في مجال الرعاية الصحية، والارتفاع المقلق في حالات الإنفلونزا.

التعليقات (1)
يعتبر هذا الخبر جميل جدا ويتوافق من نظرة النظام العالمي الشيطاني الإجرامي الموحد
الثلاثاء، 17-01-2023 08:33 م
يعتبر هذا الخبر جميل جدا ويتوافق من نظرة النظام العالمي الشيطاني الإجرامي الموحد لتقليص عدد سكان العالم، ونحن أيضا نعتبره خبرا جميلا ونريد "المزيد". من يكرهنا نكرهه ومن يحبنا نحبه. نحن مسلمين وسنبقى مسلمين وسنموت مسلمين رغم نظامكم الشيطاني الإجرامي.
الأكثر قراءة اليوم