صحافة دولية

WP: الأزمة الاقتصادية بمصر تتعمق وتهدد أشهر الوجبات الشعبية (صور)

إعداد الكشري بات يؤثر على جيب صاحب المطعم- واشنطن بوست
إعداد الكشري بات يؤثر على جيب صاحب المطعم- واشنطن بوست

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقريرا للكاتبة شيفون أوغريدي، أشارت فيه إلى الأزمة الاقتصادية المتنامية في مصر، وارتفاع أسعار المواد الغذئية، ما أثر بشكل مباشر على الوجبات الأكثر شعبية بالبلاد.

وتناولت الصحيفة في التقرير، ما يعانيه صاحب مطعم أبو طارق، وهو واحد من أشهر المطاعم الذي كان قادرا على الاعتماد على الكشري الوجبة التي يتناولها أغنى الأغنياء وأفقر الفقراء في مصر.

وأوضحت أن إعداد الكشري بات يؤثر على جيب صاحب مطعم أبو طارق، وجيوب المشترين الذين يعتمدون على الطبق البديل عن الوجبات الأخرى.

وتظل الكشري الوجبة المتاحة للمصريين، ولتجنب زيادة سعر الوجبة، قرر مطعم أبو طارق جعل الحصص أصغر، وحتى مع هذا الحل تراجع عدد الزبائن.

وتاليا نص التقرير كاملا:


لطالما كان الرجل المسن الذي أنشأ مطعم أبو طارق، أحد أشهر المطاعم في مصر، قادرًا على الاعتماد على أن الكشري لن يتأثر بأي شيء، وهو مزيج من المعكرونة والأرز والعدس والحمص والبصل المقلي وصلصة الطماطم الحارة، وهو أيضًا أحد أرخص الأطعمة وأكثرها شعبية في مصر، فهو مليء بالكربوهيدرات والبروتين بحيث يمكن أن يشبع حتى أكثر الناس جوعا ولليوم كله؛ فالجميع هنا يأكله: من أغنى الأغنياء إلى أفقر الفقراء.

ولكن مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية السريع بالتزامن مع الأزمة الاقتصادية المتنامية؛ أصبحت حتى أقل الوجبات تكلفة أكثر تكلفة؛ حتى إنها  تؤثر على هوامش (وهي الفرق بين التكلفة وسعر البيع للمنتج) ما يبيعه زعماء الكشري مثل يوسف زكي، مالك مطعم أبو طارق، وكذلك تؤثر على جيوب المصريين العاديين.

وفي الوقت الذي كانت فيه مصر تأمل في التعافي من آثار وباء كوفيد؛ الذي شهد توقف قطاع السياحة الضخم بشكل أساسي؛ فقد غزت روسيا أوكرانيا، وتسببت الحرب في سلسلة من التداعيات غير المتوقعة في جميع أنحاء المنطقة، وضربت مصر بشدة، حيث سحب المستثمرون الأجانب مليارات الدولارات من البلاد في غضون أسابيع من الغزو، ما أربك الاقتصاد. إضافة إلى أن مصر تستورد قمحًا أكثر من أي دولة أخرى؛ معظمها من روسيا وأوكرانيا، ولهذا بدأت تكلفة القمح والنفط بالارتفاع بينما انخفضت أعداد السياحة مرة أخرى بسبب الاعتماد منذ فترة طويلة على الزوار الروس والأوكرانيين.

Image1_122022289737736419249.jpg

وتواجه مصر الآن واحدة من أسوأ فترات التضخم منذ سنوات، ويدفع المصريون العاديون ثمن ذلك إلى حد كبير، فقد ارتفعت أسعار الطعام والشراب بنسبة 30.9 بالمئة مقارنة بهذا الوقت من العام الماضي.

وفي وقت سابق من هذا العام؛ كان سعر الصرف الرسمي مرة واحدة 15.6 جنيهً للدولار، ولكنه الآن يصل إلى 24.7 جنيهً، وفي السوق السوداء يمكن بيع دولار واحد مقابل ما يصل إلى 33 جنيها، وتقوم البنوك بالحد من سحب الدولارات في محاولة للحفاظ على النقد في البلاد.

وتخلى العديد من المصريين عن مظاهر الإنفاق - من تجنب تناول الطعام في الخارج إلى تأجيل حفلات الزفاف - على أمل أن تنخفض التكاليف قريبا.

لحسن حظ زكي؛ فلا يزال الكشري عنصرا أساسيا في النظام الغذائي المصري. ولتجنب رفع الأسعار التي يعرف زكي أن عملاءه لا يستطيعون تحملها، فقد جعل أبو طارق حجم أطباقه أصغر قليلا. ومع ذلك فقد تضاءلت قاعدة العملاء إلى حد ما، ومع وجود عشرات الموظفين بين المطبخ وطاقم الخدمة وفرق التوصيل، وأصبح لدى زكي الآن نفس عدد العمال الذين يدفع لهم كما كان يدفع من قبل، ولكن مع دخل أقل للقيام بذلك.

"نفس العملاء الذين اشتروا ذات مرة طبقًا كبيرا من الكشري، قد يشترون طبقا أصغر"؛ هكذا قال زكي وهو جالس على كرسي بلاستيكي في الشارع بالخارج؛ وقد منحه المعجبون المارة معاملة المشاهير، وقاطعوا المقابلة لالتقاط الصور معه، وأضاف: "بدلًا من تناول ثلاث وجبات، قد يأكل الناس واحدة أو اثنتين فقط".

وقال وائل جمال، الخبير الاقتصادي والسياسي المصري، إن إلقاء اللوم في الأزمة على الحرب في أوكرانيا فقط سيكون "بالكاد صحيحا"، مشيرًا إلى أن سنوات من الاقتراض والاستثمار في المشاريع العملاقة جعلت مصر عرضة للخطر بشكل خاص.

وقد دافع الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي تولى السلطة في انقلاب عسكري في عام 2013، عن هذه المشاريع، خاصة أنه جعل تطوير البنية التحتية سمة مميزة لرئاسته.

في كانون الأول/ ديسمبر، وبعد أشهر من المفاوضات؛ أعلنت مصر أنها ستتلقى قرضا بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، بما في ذلك 347 مليون دولار سيتم صرفها على الفور؛ حيث إن هذه هي المرة الرابعة التي يقدم فيها صندوق النقد الدولي المساعدة لمصر خلال السنوات الست الماضية.

وقال جمال إن المشاكل الاقتصادية في مصر تصبح "أعمق في كل مرة يذهبون فيها إلى صندوق النقد الدولي ليأخذوا المزيد من القروض ويغطوا القروض القديمة بقروض جديدة".

Image1_122022289815123479225.jpg

مطاعم زكي؛ الناجحة منذ تسعينيات القرن الماضي - والتي ظهرت مرة واحدة في برنامج الشيف الدولي أنتوني بوردان بعنوان "لا تحفظات" - أعطاه قدرة كافية على مواجهة العاصفة، فبعد أن باع الكشري معظم حياته؛ أولًا من عربة طعام والده وبعد ذلك من مطعمه الخاص، فقد شاهد زكي الأسعار ترتفع وتنخفض بمرور الوقت، ولكنه يقول:  "لكن لا أحب هذا أبدا".

في الفرع الذي يقع في حي الزمالك - وهي جزيرة على النيل ويعتبر ساكنوها من الطبقة العليا - يقدم أحمد رمضان، 27 عامًا، حوالي 700 طلب من الكشري والوجبات الجاهزة الأخرى كل يوم، ومعظم زبائنه هم من الطلاب والموظفين من الطبقة العاملة الذين يتنقلون هناك كل يوم.

وبالمقارنة مع الآخرين في حي إمبابة ذي الدخل المنخفض؛ يعتبر رمضان نفسه محظوظًا، فلديه عمل ثابت ويمكنه المشي إلى مطعم الكشري في الزمالك كل يوم دون القلق بشأن ارتفاع تكاليف النقل؛ حيث يقول إنه بالنسبة لجيرانه فقد "ازداد الوضع سوءًا"، مضيفًا أن "عليهم تغطية نفقاتهم وتناول الخضار والأرز فقط. ماذا يمكن أن يفعلوا؟".

وارتفعت تكاليف التوريد لدرجة أنه قبل بضعة أسابيع توقف مطعمه عن تقديم أرخص جزء من الكشري؛ حيث قام يوضع شريط لاصق على ذلك الاختيار في قائمة الطعام. ويقول رمضان إنه حتى وقت قريب كان بإمكان مطعمه شراء طن الأرز بحوالي 8000 جنيه مصري، ولكنه الآن يكلف 18000 جنيه، وقفزت تكلفة شراء المعكرونة بمقدار 6000 جنيه، وحتى الحاويات والأكياس البلاستيكية المستخدمة لتعبئة الوجبات أصبحت أغلى من ذي قبل، لكن العملاء ما زالوا يظهرون؛ إذ يقول رمضان: "يجب على الناس أن يأكلوا".

وفي حي العجوزة المجاور؛ يقف مدحت محمد، 47 عاما، خلف منضدة مطعم على جانب الطريق يبيع شطائر الطعمية (الفلافل المصرية) والفول، وكلاهما من المواد الغذائية النباتية في النظام الغذائي المصري، لكن العملاء بدأوا بالاستغناء عنهما؛ كما قال محمد وزملاؤه.

Image1_122022289848108205740.jpg

قبل عام؛ تم بيع السندويشات بثلاثة جنيهات ونصف، والآن هي بأربعة جنيهات ونصف؛ حيث يقول محمد: "الحرب في أوكرانيا تسببت في ارتفاع أسعار الدقيق والنفط، وعندما ارتفعا فقد ارتفع سعر كل شيء آخر".

الآن؛ يشتري بعض الزبائن الأفقر قطعا من الفلافل بدلا من شطيرة، ويضعونها في الخبز الذي يحصلون عليه من خلال برنامج الدعم، فقط لتوفير بضعة أرطال.

ويقول سيد الأمير، مدير المطعم إنه حتى لو ضاعف المطعم أسعاره فـ"لن نحقق الكثير من الأرباح، مبينًا أن الكثير من المتاجر الأخرى تغلق، لكنه سيفعل كل ما في وسعه لتجنب تسريح العمال؛ حيث يقول: "أيٌّ من هؤلاء العمال لديه ثلاثة أو أربعة أطفال"، مشيرًا إلى محمد والرجال الآخرين، بما في ذلك واحد يقذف الفلافل الخام في وعاء من الزيت، وجميع موظفي المطعم لديهم أيضا وظائف أخرى؛ حيث يعملون كعمال توصيل أو يعملون في مطاعم أخرى.. فيما يقول سيد الأمير: "إنه لأمر مدهش كيف يعيش الناس".

التعليقات (0)