صحافة إسرائيلية

تقرير استخباري: روسيا ستزود إيران بـ24 طائرة سوخوي متطورة

التقرير زعم أن طيارين إيرانيين تلقوا تدريبات مكثفة على قيادة الطائرات في روسيا- روسيا اليوم
التقرير زعم أن طيارين إيرانيين تلقوا تدريبات مكثفة على قيادة الطائرات في روسيا- روسيا اليوم
كشف تقرير استخباري إسرائيلي، أن روسيا تستعد لتزويد إيران بطائرات سوخوي المقاتلة من طراز "سو 35"، في إطار التعاون والعلاقات المتنامية بينهما.

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، إن التقرير يكشفت أن الصفقة قد تشمل 24 طائرة كانت معدة أصلا لمصر، في صفقة أحبطتها الولايات المتحدة مؤخرا، وعلى إثر ذلك فقد بحثت موسكو عن مشتر جديد، لترسو الصفقة لاحقا على إيران.

وأشارت المعلومات الاستخباراتية إلى أن طيارين إيرانيين كانوا بالفعل يستخدمون الطائرات للتدريب، دون التفاصيل.

اظهار أخبار متعلقة


وتلمح واشنطن إلى أن هناك تعاونا عسكريا متناميا بين إيران وروسيا، خاصة منذ غزت القوات الروسية أوكرانيا في شباط/ فبراير الماضي، فيما تشير تقارير إلى أن طهران زودت القوات الروسية حتى الآن بنحو 1700 طائرة مسيرة هجومية، وتخطط لتزويدها بـ300 طائرة أخرى في المستقبل القريب، وفقا للصحيفة.

وأعربت الولايات المتحدة، غير مرة عن قلقها من تشكّل "شراكة دفاعيّة كاملة" بين موسكو وطهران وصفتها بأنّها تلحق "ضررا" بأوكرانيا وجيران إيران والعالم، فيما نفت روسيا حاجتها إلى دعم عسكري.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي للصحفيين هذا الشهر، إن "روسيا تسعى للتعاون مع إيران في مجالات مثل تطوير الأسلحة والتدريب".

وأضاف أن موسكو "تقدم لإيران مستوى غير مسبوق من الدعم العسكري والتقني" الأمر الذي "يحوّل علاقتهما إلى شراكة دفاعية كاملة".

وتابع: "اطلعنا أيضًا على تقارير تفيد بأن موسكو وطهران تدرسان إنشاء خط إنتاج مشترك للطائرات المسيّرة القاتلة في روسيا. نحضّ إيران على عكس المسار وعدم اتخاذ هذه الخطوات".
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الإثنين، 26-12-2022 11:26 ص
الدول و الانظمة الارهابية تساعد بعض البعض