سياسة دولية

مقتل 3 عسكريين بقاعدة روسية.. وحليف لبوتين يحذر من كارثة نووية

حذر ديمتري ميدفيديف من أن العالم سيستمر بالسير على شفا حرب عالمية ثالثة- جيتي
حذر ديمتري ميدفيديف من أن العالم سيستمر بالسير على شفا حرب عالمية ثالثة- جيتي
قتل ثلاثة عسكريين روس، جراء سقوط طائرة مسيرة أوكرانية على قاعدة عسكرية في منطقة ساراتوف الروسية.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية، أنه "في الساعة الـ01.35 بتوقيت موسكو تم إسقاط طائرة أوكرانية مسيرة على ارتفاع منخفض أثناء اقترابها من مطار إنجلز العسكري في منطقة ساراتوف".

وقال رومان بوسارجين حاكم منطقة ساراتوف الروسية على تطبيق تيليغرام، إنه يجري التحقيق في الحادث الذي وقع في القاعدة، مشيرا إلى أنه "لم تعلن حالات طوارئ في المناطق السكنية بالمدينة".

وأضاف: "لا يوجد أي تهديد على الإطلاق للسكان... لم تتضرر مرافق البنية التحتية المدنية. وكالات إنفاذ القانون تتحقق من المعلومات حول الحادث الذي وقع في منشأة عسكرية".

وذكر موقع بازا الإخباري الروسي، نقلا عن سكان محليين، أن صفارات الإنذار انطلقت وسمع دوي انفجار.

اظهار أخبار متعلقة


تحذير من كارثة نووية

وحذر ديمتري ميدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي من أن العالم سيستمر بالسير على شفا حرب عالمية ثالثة وكارثة نووية.

وأضاف في مقال نشر أمس الأحد في صحيفة "روسيسكايا غازيتا" أن اتفاقيات نزع السلاح الجديدة غير واقعية وغير ضرورية في الوقت الحالي.

وأشار إلى أنه إذا لم تحصل روسيا على الضمانات الأمنية التي تطالب بها "فإن العالم سيواصل التأرجح على شفا حرب عالمية ثالثة وكارثة نووية. سنبذل قصارى جهدنا لمنع ذلك".

وقال ميدفيديف أيضا إن بإمكان روسيا أن تنسى العلاقات الطبيعية مع الغرب لسنوات وربما لعقود مقبلة وستركز بدلا من ذلك على العلاقات مع بقية العالم.

ويقول خبراء إن روسيا تمتلك أكبر مخزون من الأسلحة النووية في العالم، بما يقرب من ستة آلاف رأس حربي.

بوتين: مستعدون للتفاوض

وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجددا استعداده للتفاوض مع كافة أطراف الصراع الأوكراني، متهما كييف وشركاءها بعدم الاستجابة للمحادثات.

وقال بوتين في حديث لقناة روسيا1 الرسمية بثته اليوم الأحد: "نحن مستعدون للتفاوض مع كل الأطراف المعنية بشأن حلول مقبولة، لكن الأمر يعود لهم، لسنا من يرفض التفاوض لكن هم من يرفضونه".

اظهار أخبار متعلقة



وقال بوتين إن بلاده تتحرك "في الاتجاه الصحيح" في أوكرانيا نظرا لأن الغرب بقيادة الولايات المتحدة يحاول تقسيم روسيا. وتنفي واشنطن السعي للتسبب في انهيار روسيا.

وتابع بوتين قائلا: "أعتقد أننا نتحرك في الاتجاه الصحيح، ندافع عن مصالحنا الوطنية ومصالح مواطنينا وشعبنا. وليس لدينا خيار آخر غير حماية مواطنينا".

ولدى سؤاله عن ما إذا كان الصراع الجيوسياسي مع الغرب يقترب من مستويات خطرة قال بوتين: "لا أعتقد أنه خطر للغاية".

وقال ميخائيلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن بوتين يحتاج إلى العودة إلى أرض الواقع والاعتراف بأن روسيا هي التي لم ترغب في أي مفاوضات.

وتابع قائلا في تغريدة على "تويتر": "روسيا وبشكل منفرد هاجمت أوكرانيا وتقتل مواطنيها... روسيا لا تريد المفاوضات بل تحاول التنصل من المسؤولية".

روسيا البيضاء: أنظمة صواريخ إسكندر الروسية جاهزة للاستخدام

وقال مسؤول كبير في وزارة الدفاع في روسيا البيضاء أمس الأحد، إن أنظمة الصواريخ التكتيكية إسكندر وأنظمة الدفاع الجوي إس-400 التي نشرتها روسيا في روسيا البيضاء جاهزة تماما لأداء المهام المنوطة بها.

وقال ليونيد كاسينسكي رئيس المديرية الرئيسية للأيديولوجيا في الوزارة في مقطع مصور تم بثه على "تيليغرام": "أتم جنودنا وأطقمنا تدريبهم بالكامل في مراكز التدريب القتالي المشترك للقوات المسلحة للاتحاد الروسي وجمهورية روسيا البيضاء".

وتابع: "هذه الأنواع من الأسلحة (أنظمة إسكندر وإس-400) في مهمة قتالية اليوم وهي جاهزة تماما لأداء المهام المنوطة بها".
التعليقات (0)

خبر عاجل