حول العالم

أعمال شغب في مدن فرنسية بعد التأهل لنهائي المونديال (شاهد)

عاشت مدن فرنسية حالة من الفوضى على الرغم من الاستنفار الأمني - جيتي
عاشت مدن فرنسية حالة من الفوضى على الرغم من الاستنفار الأمني - جيتي
عرفت مدن فرنسية أعمال عنف وشغب عقب تأهل منتخب فرنسا إلى نهائي كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، بعد الفوز على المغرب بهدفين دون رد.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي تراشق مجموعات من الناس بالحجارة والألعاب النارية، فيما قال نشطاء إنهم جماهير فرنسية ومغربية.


كما أظهر مقطع فيديو آخر عملية دهس بسيارة نفذها فرنسي ضد مجموعة من المشجعين المغاربة، أودت بحياة طفل مغربي يبلغ من العمر 14 عاما، بحسب بلاغ لشرطة مدينة مونبلييه جنوبي البلاد.


وقالت الشرطة في بلاغها إن الطفل مات بعد أن تم نقله إلى المشفى، مقدمة التعازي لأهله، فيما تم العثور على السيارة في مكان قريب من الحادثة، وفتحت النيابة العامة تحقيقا، بحسب البلاغ.


كما عمّ الشغب مدينتي ليون ونيس جنوب شرقي فرنسا، حيث تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصورا قالوا إنها لشجار بين مشجعين فرنسيين وآخرين مغربيين.

وفي تعليق، قالت الصحفية الفرنسية من أصل مغربي فائزة بن محمد إنه "منذ أيام ، قيل لنا عن احتمالية حدوث عنف من الجماهير المغربية بعد المباراة".

وأضافت في تغريدة عبر "تويتر": "لكن اليمين المتطرف، الذي تم حشده في جميع أنحاء البلاد، هو الذي شكل مليشيات وخرب الفرح بالعنف في نيس ومونبلييه وليون".وجاءت أعمال الشغب على الرغم من إجراءات وزارة الداخلية الفرنسية، التي كثفت الوجود الأمني من خلال نشر 10 آلاف شرطي في جميع أنحاء البلاد، تحسبا لاندلاع أعمال شغب واشتباكات إثر خروج المشجعين إلى الشوارع للاحتفال بالفائز بين منتخبي "الديوك" والمغرب.

ورفعت الشرطة الفرنسية حالة التأهب ومضاعفة عدد رجال الشرطة، وذلك بعد الاشتباكات التي أعقبت فوز المغرب على البرتغال في الدور ربع النهائي الأسبوع الماضي.

وقبل المباراة، أكد وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان أن بلاده ستحشد نحو عشرة آلاف من أفراد الشرطة في جميع أنحاء البلاد، من بينهم خمسة آلاف في منطقة إيل دو فرانس المحيطة بباريس، ونحو 2200 في العاصمة، أي ضعف عدد أفراد الأمن الذين حشدتهم السلطات الفرنسية في المباريات السابقة لمنتخب بلادها في بطولة كأس العالم.

إلى ذلك، اشتبك نحو 100 من مشجعي كرة القدم لفترة وجيزة مع الشرطة في وسط بروكسل، مساء الأربعاء، بعد فوز فرنسا على المغرب بهدفين مقابل لا شيء، في الدور قبل النهائي بكأس العالم لكرة القدم، وفقا لما ذكره مراسلو رويترز.

وألقى المشجعون الذين تجمعوا قرب محطة بروكسل الجنوبية ألعابا نارية وأشياء أخرى على صفوف أفراد الأمن، الذين ارتدوا ملابس مكافحة الشغب، كما أضرموا النار في أكياس قمامة وصناديق ورقية، فيما ردت الشرطة بإطلاق مدافع مياه وغاز مسيل للدموع.

وشاهد مراسلو رويترز الشرطة تلقي القبض على عدد من المشجعين، لكن الاشتباكات كانت وجيزة، ولم تسفر عن أضرار جسيمة.
التعليقات (0)