اقتصاد تركي

أردوغان يتوقع انخفاضا كبيرا بالتضخم في 2023.. كم سيبلغ؟

تراجع التضخم السنوي في تركيا إلى 84.39 بالمئة في تشرين الثاني- الأناضول
تراجع التضخم السنوي في تركيا إلى 84.39 بالمئة في تشرين الثاني- الأناضول
 توقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن التضخم في بلاده سينخفض إلى حوالي 40 بالمئة في غضون أشهر عدة، ويصل إلى 20 بالمئة مع نهاية العام 2023.

جاء ذلك في خطاب ألقاه الاثنين،عقب اجتماع لحكومته في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة. وقال أردوغان: "نحن مصممون على القيام بما هو ضروري لخفض التضخم إلى مستوى 20 بالمئة في نهاية العام المقبل، وإلى خانة الآحاد في 2024".

وأضاف، أنه على الجميع إجراء حساباتهم وفقا للتضخم عند مستوى الـ20 بالمئة في العام 2023.

من جته قال وزير المالية التركي نور الدين نباتي، إن التضخم مشكلة رئيسية في كافة دول العالم دون استثناء، وإن ارتفاع أسعار السلع الأساسية والاضطرابات في سلاسل التوريد وقيود العرض تسبب تضخما مرتفعا لدى الجميع بما فيها تركيا.

اظهار أخبار متعلقة


وتابع بأن بلاده تواصل كفاحها ضد التضخم دون التسبب في تقلص الإنتاج والاستثمار أو فقدان العمالة، مع استخدام سياسات الدخل والإنفاق بشكل فعال للغاية لحماية القوة الشرائية للمواطنين من التضخم.

ونوه إلى أن التضخم السنوي بدأ في الانخفاض من ذروته في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وأن المسار المستقر لليرة التركية بفضل نظام الودائع المحمية من تقلبات الصرف كان فعالا في تحقيق هذه النتيجة.

وأكد انه في الفترة المقبلة سيستمر الانخفاض في تضخم المستهلكين والمنتجين مع تحسن أسعار السلع العالمية.

وأظهرت بيانات الأسبوع الماضي تراجع التضخم السنوي في تركيا إلى 84.39 بالمئة في تشرين الثاني/ نوفمبر، من ذروة بلغت 85.51 بالمئة في الشهر السابق.
التعليقات (0)