قضايا وآراء

الاحتلال بين أوهام البقاء.. والسير نحو الضياع

رجائي الكركي
يتجه نتنياهو إلى منح اليمين المتطرف صلاحيات واسعة في الأمن والجيش- جيتي
يتجه نتنياهو إلى منح اليمين المتطرف صلاحيات واسعة في الأمن والجيش- جيتي
كان لدى بائع الملح حمار يستعين به لحمل أكياس الملح إلى السوق، في يومٍ ما اضطرّ البائع والحمار لقطع نهرٍ صغير للوصول إلى السوق، غير أنّ الحمار تعثّر ووقع في الماء، فذاب الملح وأصبحت الأكياس خفيفة، سعد الحمار كثيرا، فاعتاد على تكرار الخدعة نفسها، حتى اكتشف البائع حيلة الحمار، فقرّر تعبئة الأكياس بالقطن، في اليوم التالي أوقع الحمار نفسه في الماء، لكن ازداد ثقل القطن أضعافاً، وواجه الحمار وقتاً في الخروج من الماء.. العبرة: "لن تسلم الجرّة في كلّ مرّة".

"إسرائيل" لن تكون هذه المرّة النموذج الأمثل في التماسك نحو البقاء، بل سيزداد الانقسام في جسدها المتهالك، وحكومة اليمين ستكون رأس الحربة في صراع مع الآخر داخليا، ولن تستجيب لرسالة وقّعها 412 من قادة سابقين في منظومة الاحتلال الأمنية والعسكرية وبُعثت الى نتنياهو، أعربوا فيها عن مخاوفهم من حالة فوضى وتفكك في "الجيش الإسرائيلي".
"إسرائيل" لن تكون هذه المرّة النموذج الأمثل في التماسك نحو البقاء، بل سيزداد الانقسام في جسدها المتهالك، وحكومة اليمين ستكون رأس الحربة في صراع مع الآخر داخليا، ولن تستجيب لرسالة وقّعها 412 من قادة سابقين في منظومة الاحتلال الأمنية والعسكرية

من جانب آخر، بن غفير، الوزير الذي سيتمتع بصلاحيات موسعة على الشرطة، ستكون له الصولة والجولة في مسار الأحداث، أمّا سموتريتش الذي نجح في انتزاع منصب وزير المالية، ويطالب أيضا بالإدارة المدنيّة لتخضع لإمرته، بدلا من خضوعها لقيادة الجيش، فيساهم بمزيد من الشتات في منظومة السياسية. أما أرييه درعي عن حركة "شاس" فقد حصل على وزارتي الداخلية والصحة، وعلى استقلالية في الميزانية، ثم يطالب بمنصب القائم بأعمال رئيس الوزراء، وهناك مطالب لا تزال قائمة، ومن الممكن أن لا يرفضها نتنياهو! وذلك للاستعانة بهم في سن القوانين والتشريعات التي قد تنجيه من أي محاسبة مقبلة في ملفات الفساد.

ليس بعيداً عن معارك مناصب السلطة، فإن معظم الليكوديين يراقبون المفاوضات الائتلافية بهدوء ويطحنون أسنانهم، لكن من تجرأ وانتقد نتنياهو، ومنهم دافيد بيتان وداني دانون، يطالبون بتحسين الحصة المتبقية لهم. نتنياهو لديه عدد من الحقائب والمناصب داخل الكنيست، لكن لا تكفي لجميع أقطاب الليكود، والمؤشرات تفيد بأن نتنياهو سيحاول إسكات مصدر القوة في حزبه المتمثّل بِـ"يسرائيل كاتس" و"دودي أمسالم"، فكما أوردت معاريف لحظة كتابة هذه السطور، فإن "دودي أمسالم" سيتسلم منصب وزارة العدل.

إلى زاوية أخرى من زوايا السيطرة والهيمنة، قناة كان العبرية أفادت بأن بيني غانتس بعث برسالة لوزير الحرب المكلف يوآف غالانت ذكر فيها: "إذا توليت المنصب حسب شروط جديدة، وصلاحيات سحبها نتنياهو منك لصالح بن غفير وسموتريتش، ستصبح أنت مقاولا في تفكيك منظومة الأمن والجيش، وستكون وزير جيش درجة ثانية". لم يتأخر الرد الناري من عضو الكنيست من حزب "عوتسما يهوديت" تسفيكا فوجل فقال: "إذا اعتقد رئيس هيئة الأركان القادم هرتسي هليفي أننا سنعيق عمله؛ فمن حقه أن يقدم استقالته، أما نحن فلن نستقيل لأننا منتخبون من قبل الشعب".

إذاً لم تطأ أقدام المتطرفين عتبات الوزارات، وإذا بهم يستخدمون تلك العربدة السياسية التي مارسوها في شوارعهم، ستنتقل لتصبح وجهاً لوجه مع منظومة الجيش والقضاء والقانون وغيرها. موقع واللا العبري أورد عن بدء نتنياهو وحلفائه السيطرة على النظام القضائي والمحاكم، في محاولة لتمرير مشروع قانون للكنيست، بموجبه يكون للحكومة الدور الأكبر في لجنة تعيين القضاة، ليعتبر حينها مساسا مباشرا بمنظومة القضاء.
لم تطأ أقدام المتطرفين عتبات الوزارات، وإذا بهم يستخدمون تلك العربدة السياسية التي مارسوها في شوارعهم، ستنتقل لتصبح وجهاً لوجه مع منظومة الجيش والقضاء والقانون وغيرها

أسلوب التناوب الذي يستخدمه نتنياهو قد يشكل عبئاً لا يستهان فيه، في خلق حالة عدم استقرار مستقبلي لدى الحكومة المرتقبة، فقد أشارت صحيفة "إسرائيل اليوم" إلى مسألة التناوب في وزارة المالية: "لن يكون أي استقرار لدى وزارة المالية، لأن سموتريتش سيشغل منصب وزير المالية لمدة عامين، وبعدها سيتم تعيين أرييه درعي، والحقيقة تقول إن وزيرا لمدة عامين، لا يستطيع العمل أو إعداد خطط طويلة الأجل، أو إدارة موظفي الوزارة، والأصعب من ذلك أن الواقع الاقتصادي السيئ الذي ورثه عن سلفه، هو غير طبيعي". أما بخصوص هوية الوزير وسياسته فتعتبر غير مهمة لنتنياهو، لأنه يعتبر نفسه المؤثّر الأكبر على الوزارة ذاتها، وينطبق الشيء نفسه على وزارة الدفاع.

مراقبون عبّروا عن قلقهم من تلك التقسيمات في الحقائب وحالة التناوب، وتوزيع السلطات والمهام، بقولهم إن الضرر سيفوق الفائدة، وأن المزيد من أعضاء الكنيست والسياسيين يعني غالباً نهاية مسار الحكومة، خصوصاً عند لحظة تبادل الأدوار "التناوب".

أعتقد أن حكومة اليمين المتطرفة، ستملأ الكثير من الأكياس الفارغة بالرمل والقطن المبلل بالانشقاقات المتزايدة، لتتجه نحو الضياع والتيه المنتظر.
التعليقات (0)

خبر عاجل