اقتصاد تركي

وفد تجاري إسرائيلي وآخر من دول البلقان يبحثان فرص الاستثمار في تركيا

الاجتماع مع الوفد الإسرائيلي هو الأول من نوعه منذ 10 سنوات - الأناضول
الاجتماع مع الوفد الإسرائيلي هو الأول من نوعه منذ 10 سنوات - الأناضول

عقد وفد من مجلس المصدرين الأتراك في إسطنبول، اجتماعا هو الأول من نوعه منذ 10 سنوات، مع وفد من اتحاد الغرف التجارية لدى الاحتلال الإسرائيلي، يضم 100 شخص من 60 شركة إسرائيلية، وذلك بهدف تعزيز العلاقات التجارية التركية الإسرائيلية.

 

واعتبر رئيس مجلس إدارة مجلس المصدرين الأتراك مصطفى غل تبه، أن تركيا و"إسرائيل" هما أقوى لاعبين في المنطقة، مؤكدا أنه رغم مرور العلاقات الثنائية بأوقات عصيبة من وقت لآخر، فإن العلاقات التجارية ظلت قوية دائما بين الجانبين.

 

من جهتها، أعربت إيريت ليليان سفيرة الاحتلال لدى أنقرة، عن فخرها وسعادتها بلقاء رجال الأعمال الراغبين في تعزيز العلاقات التجارية من كلا البلدين.

 

اظهار أخبار متعلقة


وأشارت إلى أن لقاء اليوم يعتبر الحدث الأكبر بين البلدين منذ 10 سنوات، ما يعكس الروح الإيجابية وحجم التجارة المتزايد وإمكانات النمو بين البلدين، وفق تعبيرها.

 

وأضافت لوكالة "الأناضول" أن اللقاء ليس عبارة عن اجتماع للمصدرين الأتراك مع المستوردين الإسرائيليين فقط، بل نقطة تعارف لكل جانب على قدرات واحتياجات الآخر، معتبرة أن "الاقتصادين الإسرائيلي والتركي لديهما الكثير للاستفادة من بعضهما".

 

وفي سياق آخر، شهدت ولاية هطاي جنوب تركيا، لقاء بين أعضاء جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين التركية "موصياد"، وسفراء بعض دول البلطيق.

وقالت "موصياد" في بيان، الثلاثاء، إن لجنة العلاقات الدبلوماسية في الجمعية نظمت البرنامج السابع للدبلوماسية الاقتصادية بمشاركة رجال أعمال أتراك وسفراء إستونيا ولاتفيا وليتوانيا لدى أنقرة.

 

اظهار أخبار متعلقة


وأوضحت أنه خلال البرنامج بحث سفراء إستونيا أنيلي كولك، ولاتفيا بيترس فايفارس، وليتوانيا ريكارداس ديغوتيس، مع رجال الأعمال الأتراك فرص الاستثمار والتجارة على نطاق واسع.

 

وسجلت صادرات قطاع الصناعة التركي مستوى قياسيا ببلوغها 169.7 مليار دولار في الفترة بين يناير/ كانون الثاني ونوفمبر/ تشرين الثاني 2022.

 

وبحسب بيانات مجلس المصدرين الأتراك، فإن إجمالي صادرات تركيا ازدادت 13.9 بالمئة خلال 11 شهرًا الماضية.

 

اظهار أخبار متعلقة


وأظهرت البيانات أن قيمة الصادرات التركية بلغت 231 مليارا و248 مليون دولار في الفترة بين يناير ونوفمبر 2022، وفق الأناضول.

 

وشغل قطاع الصناعة التركي 169 مليارا و670 مليون دولار من هذه الصادرات، مسجلًا زيادة بنسبة 10.3 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من 2021.

النقاش (0)