اقتصاد عربي

ابن سلمان يعتزم الاستثمار في بنك عالمي يواجه مخاطر الإفلاس

ابن سلمان يدرس استثمار حوالي 500 مليون دولار لدعم الوحدة الجديدة في بنك كريدي سويس- جيتي
ابن سلمان يدرس استثمار حوالي 500 مليون دولار لدعم الوحدة الجديدة في بنك كريدي سويس- جيتي
يعتزم ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، استثمار نصف مليار دولار في بنك عالمي متعثر، ويواجه مخاطر الإفلاس.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مصادر مطلعة أن ولي العهد السعودي يعتزم استثمار نصف مليار دولار في بنك الاستثمار الجديد لمصرف كريدي سويس، ثاني أكبر بنوك سويسرا.

وشهد البنك السويسري خلال الأشهر الماضية نزوحا هائلا لأصول العملاء، التي قفزت خلال الربع الأخير من العام الجاري إلى نحو 84 مليار فرنك (90 مليار دولار)، وفقا لوكالة "بلومبيرغ" إثر شائعات حول استقرار البنك، على خلفية اتهامه باستقبال أموال مصدرها الفساد أو أوساط الجريمة، والتي رفضها البنك تماما.

وكان المصرف قد أعلن أنه سيلغي 2700 وظيفة ابتداء من الفصل الرابع من عام 2022، مع تقليص حجم بنك الاستثمار المتضرر لزيادة تركيزه على إدارة الثروات والأصول.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، قال البنك السويسري إنه يخطط لإلغاء 9 آلاف وظيفة من أصل 52 ألفا كانت لديه في ذلك الوقت.

وقالت "وول ستريت جورنال"، إن ولي العهد السعودي وشركة أسهم خاصة أمريكية يديرها الرئيس التنفيذي السابق لبنك باركليز من بين المستثمرين الذين يستعدون لاستثمار مليار دولار أو أكثر. ولم يرد بنك كريدي سويس على الفور على طلب وكالة رويترز للتعليق.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت الصحيفة الأمريكية إن ابن سلمان يدرس استثمار حوالي 500 مليون دولار لدعم الوحدة الجديدة في البنك "CS First Boston".

وأضافت أن البنك لم يتلق بعد عرضا رسميا من أي كيان سعودي. 

وتعهد البنك الوطني السعودي (SNB)، الذي تسيطر عليه الحكومة في وقت سابق باستثمار ما يصل إلى 1.5 مليار فرنك سويسري (1.60 مليار دولار) في مصرف كريدي سويس نفسه مقابل حصة تصل إلى 9.9 بالمئة.

وقال البنك السعودي إنه قد يدعم الوحدة المستقلة "CSFB" التي ستعمل كسوق رأسمال مستقل وبنك استشاري مقره نيويورك.

وقال أشخاص مطلعون على هذا الاستثمار المحتمل إن الدعم المالي الإضافي قد يأتي من مستثمرين أمريكيين من بينهم المصرفي المخضرم بوب دياموند أطلس ميرشانت كابيتال. 

وقال كريدي سويس سابقا إنه حصل على 500 مليون دولار من مستثمر إضافي لم يذكر اسمه.

وسعيا لاستعادة النشاط التجاري الذي كان يعاني من الضعف، قال كريدي سويس في تشرين الأول/ أكتوبر إنه سيعيد تشكيل بنكه الاستثماري من خلال إحياء علامة "First Boston" التجارية، إذ اختار البنك عضو مجلس الإدارة، مايكل كلاين، لقيادة الوحدة الجديدة.

وقال أشخاص مطلعون على المحادثات إن مشاركة كلاين فتحت الباب أمام الاستثمار المحتمل لولي العهد السعودي، إذ كان كلاين مستشارا موثوقا به في السعودية في ما يتعلق بصفقات مثل الطرح العام الأولي لشركة أرامكو عام 2019.

والجمعة، قال رئيس مجلس إدارة "كريدي سويس" أكسل ليمان، في مقابلة تلفزيونية مع "بلومبيرغ"، إن البنك يسرع خفض التكاليف المعلن عنها قبل أسابيع، نظرا لتأثير تدفقات العملاء إلى الخارج وتباطؤ النشاط على توقعات إيرادات البنك.

النقاش (1)
ابوعمر
الإثنين، 05-12-2022 11:27 ص
هكذا هم العربان ..تفكيرهم مثل الجواميس...وفي الغالب يفكرون بمؤخراتهم اعزكم الله