سياسة دولية

رد ألماني حاد على بوريس جونسون.. ماذا قال؟

ألمح المتحدث الألماني إلى اتهامه بالكذب- جيتي
ألمح المتحدث الألماني إلى اتهامه بالكذب- جيتي
أثار رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون الجدل، بعد تصريحات تناول فيها ما قال إنها المواقف الحقيقية لكل من ألمانيا وفرنسا وغيرهما من الدول الأوروبية؛ بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا. وقد دفعت هذه التصريحات ألمانيا للرد بحدة وبعيدا عن اللغة الدبلوماسية.

ففي تصريحات لمحطة سي إن إن، نقل جونسون عن مسؤولين ألمان قولهم قبيل بدء الحرب في أوكرانيا؛ إنه من الأفضل لهذا البلد أن ينكسر بدلا من التورط في حرب طويلة الأمد.

وقال جونسون إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كان في حالة إنكار في ظل التهديدات الروسية بغزو أوكرانيا، فيما قالت إيطاليا التي كان يقودها في ذلك الوقت رئيس الوزراء ماريو دراغي إنها غير قادرة على مساعدة أوكرانيا؛ لأنها تعتمد على الواردات الهيدروكربونية من روسيا.

من جهته، رد متحدث باسم المستشار الألماني أولاف شولتز، بحدة على تصريحات جونسون، رافضا مزاعمه.

وقال المتحدث: "نحن نعلم أن رئيس الوزراء السابق المسلّي جدا يرتبط دائما بعلاقة فريدة مع الحقيقة، وهذه القضية ليست استثناء".

وقلل السفير الألماني في لندن ميغيل بيرغر من مصداقية جونسون، بحسب صحيفة الغارديان.
وتتفق تصريحات جونسون مع تعليقات سابقة للسفير الأوكراني السابق في ألمانيا أندريه مينلكي؛ الذي قال إن سياسيين ألمانا أبلغوه قبل الغزو الروسي لبلاده بأنهم يتوقعون أن تتعرض أوكرانيا للهزيمة خلال ثلاثة أيام، لذلك فإنه ليس من المجدي تقديم أي دعم للأوكرانيين.

أما ماكرون فقد أصدر عدة نداءات يائسة إلى بوتين قبل بدء الحرب، يدعوه لعقد مباحثات مع الرئيس الأمريكي جون بايدن.

وشدد جونسون على أن دول الاتحاد الأوروبي بدأت بتقديم دعم ثابت لأكرانيا بعد بدء الحرب، لكن هذا لم يكن هو الحال قبل الغزو في شباط/ فبراير الماضي.

وأضاف: "كانت صدمة كبيرة.. كنا نرى حشد الكتائب التكتيكية الروسية، لكن الدول الأخرى كانت لديها توقعات مختلفة".

وأوضح جونسون أن وجهة النظرة الألمانية كانت في مرحلة ما أنه "إذا كان ذلك سيحدث، وهو ما سيكون كارثيا، فسيكون من الأفضل لمجمل الأمر أن ينتهي بسرعة وأن تنكسر أوكرانيا"، مرجعا هذه الرؤية إلى أسباب اقتصادية بحتة.

وأضاف: "لم أستطع دعم هذا، اعتقدت أن هذه طريقة كارثية في النظر للأمر. لكن أستطيع فهم لماذا فكروا وشعروا وهم يقومون بذلك".

واتهم جونسون الفرنسيين بـ"الإنكار" حتى اللحظة الأخيرة، في إشارة لبدء الغزو الروسي. وأضاف: "ما حدث أن الجميع.. الألمان، الفرنسيين، الإيطاليين..  الجميع.. جو بايدن.. رأوا ببساطة أنه لم يكن هناك خيار، لأنك لم تستطع التفاوض مع الرجل (بوتين). كان ذلك النقطة الأساسية".
التعليقات (4)
أبو فهمي
الجمعة، 23-12-2022 06:58 ص
هم يعرفون أكثر منا بكثير ولم يتفقوا أو لم يستطيعوا ايقاف الخرب وهذا يعني أن مصالحهم متضاربة وأن أمر أوروبا ليس بيدها!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! وبدأت الأمور تتعقد بينهم.
عبد الله
الأربعاء، 07-12-2022 11:01 ص
هذه الحرب مخطط لها مسبقا منذ ما يزيد على مائة سنة كما تكشفه بروتوكولات خبثاء صهيون الذين يقفون وراء أغلب الحروب و الأزمات و هم بذلك يستنزفون العالم و ينهبون الخيرات و يقسمون الدول و تتسع مساحةسيطرتهم و ما عقدوا عليه هو أن تقام حرب بين الرأسمالية و الشيوعية و بعدها حرب بين العالم و المسلمين و ها نحن نرى الدول التي تتبنى الشيوعية تصطف مع روسيا ، كما أن أي ملاحظ للأحداث يمكنه أن يستنتج كيف دفعت الدول الرأسمالية أوكرانيا للحرب. و لا ننسى أن زيلينسكي يهودي صهيوني و أغلب الظن أن بوتين يهودي أيضا فالغرب يحكمهم يهود مثلما كان ستالين و لينين يهود يدعون الالحاد و لكنهم صهاينة و هكذا تزج الشعوب في حروب لا ناقة لهم فيها و لا جمل و يموت الملايين خدمة لمخططات المشروع الصهيوني و تحضيرا لقدوم المسيح الدجال بينما نحن نرقص على أنغام كرة القدم و لا نحن لا نجد ليومنا قوتا.
نور
الخميس، 24-11-2022 08:12 م
تحسبهم جميعًا وقلوبهم شتى اللهم فرق جمعهم وشتت شملهم واجعل باسهم بينهم شديدا
الأكوان المتعددة
الخميس، 24-11-2022 04:06 م
روسيا وجيشها وكل جهاز متدخل بلعسكر والقتال ليست السعودية ولا الغورلاء محمود سليمة ال سعو المعوق عقليا ثم روسيا ذات خبرة بلحروب وتعرف ماذا صنعت وقوة قنابلها وذخيرتها لذالك لا تتسرع بتورط فيها مثل اللاعب المخضرم صاحب الخبرة يعرف الملعب من خلال الركض فية ويعرف حالة الجمهور لكن قولو لي كيف وصل معوق عقليا للحكم نسيت انكم فوق مستوئ الحديث عنة وهي ليست دولة ثم لماذا لا تنشغلون بلبنان وتضعون رئيس مسيحي وحكومة من اولها لاخرها مسيحية كما بلدانكم لبنان مسيحية او باب النجار مخلوع