سياسة عربية

الجزائر تضاعف ميزانيتها الدفاعية للعام 2023

أصبح تمويل هذه الميزانية ممكناً بفضل ارتفاع أسعار المحروقات التي تعتبر الجزائر مصدّراً رئيسياً لها- وزارة الدفاع الجزائرية
أصبح تمويل هذه الميزانية ممكناً بفضل ارتفاع أسعار المحروقات التي تعتبر الجزائر مصدّراً رئيسياً لها- وزارة الدفاع الجزائرية
زادت الجزائر، إحدى القوى العسكرية الرئيسية في أفريقيا، ميزانيتها الدفاعية للعام 2023 بأكثر من الضعف مقارنة بالعام الجاري، لتصل إلى أكثر من 22 مليار دولار، بحسب مشروع قانون المالية الذي أقرّه مجلس النواب الثلاثاء.

وبذلك تبقى موازنة وزارة الدفاع الوطني في المركز الأول في بنود الميزانية العامة للدولة، تليها موازنة وزارة المالية التي بلغت قيمة مخصّصاتها أكثر من 21 مليار دولار.

ورصدت الميزانية حوالي 3186 مليار دينار (أكثر من 22 مليار دولار) لنفقات الدفاع الوطني، بحسب مشروع القانون الذي أقرّه المجلس الشعبي الوطني. وفي ميزانية العام الجاري، بلغت موازنة الدفاع الوطني 1300 مليار دينار (أكثر من 9 مليارات دولار).

وتأتي هذه الزيادة غير المسبوقة على الإنفاق العسكري في سياق توترات شديدة بين الجزائر والمغرب، بعد أن قطعت الجزائر علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط في آب/ أغسطس 2021؛ بسبب الخلافات العميقة بين الجارتين حول إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه والتقارب الأمني بين المملكة والاحتلال الإسرائيلي.

وأصبح تمويل هذه الميزانية ممكناً بفضل ارتفاع أسعار المحروقات التي تعتبر الجزائر مصدّراً رئيسياً لها.

والاثنين، قال وفد من صندوق النقد الدولي في ختام زيارة إلى الجزائر استمرت من 6 ولغاية 21 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، إنّ "ارتفاع أسعار المحروقات يساعد في تعزيز انتعاش الاقتصاد الجزائري في أعقاب صدمة الجائحة.

 لقد خفّفت عائدات المحروقات الاستثنائية الضغوط على المالية العامة والخارجية".

وبعدما أقرّه مجلس النواب، يتعيّن على مجلس الأمة إقرار مشروع قانون المالية حتى يوقّعه الرئيس عبد المجيد تبون وينشره في الجريدة الرسمية قانوناً نافذاً.

وبموجب مشروع القانون، فإنّ القيمة الإجمالية للنفقات المتوقعة بلغت أكثر من 99 مليار دولار، في حين بلغت قيمة العائدات المتوقعة 56.8 مليار دولار، أي أنّ العجز في الميزانية يزيد عن 42 مليار دولار.

وتوقّعت الحكومة أن يصل معدّل النمو الاقتصادي في العام 2023 إلى 4.1%، في حين توقّعت أن يبلغ معدّل التضخّم 5.1%.ووضعت الميزانية على أساس سعر مرجعي للنفط يبلغ 60 دولاراً للبرميل وسعر سوق يبلغ 70 دولاراً للبرميل.
التعليقات (3)
ناقد لا حاقد الى غزاوي
الثلاثاء، 03-01-2023 05:29 م
نشبع ضحك كي نقرا التعليقات تاعك يا بولصبع لزرق السكتمبري هههههههههههههههههههههههه
غزاوي
الخميس، 24-11-2022 07:14 م
مجرد تساؤل. لماذا تضاعف الجزائر ميزانية دفاعها !!!؟؟؟ مواقف وتوجهات الجزائر تزعج الكثير من دول القريبة والبعيدة، الشقيقة والعدوة، يتربصون بها ويكيدون لها.-. الجزائر تتسلح لأن المغرب يريد أن يستأسد على الجزائر، فسمح لأمريكا بتنظيم مناورات الأسد الإفريقي على حدود الجزائر تحاكي الهجوم عليها. -. الجزائر تتسلح لأن الكونغرس الأمريكي يهددها بقانون "كاستا"( Casta).-. الجزائر تتسلح لأن المغرب يريد أن يستأسد على الجزائر، فطبع مع الكيان وأبرم معه الإنفاقيات العسكرية والأمنية في وقت قياسي، وسمح لوزير خارجيته لبيد أن يهدد الجزائر من الرباط. -. الجزائر تتسلح لأن لإسبانيا تتآمر عليها، خانت تعهادتها، وتستقوى عليها بالإتحاد الأوروبي. -. الجزائر تتسلح لأن حفتر تجرأ على تهديدها بإيعاز من "أشقائها" الإماراتيين والمصريين. -. الجزائر تتسلح لتواجه حالة الحرب واللأمن على حدودها في الصحراء الغربية والنيجر ومالي وليبيا. -. الجزائر تتسلح لاستعادة أمجادها ومكانتها في محيطها المتوسطي والإفريقي والعربي، و لأنها لا ترضى أن تكون تحت حماية أو جناح أي أحد كما قال رئيسها. -. والجزائر تتسلح للحفاظ على وديعة 5630000 شهيد، دفعوا أرواحهم ثمنا لحريتها وانعتاقها، رفضا للهيمنة والانسلاخ عن هويتها أو التنازل عن سيادتها. عكس الدول التي تسولت حريتها وقايضت استقلالها بالتنازل عن سيادتها.-. والمبلغ زهيد جدا، نظرا لمقدراتها وغيرتها على سيادة ترابها وقرارها.
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 23-11-2022 02:20 م
الف مبروك لعبيد الرنجاز....الميزانية تثبت اننا حقا في دولة عسكرية و خاصة مع مواصلة الجنرالات الفاسدة و الاطعمة في السن شراء الخردة الروسية تماما مثل مصر مع السيسي وعصابة العسكر و السودان مع البرهان و راهي البقر و الايل حمديتي الف مبروك لكل من يناصر سفاح الاخضرية البوال شنقريحة و قبلها المقبور قايد فايح ..الف مبروك لكم خاصة مع كثرة قوارب الموت الذاهبة إلى أوروبا من الجزائر