سياسة دولية

بلينكن في الدوحة لإطلاق الحوار الاستراتيجي الأمريكي القطري

تعتبر الولايات المتحدة الحوار الاستراتيجي فرصة مهمة لتعزيز وتنسيق العلاقات القوية مع قطر- الأناضول
تعتبر الولايات المتحدة الحوار الاستراتيجي فرصة مهمة لتعزيز وتنسيق العلاقات القوية مع قطر- الأناضول
وصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الاثنين، إلى الدوحة، لإطلاق الجولة الخامسة من الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وقطر، وتشجيع فريق بلاده المشارك في مباريات كأس العالم لكرة القدم.

ويرافق الوزير بلينكن في زيارته؛ القائمة بأعمال وكيلة وزارة الخارجية لشؤون الدبلوماسية العامة، إليزابيت ألين، ومساعدة وزير الخارجية للشؤون الثقافية والتربوية، لي ساترفيلد، والمبعوث الأمريكي الخاص للشأن الإيراني، روبرت مالي.

وشارك بلينكن، فور وصوله إلى الدوحة، في حفل رياضي ضم مسؤولين حكوميين قطريين، ووزير الخارجية المكسيكي، ووزير التنمية الدولية الكندي.

والثلاثاء، يطلق بلينكن الحوار الاستراتيجي الخامس بين البلدين، ويجتمع مع نائب رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وتعتبر الولايات المتحدة الحوار الاستراتيجي فرصة مهمة لتعزيز وتنسيق العلاقات القوية مع قطر في العديد من المجالات، بما في ذلك الأمن والطاقة والصحة العالمية وحقوق الإنسان.

ومن المنتظر أن يتناول الحوار 12 قضية رئيسية، تمثل مجالات للتعاون في قطاعات السياسة والاقتصاد والثقافة والتعليم والطاقة والصحة والوساطة ومكافحة الإرهاب، وهي: الاستقرار الإقليمي، والتعاون الدفاعي، والصحة العامة، ومكافحة الإرهاب، ومكافحة الاتجار بالبشر، وكذلك حقوق الإنسان، وتغير المناخ، وكفاءة الطاقة، والمساعدات الإنسانية، والاستثمار الإستراتيجي، فضلا عن التعاون الاقتصادي، والتبادلات الثقافية والتعليمية.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد صنف قطر في كانون الثاني/ يناير الماضي، خلال استقباله أمير البلاد، حليفا أساسيا من خارج الناتو.
التعليقات (1)
اسامة
الثلاثاء، 22-11-2022 08:52 ص
يبدو ان السياسة الامريكية المعلنة عن حماية صورية هلامية للخليج قد نجحت بدون ان تطلق امريكا رصاصة واحدة .. واستفادت امريكا ماليا واقتصاديا من هذا الاعلان الهلامي .. لكنها عندما ايقنت ان هناك تهديدات ايرانية حقيقية تلوح في الافق .. اثرت التراجع بحجة الانسحاب من المنطقة امام تهديدات اخرى عالمية .. قطر الآن تمر بنفس المرحلة التي مرت بها دول خليجية قبلها .. وعود امريكية لكنها وعود اعلامية فقط ولنا العبر فيما مضى من وقت قريب .. لكن للاسف لا زالت كلمة الخواجة في ديارنا هي الاعلي رغم تجارب مريرة سابقة .. ويبدو ان دول الخليج كتب عليها الاستسلام للغرب وعلقت مصيرها بارادته .. وربما هم محقون فلديهم ثروات لا يؤتمن على حراستها الا من يتقاسمها معها ..