سياسة دولية

البحرية البريطانية لأول مرة بمناورات في المحيط الهادي

عناصر من البحرية البريطانية على متن إحدى القطع الحربية- جيتي
عناصر من البحرية البريطانية على متن إحدى القطع الحربية- جيتي

انضمت سفينة حربية بريطانية، للمرة الأولى، لمناورات عسكرية لسلاحي البحرية الياباني والأمريكي، في المحيط الهادي، بحسب ما ذكرته السلطات البريطانية.

وشاركت السفينة إتش إم إس سبي في المناورات، التي استمرت عشرة أيام، وركزت على الاستجابة المشتركة لهجمات مسلحة؛ "بهدف اختبار جهوزية الدول المشاركة"، حسبما جاء في بيان للبحرية الملكية البريطانية.

وشارك في المناورات المعروفة باسم "كين سورد" 36 ألف عسكري و30 سفينة و370 طائرة، تنتمي بشكل رئيسي إلى اليابان والولايات المتحدة، غير أن أستراليا وكندا والمملكة المتحدة انضمت أيضا للتدريبات.

وقالت اللفتنانت كوماندر بريدجت ماكني، الضابطة التنفيذية المسؤولة عن السفينة، إنه "بالنسبة لطاقم إتش إم إس سبي، أتاحت فرصة المشاركة في مناورات كين سورد 23 فرصا لا تحصى لتعزيز تطوير قدراتنا على العمل معا، ومواصلة علاقة عملنا الرائعة مع سلاح البحرية في قوات الدفاع الذاتي اليابانية والعديد من الحلفاء والشركاء الآخرين، المشاركين في التمارين".

 

اقرأ أيضا: مدمرة أمريكية تبحر بمنطقة توتر ببحر الصين وبكين غاضبة

وأجريت مناورات "كين سورد" للمرة الأولى في 1985، وتمارين العام الحالي هي الـ16.

والسفينة سبي إحدى سفينتي دورية تابعتين لسلاح البحرية البريطاني نشرتا في مهمة طويلة الأمد في منطقة الهند-آسيا-المحيط الهادئ، في إطار تزايد تركيز المملكة المتحدة على المنطقة.

وشملت مواقع المناورات الميدانية الجزر الجنوبية الغربية لليابان، بما في ذلك توكونوشيما، وهي أقرب إلى العاصمة التايوانية تايبيه منها إلى طوكيو.

وفي اجتماعات الحزب الشيوعي الصيني التي بدأت قبل أسابيع، دعا الرئيس شي جين بينج إلى الإسراع بخطط الصين لبناء جيش على مستوى عالمي، مشيرا إلى أن بلاده لن تتخلى أبدا عن حق استخدام القوة لحل قضية تايوان.

وتطالب الصين بالسيادة على تايوان، التي تتمتع بحكم ديمقراطي، لكن حكومة تايوان تعارض ذلك بشدة، وتقول إن لا أحد يقرر مصير الجزيرة إلا سكانها، البالغ عددهم نحو 23 مليون نسمة.

التعليقات (0)