سياسة عربية

للمرة السادسة.. برلمان لبنان يفشل في انتخاب رئيس للبلاد

حدد رئيس مجلس النواب يوم 24 نوفمبر الجاري موعدا جديدا لانتخاب رئيس الجمهورية- الأناضول
حدد رئيس مجلس النواب يوم 24 نوفمبر الجاري موعدا جديدا لانتخاب رئيس الجمهورية- الأناضول

فشل البرلمان اللبناني للمرة السادسة على التوالي في انتخاب رئيس للجمهورية خلفا لميشال عون الذي انتهت ولايته في 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وذلك خلال جلسة برلمانية الخميس، حضرها 112 نائبا من أصل 128.

وقالت "الوكالة الوطنية للإعلام" الرسمية في لبنان، إن ميشال معوض حصل على 43 صوتا، وعصام خليفة على 7 أصوات، وسليمان فرنجية على صوت واحد، وثلاثة لزياد بارود، فيما صوت 46 نائبا بورقة بيضاء، وكانت 10 أوراق ملغاة واثنتان كتبت في كل منهما عبارة.

وحدد رئيس مجلس النواب نبيه بري، يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري موعدا جديدا لانتخاب رئيس الجمهورية، وذلك فور انتهاء الجلسة وعدم اكتمال نصاب الدورة الثانية.

وتنص المادة 49 من الدستور اللبناني، على أنه يجب انتخاب رئيس البلاد في دورة التصويت الأولى بأغلبية الثلثين أي 86 نائبا، ويُكتفى بالغالبية المطلقة (النصف+1) في الدورات التالية، على أن يكون نصاب حضور هذه الدورات، سواء الأولى أو الثانية 86 نائبا.

 

اقرأ أيضا: ما زال لبنان بلا رئيس.. نصرالله: نريده شجاعا لا يباع ولا يشترى

وسبق للبرلمان أن أخفق خمس مرات في انتخاب الرئيس خلال جلسات في 29 سبتمبر/ أيلول و20 و24 أكتوبر الماضيين وفي 3 و10 نوفمبر الجاري.

وتدوم فترة ولاية الرئيس اللبناني 6 سنوات غير قابلة للتجديد، ولا يجوز إعادة انتخابه إلا بعد مرور 6 سنوات على انتهاء ولايته الأولى.

ولا يُلزم الدستور الراغبين في خوض انتخابات الرئاسة بتقديم ترشيحات مسبقة، حيث يمكن لأي نائب أن ينتخب أي لبناني ماروني (وفق العرف السائد لتقاسم السلطات طائفيا)، شرط ألا يكون هناك ما يمنع أو يتعارض مع الشروط الأساسية مثل العمر والسجل العدلي.

التعليقات (0)