صحافة دولية

ECO: بعد الانتخابات النصفية.. هل غدت ديمقراطية أمريكا أقوى؟

 يفقد حزب الرئيس دائما مقاعده في الانتخابات النصفية- عربي21
يفقد حزب الرئيس دائما مقاعده في الانتخابات النصفية- عربي21

نشرت مجلة "إيكونوميست" مقالا ترجمته "عربي21"، قالت فيه إن دونالد ترامب أقام تجمعا في أوهايو، قبل فترة وجيزة من انتخابات التجديد النصفي، وقال فيه للناخبين: "بلدنا أصبح من دول العالم الثالث".

 

وفي وقت لاحق ألمح - أو هدّد - بأنه سيعلن قريبا أنه سيترشح للرئاسة مرة أخرى. ما الذي يمكن أن يحصل لحزب بمثل هذا الزعيم؟ أو لشخص يحرص ناخبوه الأساسيون على الذهاب للمحاكم لإثبات أن نتائج انتخابات 2020 مزورة لدرجة أنهم اختاروا قائمة من المرشحين في المقاعد الرئيسية في مجلس الشيوخ لكونهم الحراس الحقيقيين لشعلة ترامب؟


اتضح أن الكثير جدا [يمكن أن يحدث لذلك الحزب]. النتيجة الأكثر أهمية لنصف المدة لعام 2022، بالنسبة لأمريكا والغرب، هي أن ترامب وطريقته في ممارسة السياسة قد تضاءلت، وهذا سيخيب آمال كل هؤلاء الناس، بما فيهم المستبدون في بكين وموسكو، الذين يبحثون عن مؤشرات على التراجع الأمريكي.

 

لم تعد هناك انتصارات في السياسة الأمريكية. عندما يدعي حزب ما أن أمريكا ملكه، بناء على تأثير بضعة آلاف من الأصوات في بلد يبلغ تعداد سكانه 330 مليونا، فإن من الحكمة التريث وتجنب المبالغة في تفسير النتيجة.

 

يفقد حزب الرئيس دائما مقاعده في الانتخابات النصفية: لم يكن هناك سوى ثلاثة استثناءات لهذا النمط منذ انتهاء الحرب الأهلية في عام 1865.

 

يبدو أن الناخبين يحبون الحكومة المنقسمة، وهو الأمر الذي كان القاعدة السائدة في واشنطن منذ السبعينيات.

 

إنهم يعاقبون أي حزب لديه أغلبية في مجلسي الكونغرس والرئاسة، كما وجد باراك أوباما في عام 2010، ووجد ترامب في عام 2018، وبالتالي فإنه يجب أن يتوقع فريق جو بايدن هذا العام.

 

لا يستطيع أي من الحزبين حاليا الاحتفاظ بأغلبية ساحقة من النوع الذي سمح له في السابق بمتابعة البرامج التشريعية الكبرى في واشنطن.

 

على الجانب الديمقراطي تفسيرات كثيرة لذلك. من الصعب التباهي بزيادة الإنفاق الفيدرالي عندما يشك العديد من الناخبين في أن الديمقراطيين لهم يد في رفع التضخم إلى أكثر من 8%.

 

يبدو الحزب الديمقراطي مرتبكا دائما بشأن ما يقترحه بالضبط بشأن الجريمة أو الهجرة. ونظرا لأنهم يركزون على الغرابة والتهديدات التي تتعرض لها الديمقراطية على يد العديد من الجمهوريين، فإن الديمقراطيين يميلون إلى عدم رؤية مدى الغرابة التي يظهر بها حزبهم بالنسبة لكثير من الناخبين.

 

أظهر استطلاع بتكليف من Third Way، وهي مؤسسة فكرية ديمقراطية وسطية، قبل فترة وجيزة من الانتخابات أن الناخبين يتساءلون عن ما إذا كان مرشحو الحزب يشاركون المواقف الأمريكية الأساسية تجاه الوطنية والعمل الجاد. وعندما يُسأل عن الحزب الأكثر تطرفا، يجيب الناخب العادي بأنه الحزب الديمقراطي.


كان ينبغي أن يكون ذلك هدية للجمهوريين في عام منتصف المدة. ومع ذلك، فإنه ليس لدى الحزب أي أفكار أفضل حول كيفية معالجة مشاكل أمريكا، ولديه القليل من الأفكار لجعلها أسوأ.

 

اقرأ أيضا: في زلة جديدة.. بايدن يخلط بين الفلوجة وخيرسون (شاهد)

 

خذل الجمهوريون المنتخبون البلاد من خلال محاولة التملص من رفض مزاعم ترامب بشأن انتخابات 2020.

 

ومن خلال القيام بذلك سلبوا حزبهم أيضا فرصة لإعادة التفكير وإعادة بناء نفسه بعد هزيمته، وهو ما تفعله الأحزاب عادة. 

 

ترامب لا يزال اسميا رئيس الجمهوريين. لديه قبضة من حديد على فصيل هائج في الحزب. ومع ذلك، فإنه بعد انتخابات هذا الأسبوع، يبدو أنه أكثر عرضة للخطر من أي وقت مضى منذ 6 كانون الثاني/ يناير 2021، عندما اعتقد العديد من الأمريكيين هذه المرة أنه قد ذهب بعيدا جدا.


هذا يمثل فرصة، يمكن أن يستفيد ترامب من تحطيم الأشياء. كثير من الناخبين يريدون مقاتلا، ورفض التنازل والتحريض على الشغب دليل على استعراض العضلات.

 

بعد انتخابات هذا الأسبوع، سيكون من الصعب للغاية التغلب على الشك في أن ترامب هو، في الواقع، مجرد خاسر. وهذا ما يشير إليه سجله.

 

في عام 2020، كان أول شاغل للمنصب منذ جيمي كارتر يتبع رئيسا من الحزب الآخر ثم يخسر في الدورة التالية.

 

في عام 2018 خسر الجمهوريون 41 مقعدا في مجلس النواب تحت راية ترامب (ربما خسر الديمقراطيون عددا قليلا فقط هذا الأسبوع). حتى في لحظة انتصاره الأكبر، في عام 2016، فإنه خسر التصويت الشعبي وتغلب بفارق ضئيل على مرشحة كانت تحاول الفوز بعد دورتين لحزبها في الرئاسة، وهو أمر نادر الحدوث. الآن يمكن إضافة 2022 إلى هذا الخط الأقل من ممتاز.


تحول مرشحوه المختارون بعناية إلى منافسات مجلس الشيوخ التي يمكن الفوز بها إلى متسابقين قلقين في أريزونا وجورجيا ونيفادا وبنسلفانيا.

 

في هذه الأثناء في فلوريدا، فاز الحاكم رون ديسانتيس، وهو منافس محتمل، بحوالي 20 نقطة. كرر اثنان من المرشحين الجمهوريين لمنصب الحاكم مرتبطان ارتباطا وثيقا بالترامبية - دوغ ماستريانو في ولاية بنسلفانيا وتيم ميشيلز في ولاية ويسكونسن - القصة الخاسرة في عام 2020، وتعهدا باستخدام نفوذهما على إدارة الانتخابات للتأكد من عدم خسارة أي مرشح رئاسي جمهوري مرة أخرى في ولايتيهما، وخسر الاثنان الانتخابات.

 

اقرأ أيضا: بايدن: ديمقراطيتنا في خطر.. وتحذير من "تخويف" الناخبين

 

في ميتشيغان ونيفادا، حيث أقسم المرشحان الجمهوريان أن انتخابات 2020 سرقت، كانا مرشحين لمنصب وزير خارجية الولاية حتى يتمكنا من الإشراف على الانتخابات التالية. وخسرا أيضا.

 

في كولورادو، أكثر المقاعد أمانا قد تخسر لورين بويبرت، التي كانت تردد مؤامرة  QAnon الانتخابات.


اتضح أن المنطق السليم لا يزال قادرا في بعض الأحيان على التغلب على ردود الفعل الحزبية في المحصلة.

 

على الهامش، يميز الناخبون بين المرشحين الجيدين والسيئين، وهو أمر مهم عندما تكون الهوامش ضعيفة. نتيجة لذلك، فإنها تبدو الديمقراطية الأمريكية أكثر صحة وأمانا.


أين يترك هذا أمريكا؟ للأسف، على مدار العامين المقبلين، من المرجح أن يصبح الكونغرس غارقا في مواجهات مسرحية حول تمويل الحكومة والتحقيقات غير المجدية في المعاملات التجارية لهنتر بايدن، نجل الرئيس. إن مشاكل أمريكا الحقيقية ستظل بلا إجابة.


بالنظر إلى هذا الاحتمال العقيم، فإن من مصلحة أمريكا والحزب الجمهوري الانتقال من ترامب والتطلع إلى الأمام.

 

وبالنظر إلى تحقيقه أداء جيدا في انتخابات منتصف المدة يجعل بايدن جديرا بالثقة، غير أن هناك أيضا شكوكا حول ما إذا كان يجب أن يكون بايدن المرشح الديمقراطي في عام 2024.

 

لقد أخطأت إدارته، مثل أي رئاسة، في الكثير من الأشياء. ولكن من خلال تسليح أوكرانيا ووضع سياسات للحد بشكل كبير من انبعاثات الكربون، فقد نجحت في تصحيح أمرين مهمين. الآن، من أجل مصلحة الحزب والبلد أيضا، قد يعيد بايدن التفكير في ما سيفعله بعد ذلك.


الابتعاد عن السلطة تقليد أمريكي نبيل قديم قدم الجمهورية. من خلال اتباع ذلك، يمكن أن يحرم بايدن ترامب من إعادة مباراة عام 2020 التي يتوق إليها بوضوح.

 

قد يكون الجمهوريون في الكونغرس أقل هوسا بمنع أي شيء قد يبدو وكأنه فوز رئاسي. وقد يجعل الديمقراطيون إعادة بناء الديمقراطية أكثر من مجرد شعار يخدم مصالحهم الذاتية.

 

مع إنجازاته والنجاح النسبي لحزبه في هذه الانتخابات، فإن  بايدن لديه فرصة للمغادرة بشروطه الخاصة، ويجب أن يستخدمها.

 

التعليقات (0)