سياسة عربية

وثيقة: بوش أمر بإسقاط طائرات مدنية إبان هجمات سبتمبر

بوش كان في زيارة لفلوريدا إبان الهجمات ولذلك فوض نائبه باستهداف أي طائرة قد تشكل تهديدا- جيتي
بوش كان في زيارة لفلوريدا إبان الهجمات ولذلك فوض نائبه باستهداف أي طائرة قد تشكل تهديدا- جيتي

كشفت وثيقة أمريكية أن الرئيس الأسبق، جورج دبليو بوش، أعطى أوامر لنائبه، ديك تشيني بإسقاط أي طائرة مدنية تجارية، إبان هجمات الـ11 من أيلول/ سبتمبر عام 2001.


وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" في تقرير لها، إن الإدارة الأمريكية ستصدر سجل المقابلة المشتركة بين بوش وديك تشيني للجنة التي حققت في هجمات سبتمبر على مركز التجارة العالمي والبنتاغون.


وقال مصدر مطلع على محتويات الوثيقة، إن مقابلة المكتب البيضاوي في نيسان/ أبريل 2004 تطرقت إلى مسائل مثل قرار بوش تفويض تشيني لإصدار أوامر للقوات الأمريكية بإسقاط الطائرات المدنية إذا لزم الأمر.

 

اقرأ أيضا: أمريكا تحيي ذكرى مرور 21 عاما على أحداث 11 سبتمبر

ونقلت الوثيقة عن بوش قوله لتشيني خلال الهجمات: "اشتبك مع العدو (..) لديك سلطة إسقاط الطائرة"، بينما نصح الأخير بوش بعدم العودة على الفور إلى واشنطن من فلوريدا التي كان فيها وقت وقوع الهجمات على برجي التجارة وأهداف أخرى.

 

وكانت مجموعة من الهجمات الجوية استهدفت الولايات المتحدة في 11 أيلول/ سبتمبر 2001، وجرت بواسطة أربع طائرات نقل مدني تجارية، تقودها أربعة فرق تابعة لتنظيم القاعدة، وُجِهت لتصطدم بأهداف محددة، وقد نجحت ثلاث منها في ذلك، بينما سقطت الرابعة بعد أن استطاع ركّاب الطائرة السيطرة عليها من يد الخاطفين لتغير اتجاهها، ما أدّى إلى سقوطها وانفجارها في نطاق أراضي ولاية بنسيلفانيا.
التعليقات (1)
السر المعروف
الخميس، 10-11-2022 05:12 م
السلطات الأمريكية اشتبهت أثناء هجمات 11 سبتمبر / أيلول عام 2001 م أن الطائرة الرابعة المختطفة ، و المحلقة حينها فى سماء ولاية " بنسيلفانيا " الأمريكية ستستهدف مبنى وزارة الدفاع الأمريكية " البنتاجون " فى العاصمة " واشنطن " ، مثلما فعلت الطائرة الثالثة التى ارتطمت قبلها بدقائق بمبنى " البنتاجون " ، فيكون الهجوم مزدوجا فى " واشنطن " كما كان الحال فى " نيويورك " ! فكان قرار القيادة السياسية فى البيت الأبيض للجيش الأمريكى بتفعيل خطط الطوارئ القصوى ، و تفويضه بإسقاط الطائرات التجارية التى كانت لا تستجيب أطقمها لإتصالات أبراج المراقبة ، أو تنحرف عن مسارات رحلاتها المعروفة سلفا خلال توقيت تلك الهجمات ! ثم كان القرار الحاسم بوقف كافة رحلات الطيران المحلى و الدولى داخل الأجواء الأمريكية أثناء تلك الهجمات ، و الذى استمر لأسابيع تالية من أجل رصد الثغرات الأمنية و الاستخبارية التى استخدمها الجهاديون لتنفيذ الهجوم ، و إجراء مراجعات جذرية شاملة لإجراءات التأمين و السلامة فى المطارات الأمريكية ! و هو ما كان ! إقرأوا تعليقى على خبر نشره موقع عربى 21 بعنوان : ( قائد حماية بوش يتحدث عن إذن بإسقاط طائرة ركاب في 11 أيلول ) .