سياسة عربية

إيران تستدعي سفير النرويج.. ولاعب يتضامن مع الاحتجاجات

فاز الفريق الإيراني الأحد في "كأس طيران الإمارات للقارات لكرة القدم الشاطئية" في دبي- جيتي
فاز الفريق الإيراني الأحد في "كأس طيران الإمارات للقارات لكرة القدم الشاطئية" في دبي- جيتي

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، مساء الاثنين، سفير النرويج لديها للاحتجاج على ما سمته "تعليقات تعتبر تدخلا في شؤونها" من جانب رئيس البرلمان النرويجي دعما للمظاهرات المناهضة للحكومة.


وتتهم طهران قوى أجنبية بإثارة الاضطرابات التي بدأت بعد وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني، التي احتجزتها شرطة الأخلاق بزعم ارتدائها ملابس غير مناسبة في انتهاك للقواعد الصارمة المفروضة على النساء.


وأفادت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية بأن إيران "أدانت بشدة التعليقات... التي أدلى بها رئيس البرلمان النرويجي والتي تمثل أيضا إصدار حكم، وهي غير صحيحة".


وهذه هي المرة الثانية التي تستدعي فيها وزارة الخارجية الإيرانية السفير خلال الشهرين الماضيين.

 

وقال مسعود ستايشي المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية اليوم الثلاثاء، إنه تم توجيه أكثر من ألف تهمة مرتبطة بأحداث الشغب التي تشهدها البلاد في الآونة الأخيرة.


ولفت إلى أنه تم توجيه التهم إلى 1024 شخصا في طهران على صلة بأعمال الشغب.

 

لاعب يحتج

 

عبر لاعب إيراني لكرة القدم الشاطئية عن تضامنه مع الاحتجاجات في بلاده، خلال بطولة تقام في الإمارات.

 

وفاز الفريق الإيراني الأحد في "كأس طيران الإمارات للقارات لكرة القدم الشاطئية" الذي جرى في دبي، بحصوله على هدفين مقابل واحد أمام البرازيل، بفضل هدف سدّده سعيد بيرامون.

 

وبدلاً من الاحتفال بهدفه، وقف بيرامون وقام بإيماءة واضحة بأصابعه تشبه المقص فوق رأسه لتقليد قصّ الشعر، وفقاً للعديد من مقاطع الفيديو المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

وتحوّل قصّ الشعر في داخل وخارج إيران إلى رمز للتضامن مع الاحتجاجات التي اندلعت على أثر وفاة مهسا أميني، بعد ثلاثة أيام على اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق التي اتهمتها بانتهاك قواعد اللباس.

 

وكان فريق كرة القدم الشاطئية يخضع في الأساس للتحقّق والمراقبة بعد عدم غنائه النشيد الوطني الإيراني قبل المباراة نصف النهائية، بحسب ما أظهرت الصور. وأدّت هذه الحركة إلى قطع البث المباشر عبر التلفزيون الرسمي، وفق قنوات تلفزيونية مقرّها خارج إيران.

 

كذلك، لم يحتفل الفريق عندما مُنح الكأس لفوزه باللقب الأحد، بل وقف ثابتاً مكتوف اليدين.

 

واحتفى رياضيون بالحركة التي قام بها بيرامون، إذ غرد نجم المنتخب وبايرن ميونخ سابقا، علي كريمي: "منتخب وطني إيراني بشرف".

 

فيما قال اللاعب السابق مهرداد بولادي "هذه اللعبة وهذا الفوز قد يُنسى، ولكن الإيماءة لا يمكن نسيانها".

 

 

 

تیم ملی ایرانِ با شرف

💚🤍❤️#با_شرفها #مهسا_امینی #وطنم_ایران pic.twitter.com/4xnyAkEo4T

التعليقات (0)