صحافة دولية

ECO: هل يعجل تدهور الاقتصاد في مصر بمواجهة مع السعودية؟

الجنيه المصرى هوى إلى مستوى قياسي في تاريخه بعد تعويمه- جيتي
الجنيه المصرى هوى إلى مستوى قياسي في تاريخه بعد تعويمه- جيتي

طرحت مجلة "إيكونوميست" تساؤلا، بشأن ما إذا كانت ستحدث مواجهة بين مصر من جهة والسعودية وصندوق النقد الدولي من جهة أخرى، على خلفية الأزمة التي تمر بها القاهرة، بعد القرض الأخير لصندوق النقد وتعويم الجنية، وهبوطه إلى مستويات قياسية في تاريخه أمام الدولار.

وقالت المجلة في تقرير ترجمته "عربي21"، إن الواقع يلاحق الجنيه المصري منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، ولجوء المستثمرين الأجانب للفرار من الأصول المحفوفة بالمخاطر. مشيرة إلى أن العجز المتوقع في الحساب الجاري للبلاد وتسديد الديون على مدى الشهور الـ18 المقبلة، يساوي احتياطاتها البالغة 33 مليار دولار.

ولفتت إلى أن الاضطرابات الاقتصادية سوف تبعد المستثمرين الأجانب، ما يعني أن القاهرة ستلجأ إلى الأصدقاء القدامى في الخليج، الذين أقرضوها ما بين تشرين الثاني/ أكتوبر وآذار/ مارس من هذا العام 18 مليار دولار، وهي الكويت والسعودية والإمارات، للاحتفاظ بالاحتياطي الأجنبي.

وأضافت المجلة أن صندوق النقد الدولي أفاد بأن العمل جار على صفقة أخرى بقيمة 5 مليارات دولار، على الرغم من أنه لم يذكر من أين ستأتي الأموال.

وقالت "إيكونوميست" إن مصر ليست الدولة الوحيدة التي تعتمد على هذا الشكل غير العادي من الكرم الأجنبي، وضربت أمثلة بالباكستان والأرجنتين، مشددة على أن الودائع والمبادلات حل سريع، لكن في النهاية يريد المقرضون الخليجيون استعادة أموالهم، وبالنظر إلى السرعة التي أحرقت فيها القاهرة احتياطيها، فمن غير الواضح ما إذا كان بمقدورهم استعادة الأموال حين يلزم الأمر.

 

اقرأ أيضا: MEE: أزمة المناخ ومقاومة ديكتاتورية السيسي أمران مترابطان


وأشارت إلى أنه يمكن أن تصبح الاحتياطيات الأجنبية المستنزفة كابوسا لمحافظي البنوك المركزية، وتترك الحكومات غير قادرة على سداد القروض، وفي بعض الأحيان يجب اللجوء لتقييد عمليات السحب وفرض ضوابط على الواردات، يتبع ذلك نقص في السلع الأساسية، في أسوأ السيناريوهات، ويطلق المستثمرون الأجانب المرعوبون أزمة عملة.

ودللت المجلة على الأزمة في مصر مع الخليج بما جرى في لبنان، بعد تعثر ما وصفته بـ"الصداقة" عام 2016، حين "انتصر حزب الله المدعوم إيرانيا" في السياسة اللبنانية، وإعراب الرياض عن استيائها، وقيامها بسحب الودائع المقدمة لمصرف لبنان المركزي.

وأوضحت أنه وبعد 3 سنوات، ساهم الضغط على الاحتياطات الأجنبية إلى الانهيار المالي في لبنان، لافتة إلى أن مصر وباكستان كذلك ربطتا احتياطياتهما الأجنبية بموافقة الخليج والصين، فهو أساس هش للاستقرار الاقتصادي.

وشددت المجلة على أنه ليس من الواضح تماما كيف ستتعامل القاهرة مع ودائع المقرضين إذا تخلفت الدولة عن السداد، وسيتعين اختبار الوضع من خلال إعادة الهيكلة، بحسب براد سيتسر من مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك، وهو ما يطرح احتمالية المواجهة بين المانحين.

ولفتت إلى أن قرض صندوق النقد للقاهرة كان أكثر تواضعا مما كان متوقعا، واعتمد على تمويل ثنائي إضافي، وسبق أن قدمت الرياض قروضا في وقت سابق من العام، حين لم يكن الوضع الاقتصادي في مصر بهذا السوء، لكن كلا الجانبين الآن يتطلعها لإخراج نفسه من موقع محرم.

وأوضحت أن الرياض والقاهرة لا تريدان الوقوع في مأزق بالحصول على مزيد من القروض الكبيرة، أو خسارة الأموال، فضلا عن غرق مصر، نظرا لأن المسافة بين الجانبين قصيرة، وعليهما ضمان عدم انهيار اقتصادها.

التعليقات (4)
محمد غازى
الثلاثاء، 08-11-2022 06:17 م
ياخسارة عليكى يامصر. كنت أم ألدنيا،ومحج ألعرب!!! كيف أصبحت يامصر مسخرة ألعرب؟ بدأ ألهبوط بتولى ألعبد ألأجرب ألساداتى، وجاء بعده ألحرامى ألأكبر مبارك ، لا بارك ألله فيه! جاء بعده إبن أليهودية ألقزم سيسو، ألذى دمر ما تبقى من مصر، ببيع أصولها لموسيلينى ألعرب محمد بن زايد!!! لك ألله يامصر!!!!!!!!!!!
عاجل...
الثلاثاء، 08-11-2022 04:55 م
نرجو من الاخوه معتز ومحمد ناصر عرض ثوره 25 يناير وميدان التحرير لرفع الروح المعنويه.....
.كنا نصدر اكثر 3 مليون 3 طن ارز......
الثلاثاء، 08-11-2022 12:30 م
الخلاصه...مصر مفلسه من اربع سنوات...ولن ينفع معها الان اى قروض ..وانا لا اراهن على خروج الشعب لاسقاط النظام 11-11..النظام انتهى فعلا..النظام العسكرى دمر مصر تماما...دمروا محصول القطن بواسطه الصهاينه...دمروا محصول الفول بواسطه خبراء الزراعه الصهاينه ادخلوا مصر نوع من الفول عندما تزرعه ينبت من جزعه نبات اسمه العالوق يقوم العالوق بتدمير شجره الفول والاغرب من ذلك ان جميع علب الفول فى مصر انتاج الامارات ...حاليا يتم تدمير محصول الارز بسبب سد النهضه وهذا مقصود حتى يقوم الغرب ببيع ارزه..كنا نصدر اكثر 3 مليون 3 طن ارز
اسامة
الثلاثاء، 08-11-2022 07:17 ص
لماذا على السعودية ان تتحمل هفوات الاقتصاد في مصر او في غيرها من الوطن العربي ؟ المشكلة تكمن في ان الأنظمة في مصر مصابة بهوس خاطيء ومن بنات افكارهم .. بان دول الخليج تدعم مصر لتدافع عنها .. وهذا اعتقاد لا يوجد الا في عقولهم .. فمصر بوضعها الحالي مجرد فقاعة ولا تستطيع ان تدافع عن نفسها او عن غيرها .. الواقع ان دول الخليج تدعم مصر لكي لا تنهار اقتصاديا ويكون لذلك انعكاسا عليها .. لكن الفشخرة هي سبب معاناة مصر .. وبصراحة عندما يكون النظام في اي بلد ضعيف .. يستغل من قبل داعميه في مصلحتهم .. وهذا ما حدث ويحدث في مصر ..