صحافة دولية

إيكونوميست: القبائل الصومالية تتحرك ضد نفوذ "حركة الشباب"

لدى حركة الشباب سجل في استعادة الأراضي التي فقدتها بسرعة- جيتي
لدى حركة الشباب سجل في استعادة الأراضي التي فقدتها بسرعة- جيتي

نشرت مجلة "إيكونوميست" تقريرا ترجمته "عربي21"، قالت فيه إن مختار روبوو، الذي كان في يوم من الأيام قائدا مرهوبا لحركة الشباب، أغنى أفرع "القاعدة" وأكثرها فتكا، يشير بإصبعه إلى خريطة للصومال بعد أن أصبح وزيرا في مجلس الوزراء، حدد فيها أسماء الأماكن التي تمت استعادتها مؤخرا من رفاقه السابقين.

 

وأشار إلى "أراضي عشيرة الحوادلة في حيران وسط الصومال.. لقد حرروا كل ذلك". كما أن جميع الطرق الرئيسية في المنطقة تخضع تقريبا لسيطرة الحكومة.

 

وقال: "من المحتمل أن تكون المناطق التالية التي سيتم تحريرها هي جلجدود وشبيلي الوسطى".

 

وعن بقية الصومال؟ يجيب "الإرهابي السابق" الذي كان على رأسه مكافأة أمريكية بقيمة 5 ملايين دولار: "الشباب في موقف ضعيف.. يتم تحقيق مكاسب كل يوم".


لكن هذه المكاسب كانت باهظة الثمن. ففي 29 تشرين الأول/ أكتوبر، أسفر تفجير سيارتين مفخختين في العاصمة مقديشو عن مقتل ما لا يقل عن 100 شخص.

 

وكان هذا الهجوم الأكثر دموية في البلاد منذ انفجار في نفس المكان قبل خمس سنوات. وسرعان ما تبنت حركة الشباب الهجوم، قائلة إن هدفها هو وزارة التعليم التي وصفتها بأنها "قاعدة معادية" مصممة على إبعاد الأطفال الصوماليين عن عقيدتهم الإسلامية.

 

ورد حسن شيخ محمود، الذي تعهد "بحرب شاملة" ضد حركة الشباب منذ عودته إلى المنصب في أيار/ مايو لولايته الثانية كرئيس، بأن هذه الهجمات الانتقامية أظهرت أن الحكومة "تنتصر".


وعلى الرغم من أن هذا الادعاء يبدو سابقا لأوانه، إلا أن إدارته خطت خطوات حقيقية ضد الجهاديين في الأشهر الأخيرة.

 

وقال التقرير إن ما بدأ في الصيف باعتباره تمردا عشائريا محليا ضد المطالب الضريبية المرهقة المتزايدة لحركة الشباب وسط أسوأ موجة جفاف منذ أربعة عقود، انتشر منذ ذلك الحين.

 

وقادت مليشيات العشائر المعروفة باسم Ma'awisley انتفاضات في عدة مناطق في  هيرشابيل، وهي واحدة من خمس ولايات فيدرالية في الصومال. والانتفاضات مدعومة الآن من قبل الجيش الوطني والقوة الجوية الأمريكية.


وتقول الحكومة إن عشر بلدات كبيرة وعشرات القرى عادت إلى سيطرتها. وهذا يبعث الأمل في بلد يقاتل الجهاديين منذ أكثر من 15 عاما. ويقول مسؤول أمريكي رفيع: "هذا هجوم تاريخي".


طرد الجهاديين من حيران يقطع وصولهم إلى طرق التجارة المربحة التي تمتد عبر وسط الصومال من ميناء بوساسو في الشمال.

 

وتمنع حركة الشباب من استخدام المنطقة كقاعدة لمهاجمة إثيوبيا المجاورة كما فعلت في تموز/ يوليو، عندما عبر عدة مئات من مقاتليها الحدود في أكبر توغل لها على الإطلاق. علاوة على ذلك، فإنه في حين أن معظم الهجمات السابقة كانت بقيادة قوات الاتحاد الأفريقي، فإنها "هذه المرة يقودها الصوماليون"، كما يشير عمر محمود من مجموعة الأزمات الدولية (ICG)، وهي مؤسسة فكرية مقرها بروكسل وتركز على الصراعات.


يتألف نهج الرئيس الجديد من ثلاثة عناصر: عسكرية، وأيديولوجية، واقتصادية. أولا، توفر الحكومة الفيدرالية الذخيرة والوقود والطعام لأسر مليشيات العشائر. ويعرف رجال العشائر الشجعان تضاريسهم أفضل من الجيش الوطني ولديهم دافع أكبر للقتال.

 

من خلال دعمهم، يأمل الرئيس في تشجيع تأثير الدومينو للثورات في جميع أنحاء البلاد، ويقول إن ذلك يشبه كيف تخلص العراقيون في النهاية من تنظيم الدولة.

 

ولهذه الغاية، دعا رؤساء الولايات الصومالية شبه المستقلة إلى تعبئة قواتهم الأمنية ضد المسلحين. ويقال إنه طلب من أمريكا تخفيف القيود المفروضة على ضربات المسيرات التي تستهدف حركة الشباب.

 

اقرأ أيضا: مسؤول: غارات جوية تستهدف "الشباب" بالصومال وعشرات القتلى


في غضون ذلك، تحاول الحكومة جاهدة دحض دعاية حركة الشباب على الإنترنت. إنه يحث القادة المسلمين على التحدث علانية ضد الجهادية.

 

كما أنها تحاول الضغط على المجموعة ماليا من خلال إصدار أوامر للشركات برفض جهودها في الابتزاز. يقول محمود إن الدرس الرئيسي المستفاد من ولايته السابقة كرئيس، والتي امتدت من عام 2012 إلى عام 2017، هو أن "النهج العسكري فقط" لا يثمر.


في إشارة مبكرة إلى استعداده لتجربة أساليب جديدة، فقد عين الرئيس روبوو وزيرا للشؤون الدينية.

 

وكان سلفه قد وضع المتحدث السابق باسم حركة الشباب قيد الإقامة الجبرية. ويقول محمود: "يمكن أن يكون مصدر قوة". فهو يقترح، على سبيل المثال، أن روبوو يمكن أن يساعد الحكومة في "استعادة السردية الإسلامية" من الجهاديين.

 

هناك مهمة أكثر حساسية ولكنها ليست أقل أهمية.. تتضمن التواصل بحذر مع الرفاق السابقين وتشجيعهم على الانشقاق.


استراتيجية الحكومة لها عيوبها. الاعتماد على المليشيات العشائرية يمكن أن ينتهي بشكل سيئ. وعلى الرغم من تصميمها، فإن المليشيات غير مدربة ووحشية. وفي الشهر الماضي دعاهم محافظ حيران إلى قتل زوجات وأمهات أعضاء حركة الشباب.

 

قد يكون من الصعب أيضا تكرار نجاحاتهم في أجزاء أخرى من البلاد. فمليشيات العشائر في معقل حركة الشباب في الجنوب ليست كبيرة ولا مسلحة جيدا مثل تلك الموجودة في هيرشابيل. ولدى الشباب سجل في استعادة الأراضي التي فقدتها بسرعة.


ويجادل محمود من المحكمة الجنائية الدولية بأنه في نهاية المطاف سيتعين على الحكومة التفكير في التفاوض مع الجهاديين. ومع ذلك، فإنه يبدو أن قلة من الصوماليين لديهم شهية لذلك. يقول روبوو، الذي قُتل ابنه مؤخرا في قتال المسلحين: "اللغة الوحيدة التي تفهمها حركة الشباب هي الرصاص. يجب القضاء عليها".

 

من جانبها، فلا يبدو أن حركة "الشباب" مهتمة جدا بالتفاوض أيضا. ومع ذلك، فإن محمود يعتقد بأنها ليست سوى مسألة وقت. يقول: "عندما نصل إلى مستوى معين سنفتح الباب للحوار. لكن في الوقت الحالي (الجهاديون) ليسوا مستعدين".

 

التعليقات (1)
صحوات الصومال
السبت، 05-11-2022 03:36 م
الغرب بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية يسعى لاستنساخ تجربة ( مجلس صحوات الأنبار ) الذى أسسه فى العراق عام 2007 م لقتال تنظيم " دولة العراق الإسلامية " - المبايع لقيادة تنظيم القاعدة فى ذلك التوقيت - و تطبيقها من جديد فى الصومال لقتال حركة " شباب المجاهدين " - فرع القاعدة فى منطقة القرن الأفريقى ! و بلا شك فإن تشكيل ذلك الائتلاف القبلى المعادى للمجاهدين ، و توفير الدعم اللازم لاستمراره يتطلب الكثير من الجهد السياسى ، و التمويل المالى ، و التعاون العسكرى و الأمنى من جانب الغرب و دول الخليج ، و احتضان دولى واسع للنظام الصومالى الهش القائم فى " مقديشيو " بقيادة (حسن شيخ محمود) عراب تلك الخطة ! فاستخدام " التحشيد القبلى " فى القتال الجارى ضد حركة " شباب المجاهدين " - التى تأسست فى الصومال عام 2007 م - هو الورقة الأخيرة التى ستلقى بها الولايات المتحدة و حلفاؤها ضد المجاهدين بعد ما يزيد اليوم عن 15 عاما من خوض حرب استنزاف خاسرة ضدهم ، أُنهكت فيها القوى المعادية للمجاهدين عسكريا و اقتصاديا بعد أن عجزت عن استئصالهم طوال تلك الفترة باستخدام أسايب الحرب التقليدية فى مواجهة أساليب حرب العصابات التى ينتهجها المجاهدون ! فصارت السيطرة على الأرض ، و التباهى بتساقط مناطق كان يسيطر عليها المجاهدون فى أيدى أعدائهم لا قيمة فعلية لها فى مواجهة أساليب حرب العصابات التى لا تعتبر السيطرة على الأرض ، و التمسك بها جزءا من تلك الأساليب ! بينما تسعى الولايات المتحدة من خلال تشكيل ذلك " الحشد القبلى " إلى توجيه فائض الأموال التى كانت مخصصة للحرب ضد المجاهدين فى أفغانستان نحو الصومال ، و ذلك بعد الانسحاب الأمريكى المذل من أفغانستان صيف عام 2021 م ، و سقوط النظام الموالى للغرب فى كابل ، و عودة طالبان لحكم أفغانستان من جديد ، فصار تكرار المشهد الأفغانى من جديد فى الصومال هاجسا يؤرق مضاجع دوائر مكافحة (الإرهاب) فى الغرب ، و بات استحضار دروس الحرب على (الإرهاب) فى الساحة العراقية ضرورة لاغنى عنها من أجل تطبيقها فى الصومال !