حقوق وحريات

منظمات حقوقية تدين اعتقالات مصر المرتبطة بدعوات "11/11"

تصاعد الدعوات للتظاهر في الـ11 الشهر من الجاري مع اقتراب موعد الاحتجاجات- تويتر
تصاعد الدعوات للتظاهر في الـ11 الشهر من الجاري مع اقتراب موعد الاحتجاجات- تويتر

أدانت منظمات حقوقية عدة، الاعتقالات التعسفية التي تشنها السلطات في مصر، المرتبطة بالدعوات إلى احتجاجات 11 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، أو التي باتت معروفة باسم "مظاهرات 11/11".

 

من جانبه، أدان "مركز الشهاب لحقوق الإنسان"، ما أسماه "القبض التعسفي" على 42 شخصا في محافظة الإسكندرية، وحبسهم على ذمة قضية بسبب دعوات التظاهر.

 



وفي السويس، قالت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، إن شوارع المحافظة تشهد منذ أسبوعين حملة أمنية ما زالت مستمرة، اعتُقل على أثرها مئات المواطنين، بعضهم معتقلون سابقون، وعدد من أهالي النشطاء السياسيين، وعدد آخر من المعتقلين لأول مرة.

 

اقرأ أيضا: حقوقي لـ"عربي21": حملة اعتقالات واسعة في مصر تحسبا لـ11/11
 

وقالت إنه "عُرض منهم أكثر من 200 متهم حتى الثلاثاء على النيابات في السويس، وما زال الكثيرون ينتظرون العرض داخل مقار معسكر قوات الأمن بالسلام، ومعسكر الأمن المركزي بشارع ناصر، ومبنى الأمن الوطني بجوار مجمع المحاكم".

 

  

في حين قال مدير "المبادرة المصرية للحقوق الشخصية"، حسام بهجت، إن محاميي المبادرة رصدوا التحقيق مع 48 متهما حتى السبت الماضي، وجميعهم وُجهت لهم اتهامات من بينها الانضمام لجماعة إرهابية.

 

وأضاف أن النيابة قررت حبسهم 15 يوما على ذمة القضيتين السابقتين، وأنه جار تحديث البيانات ورصد باقي المقبوض عليهم الذين عرضوا على النيابة اليومين الماضيين.

 

وأشارت إلى اعتقال "يوسف" نجل الإعلامي المصري المعارض في الخارج حسام الغمري، بسبب دعوات والده للتظاهر في الـ11 من الشهر الجاري.

 

وأكدت أنه حتى اليوم لم تعلن السلطات المصرية عن مكان احتجاز يوسف، وأنه حتى هذه اللحظة لا يزال مختفيا قسريا، ومحتجزا خارج إطار القانون.

 

 

 

من جانبها أيضا، رصدت "المفوضية المصرية للحقوق والحريات" تحقيق "أمن الدولة" مع عشرات الأشخاص خلال الأيام الماضية.

 

وأوضحت أن بعض المتهمين اعتقلوا بعد تصوير مقاطع فيديو دعت للتظاهر، وأُرسلت عبر واتساب إلى إحدى صفحات "فيسبوك" التي تطلب من المواطنين المشاركة بالتظاهرات.

 



وسبق أن أكدت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان اعتقال "أمن الدولة" 65 شخصا، بتهمة "الانضمام لجماعة إرهابية"، على خلفية دعوات التظاهر في 11/11.

 

 

اقرأ أيضا: السلطات بمصر تشن اعتقالات على خلفية دعوات لـ"11/11"

 

وبحسب "الجبهة المصرية"، فإن نيابة أمن الدولة العليا، أوقفت المعتقلين من القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية والشرقية والغربية والدقهلية والقليوبية والسويس وبني سويف والمنيا.

وأضافت أنه يجري توقيفهم لمدة 15 يوما، وأن الاعتقالات جرت في الفترة من 25 إلى 30 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

التعليقات (0)

خبر عاجل