سياسة عربية

الرياض تبلغ واشنطن بتخطيط إيران لهجوم وشيك على المملكة

السعودية تبادلت معلومات حول الهجوم المتوقع مع واشنطن- فليكر
السعودية تبادلت معلومات حول الهجوم المتوقع مع واشنطن- فليكر

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلا عن مسؤولين أمريكيين وسعوديين؛ إن الرياض تبادلت معلومات مع واشنطن تحذر من هجوم وشيك من طهران على أهداف في المملكة.


وقال المسؤولون، إن السعودية تبادلت معلومات استخباراتية مع الولايات المتحدة تحذر من هجوم وشيك من إيران على أهداف في المملكة.


وأضاف المسؤولون أن الولايات المتحدة والسعودية ودول مجاورة أخرى رفعت مستوى التأهب للقوات العسكرية بعد التحذير من الهجوم الوشيك.


ونقلت الصحيفة عن مجلس الأمن القومي الأمريكي قوله إن واشنطن "قلقة" بشأن التحذيرات التي جاءت من السعودية، ومستعدة للرد في حال نفذت إيران أي هجوم.


وقال متحدث باسم المجلس: "إننا قلقون بشأن التهديدات، ونبقى على اتصال مستمر من خلال القنوات الاستخباراتية والعسكرية مع السعودية".

 

اقرأ أيضا: عقوبات إيرانية على مسؤولين وكيانات أمريكية منها "CIA"

وقال مسؤولون سعوديون، بحسب الصحيفة، إن إيران تستعد لشن هجمات على المملكة ومدينة أربيل العراقية، في محاولة منها لصرف الانتباه عن الاحتجاجات الداخلية التي اجتاحت إيران منذ أيلول/ سبتمبر الماضي.


وفي 16 أيلول/ سبتمبر الماضي، اندلعت احتجاجات في أنحاء إيران؛ إثر وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما)، بعد 3 أيام على توقيفها لدى "شرطة الأخلاق" المعنية بمراقبة قواعد لباس النساء.


وفي نهاية الشهر نفسه، ذكر التلفزيون الإيراني الرسمي أن الحرس الثوري شن هجوما بالمدفعية على قواعد لمسلحين إيرانيين معارضين في إقليم كردستان شمال العراق.


وجاء القصف في أعقاب اتهام طهران لمعارضين أكراد إيرانيين بالوقوف خلف احتجاجات واضطرابات مستمرة في إيران، لا سيما شمال غربي البلاد، حيث يعيش معظم أكراد إيران.

التعليقات (7)
بعد ثوره 11-11 مصر ستحتل السعوديه...
الأربعاء، 02-11-2022 01:17 م
جميع مخبارات الدول الغربيه تعمل تحت سيطره الغرب ... اذا فبركه المعلومات فى يد الغرب... وطبعا بغل السعوديه معندوش فكره عن البطيخ
نزلين 11-11...
الأربعاء، 02-11-2022 01:08 م
حرب او سلم احنا كده كده نزلين 11-11...انتهت...الشعب فال كلمته
ابوعمر
الأربعاء، 02-11-2022 08:10 ص
واين (فارس) آل سعود(ابومؤخرتين )الذي استل سيفه الخشبي في وجه سيده(بايدن)وتحداه في رفض تعليمات البيت الابيض الامريكي في التعامل مع روسيا وفي (رفض)مطلب امريكا في زيادة انتاج النفط.وتجنب ارتفاعه في الاسواق النفطية......واليوم يطلب نجدة الرجال الامريكان خوفا من (الفرس) الذين اعتقد انهم اخذوا الضوء الاخضر من امريكا..للقيام بغزو او تهديد عجائز السعودية....
أبو موسى
الأربعاء، 02-11-2022 07:52 ص
وول ستريت جورنال هي صحيفة امريكية (جمهورية) وهذا الخبر هو مفبرك لان أخبارها عادة تكون ضد مصالح الدول النامية. لا ننسى مواقف هذه الجريدة في اخبار غزو العراق و سنوات مايسمى بالربيع العربي وحرب اليمن وليبيا وآخرها الحرب الاوكرانية الروسية وتبعاتها من إنخفاض الانتاج وارتفاع اسعاره وهي ضربة للولايات المتحدة من الحليف السعودي. والخبر ذا مغزى سياسي واضح للسعودية خاصة ودول الخليج عموما للعودة والتفاهم مع الحليف الامريكي.
امازيغي
الأربعاء، 02-11-2022 07:31 ص
اها السعودية تشتكي ايران لامريكا من هجومات محتملة : اتمنى ان يحدث الان قبل الغد وان تمحي ايران المطارات والموانئ وابار البترول من الوجود