صحافة دولية

التايمز: بريطانيا تساعد أوكرانيا إلكترونيا منذ بداية الحرب

يعمل فريق من الخبراء في الحرب الإلكترونية بالنيابة عن الحكومة البريطانية في أوكرانيا - تويتر
يعمل فريق من الخبراء في الحرب الإلكترونية بالنيابة عن الحكومة البريطانية في أوكرانيا - تويتر

كشفت صحيفة "التايمز" في تقرير أعده جورج سيريل عن الدور البريطاني أن خبراء الحرب الإلكترونية يعملون نيابة عن الحكومة لإحباط هجمات القراصنة الروس في أوكرانيا منذ بداية غزو موسكو لكييف في شباط/فبراير الماضي.

قالت الحكومة البريطانية إنها نشرت محاربيها الإلكترونيين لإحباط هجمات القراصنة الروس في أوكرانيا، حيث وقعت عقد مشاركة مع شركات تعهد أمنية للعمل على برنامج مساعدة بكلفة 6.35 ملايين جنيه استرليني. وقالت الصحيفة إنه وبعد دقائق من اجتياز القوات الروسية الحدود إلى أوكرانيا بدأ الفريق العمل على حماية الوزارات الأوكرانية من الهجمات. 

وتدير وزارة الخارجية البريطانية وبمساعدة من المركز الوطني للأمن الإلكتروني التابع لوحدة التنصت "جي سي أتش كيو". وكشفت الحكومة كجزء من نزع السرية عن المعلومات الاستخباراتية عن حجم الحرب الروسية في أوكرانيا. 

وأظهرت أن القراصنة الروس كانوا قادرين على قراءة الرسائل الإلكترونية المتعلقة برد حلف الناتو على الغزو، بعد اختراق الكرملين الدفاعات الإلكترونية لبلد أوروبي. واستطاع القراصنة الروس اختراق وزارات أوكرانية مهمة وأدخلوا فيها "يو إس بي" للحصول على معلومات حساسة. ويعتقد أن مجموعة قرصنة اسمها "تيرلا" تقف وراء هجمات "جراحية" على أهداف أوكرانية وسط تنافس داخل وكالات الإستخبارات الروسية. وقالت الصحيفة إن القراصنة الصينيين والإيرانيين ومن بيلاروسيا شاركوا في الهجمات الإلكترونية على أوكرانيا. 

ويشك قيام بكين بعملية تجسس اقتصادي لمساعدة الشركات الصينية للحصول على عقود بناء في مرحلة ما بعد الحرب. 

واتهم وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي موسكو بشن هجمات إلكترونية على العاصمة كييف وتعهد بمواصلة الدعم الإلكتروني لتحقيق النصر في أوكرانيا. وقال: "الهجمات الروسية على أوكرانيا لا تقتصر على الغزو البري، بل وتحاول وبشكل مستمر غزو الفضاء الإلكتروني وتهديد المعلومات الحيوية والبنى التحتية والمعلوماتية والخدمات". مضيفا أن "الدعم البريطاني لأوكرانيا ليس محدودا للمساعدة العسكرية، فنحن نعتمد على خبرة بريطانيا الرائدة عالميا لدعم الدفاعات الإلكترونية. وسنعمل معا على التأكد من هزيمة الكرملين في كل مجال، البر والجو والفضاء الإلكتروني". 

وجاء الإعلان عن الدعم الإلكتروني البريطاني لأوكرانيا بعد الكشف عن اختراق عملاء روس لهاتف ليز تراس، رئيسة الوزراء السابقة، وعندما كانت وزيرة للخارجية. وزادت موسكو من اتهاماتها للغرب الذي اتهمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمساعدة أوكرانيا في الحصول على "القنبلة القذرة". 

وتضيف الصحيفة أن محاولات روسيا زعزعة استقرار أوكرانيا معروفة منذ ضم شبه جزيرة القرم عام 2014، بما فيها الهجمات الإلكترونية والهجمات على الشبكات الكهربائية وهجمات الفدية على مترو الأنفاق في كييف ومطار اوديسا. وزادت هذه الهجمات قبل الغزو الروسي، وبحسب مصدر استخباراتي "كان أكبر اختراق للحكومة شاهدناه". وردت خدمات الحروب الإلكترونية البريطانية على هجومات استهدفت 30 دائرة للحكومة الأوكرانية. ويعتقد أن دولا أوروبية أخرى مثل ألمانيا وإستونيا تقدم الدعم الإلكتروني لأوكرانيا. 

وتعتقد المصادر الأمنية أن الكرملين لديه ترسانة من القوة الإلكترونية التي يستخدمها كما يشاء واخترقت أوكرانيا بعمق. وقام خبراء الدفاعات الإلكترونية بتنظيف الشبكات المصابة بالعدوى والملوثة في الوزارات الأوكرانية المهمة، ليكتشفوا أنها أصيبت بالعدوى مرة ثانية، بشكل يقترح وجود عملاء روس يعملون من داخل حدود العدو واستخدموا يو أس بي لتخريب كاميرات المراقبة الداخلية والهواتف النقالة. وقاموا مرة بتغيير الترجمات على شاشة التلفزيون أثناء خطاب للرئيس فولوديمير زيلينسكي. وقال مسؤولون غربيون إن بلدا أوروبيا تعرض للقرصنة الإلكترونية بعد وقت قصير من الغزو بحيث سمح لموسكو بمراقبة نقاشات الناتو العسكرية. 

وقالت ليندا كاميرون، مديرة المركز الوطني للأمن الإلكتروني إن التهديد لا يزال قائما رغم الدعم المقدم للحلفاء في أوكرانيا. وأضافت: "يعبر المركز الوطني للأمن الإلكتروني عن فخره بأنه لعب دورا لدعم الدفاعات الإلكترونية الأوكرانية، وقاموا بشن هجمات مثيرة للإعجاب ضد العدوان الروسي في الفضاء الإلكتروني كما فعلوا في ساحة المعركة" و"لا يزال التهديد قائما وحزمة الدعم البريطاني تعزز بدون شك الدفاعات الإلكترونية الأوكرانية أكثر". 

وتشارك الأجهزة الأمنية الروسية الثلاثة في الحروب الإلكترونية في أوكرانيا لكن الأكثر تقدما وقوة يطلق عليها "تيرلا" والتي أنشئت في التسعينات من القرن الماضي. والوحدة المتخصصة "تعتبر الأقوى والأصعب اكتشافا" حسب مصدر، وهي جيدة في عملياتها "الجراحية" وهي مخصصة للأهداف المهمة.

 

اقرأ أيضا: دعوات للتحقيق في بريطانيا بفضيحة اختراق روسيا لهاتف تراس

واكتشفها فريق الأمن الإلكتروني البريطاني بعد خطأين للقراصنة الروس. وهي مرتبطة بالخدمات الأمنية الفدرالية (أف أس بي) التي تعد واحدة من ثلاث وكالات استخبارات وهي وكالة الاستخبارات الأجنبية "أس في أر" ووكالة الاستخبارات العسكرية "جي أر يو" وكلها تقوم بهجمات إلكترونية. ويعتقد المسؤولون الغربيون أن أس في أر هي المسؤولة عن الهجمات الإلكترونية على البلد الأوروبي. أما جي أر يو فهي المسؤولة عن الهجمات الإلكترونية على أوكرانيا.


التعليقات (0)