سياسة دولية

تسلسل زمني لانتخابات الكنيست منذ عام 2019 (إنفوغراف)

أجرى الاحتلال الإسرائيلي 5 انتخابات للكنيست في أقل من 4 سنوات- عربي21
أجرى الاحتلال الإسرائيلي 5 انتخابات للكنيست في أقل من 4 سنوات- عربي21

تجري اليوم الثلاثاء انتخابات الكنيست الإسرائيلي، للمرة الخامسة في أقل من 4 سنوات، فمنذ عام 2019 داخل الإسرائيليون في دوامة انتخابات لم تتوقف، حيث أشارت استطلاعات الرأي في الانتخابات الأربعة الماضية لعدم امتلاك حزب للأغلبية المطلوبة لتشكيل حكومة وهي 61 مقعدا من مقاعد الكنيست الـ 120.

وفي ما يلي انفوغراف بتسلسل زمني للانتخابات:

 

 

واشتدت المنافسة بين رئيس الوزراء الحالي يائير لابيد، وهو زعيم حزب "يش عتيد"، وبين منافسه اللدود زعيم المعارضة ورئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، رئيس حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو (73 عاما)، الذي جرت الإطاحة به من الحكم في حزيران/ يونيو 2021، بعدما شغل منصب رئيس الوزراء لأطول فترة في تاريخ الاحتلال.

كما تصاعدت حالة الصراع بين مختلف الأحزاب الإسرائيلية المتنافسة في انتخابات الكنيست، التي تجرى للمرة الخامسة في أقل من 4 سنوات، وسط حالة من التشاؤم في إمكانية تشكيل حكومة قوية ومتماسكة. 

وزادت حدة الصراع بين الأحزاب الإسرائيلية، خاصة اليمينية، للحصول على أصوات المستوطنين، أمام وعود باستمرار الاستيطان في الأراضي المحتلة بشكل أكبر. 

والأحزاب الإسرائيلية المشاركة هي؛ "الليكود" بزعامة نتنياهو، و"يش عتيد" (هناك مستقبل) برئاسة لابيد، وحزب "وحدة وطنية" الذي يتزعمه وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس بالشراكة مع جدعون ساعر المنشق عن "الليكود"، و"الصهيونية الدينية" بزعامة بتسلئيل سموتريتش، وحزب "عوتسما يهوديت" بقيادة النائب المتطرف إيتمار بن غفير. 

ويشارك في انتخاب الكنيست أيضا؛ "يهدوت هتوراة"، وحزب "شاس" الأرثوذكسي المتطرف، و"العمل" بقيادة ميراف ميخائيلي، و"ميرتس"، إضافة إلى حزب "البيت اليهودي" القومي بزعامة وزيرة الداخلية المتطرفة أيليت شاكيد، وحزب "إسرائيل بيتنا" برئاسة أفيغدور ليبرمان. 

 

التعليقات (0)