ملفات وتقارير

هل تقدم القمة العربية في الجزائر حلولا ملزمة للأزمة الليبية؟

مسؤول جزائري قال إن القمة العربية ستعطي أولوية للملف الليبي بهدف تسوية الأزمة الراهنة- الرئاسة الجزائرية
مسؤول جزائري قال إن القمة العربية ستعطي أولوية للملف الليبي بهدف تسوية الأزمة الراهنة- الرئاسة الجزائرية

طرحت التصريحات الجزائرية بأن الأزمة الليبية ستكون من أهم أولويات القمة العربية التي ستعقد في الجزائر بعض الأسئلة حول قدرة القمة على فرض حلول بعينها للأزمة الليبية وما إذا كانت مصر ستضغط من أجل رفع الدعم العربي عن حكومة الدبيبة.


وأكد مندوب الجزائر الدائم لدى الجامعة العربية، عبد الحميد شبيرة، أن "الملف الليبي سيكون من أهم البنود المدرجة في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية بالجزائر يومي 1 و2 نوفمبر المقبل، مؤكدا أن بلاده تبذل جهودا كبيرة في سبيل تسوية الوضع في ليبيا وتنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية دون تدخل أجنبي".


"موقف عربي موحد"


وأكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي خلال زيارته للجزائر منذ أيام قليلة أن "دور الجزائر مهم خاصة في القمة العربية في خروج موقف عربي موحد بشأن ليبيا خلال القمة المرتقبة والتي سيشارك فيها المنفي ممثلا للدولة الليبية".

 

اقرأ أيضا: أكاديمي جزائري: القمة العربية تسعى لتأسيس مرحلة جديدة

في حين، عبر الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون خلال لقاء المنفي عن الأمل في أن "يكون العام 2023 هو عام نهاية المأساة لليبيين، وأن تنعقد الانتخابات دون تدخل خارجي".

 

والسؤال: هل القمة العربية قادرة على صياغة موقف موحد من الأزمة الليبية؟ وما الحلول التي يمكن أن تقدمها القمة لليبيا؟


"دور الوصاية"


من جهتها قالت عضو البرلمان الليبي، ربيعة بوراص إن "القمة العربية مجرد تنافس على أدوار وهمية لن تقدم شيئا لشعوب المنطقة بشكل عام ولليبيا بشكل خاص خاصة بعدما أسفر الانهيار السياسي والاقتصادي والأمني في كافة أرجاء العالم عن حقيقة ضعف الأنظمة القومية التي تغذي شعوبها بالفكر وتحرمهم من الحياة وتفتح لهم أبواب الهجرة والتجارة غير المشروعة والتجنيد".


وأوضحت خلال تصريحات لـ"عربي21" أن "ادعاء الدول الإقليمية بأنها تقوم على مساعدة الليبيين حجة تآكلت مع حقيقة الصراع الاقتصادي المعني بالغاز والنفط والحدود البحرية، فالكل يبحث عن دور له في المستقبل ليمارس دور الوصاية على مصالح الدولة الليبية في ظل تعطش القادة الليبيين للبقاء على سدة الحكم"، وفق قولها.


واستدركت: "ومع هذا نتمنى أن يحدث هذا اللقاء تأثيرا إيجابيا بعيدا عن التحجج بليبيا لشعوب المنطقة على مستوى التجارة وحرية التنقل والتعلم وضبط الحدود ومنع تدفق المتطرفين والجرائم العابرة للحدود وتجارة المخدرات والسلاح والإرهاب"، كما رأت.


"فيتو سعودي-مصري"


في حين أكد عضو مجلس الدولة في ليبيا، بلقاسم قزيط أنه "من غير المنتظر أن تخرج قرارات أو مواقف أو حتى حلول بعيدة عن المزاج السياسي للمملكة العربية السعودية وكذلك دور مصر كونهما أكبر دولتين متحكمتين ومؤثرتين في قرارات الجامعة العربية وكذا القمم العربية المنعقدة تاريخيا".

 

اقرأ أيضا: سياسي ليبي يدعو لثورة ضد "الاحتلال" وينتقد المجتمع الدولي

وأشار في تصريحه لـ"عربي21" إلى أن "الجزائر ستحاول الميل بقرارات القمة إلى دعم حكومة الدبيبة لكنها لن تنجح كونها ستقابل "فيتو سعودي-مصري" يرفض ذلك، لكن ذلك لا يعني أن القمة ستميل أيضا إلى كفة دعم حكومة باشاغا المنبثقة عن مجلس النواب، لذا لن تكون قرارات القمة العربية حاسمة أو موحدة"، بحسب تقديره.


"رؤى متناقضة"


عضو هيئة الدستور الليبي، نادية عمران قالت إن "القمة العربية في الجزائر لن تخرج بأي قرارات أو حلول ملزمة بل مجرد توصيات كالاجتماعات واللقاءات السابقة المتعلقة بالشأن الليبي، لأن مصالح وروئ الدول بخصوص الشأن الليبي متناقضة ومختلفة".


وأضافت: "أما فيما يتعلق بحكومة الوحدة الوطنية فالبعثة وبعض الدول تقود تيار الذهاب نحو حكومة موحدة وقد تكون هجينا بين الحكومتين الحاليتين، لكن لن يكون هناك قرارات بعينها ضد حكومة الدبيبة لأنها طرف أساسي في المشهد ولها داعمون"، وفق رأيها.


وتابعت: "لن تأتي هذه القمة بجديد بل ستؤكد على ما صدر من مجلس الأمن من ضرورة التوافق على أساس دستوري وتعزيز المصالحة الوطنية عبر حوار شامل بين الأطراف السيادية، وغيرها في تكرار متكرر لنتائج الاجتماعات السابقة"، كما صرحت لـ"عربي21".

 

التعليقات (2)
اسامة
الأحد، 30-10-2022 06:16 ص
موضوع ليبيا ليس عربي .. موضوع ليبيا فرنسي روسي امريكي .. ويهدف الى جر دول اسلامية مثل تركيا ومصر الى تصادم .. وهناك دول عربية مجاورة تريد ان تستثمر قواتها المسلحة لمن يدفع اكثر من دول مثل ايطاليا وفرنسا وروسيا .. الشعب الليبي مغيب لانه قاصر ولا يدرك ما يدور حوله .. بل تم توجيهه لخدمة اهداف غير وطنية .. اما ما يميز القمم العربية فانها بلا هدف .. يعني هات لي نشرة تقول ان هدف هذه اللقاءات من اجل كذا وكذا .. رخاء عدالة توزيع ثروة .. رقي بالتعليم والطبابة .. محاربة الفقر .. وضع حلول لبطالة .. تسهيل جمركي وتنقل بين الدول العربية .. حق المزاولة .. ابدا لا شيء من هذا القبيل .. وهي تهدف بالاساس لاثبات وجود انظمة فقط لا غير ..
محمد غازى
السبت، 29-10-2022 06:39 م
والله والله والله، أتساءل دائما، لماذا هناك شىء إسمه "إجتماع قمة عربية" لننظر إلى ألخلف، منذ قيام هذه ألقمم، ماذا حققت هذه ألقمم لأمة ألعرب؟ لا شىء! صفر! أذكر منذ زمن وبمناسبة إنعقاد مؤتمر قمة عربى، كان هناك كاريكاتير لخروفين يقولان لبعضهما بعضا، والله ما تيجى إلا على راسك وراسى!!!!!!!!!! هذه هى قمم ألعرب!!! أمجاد ياعرب أمجاج!!!!!!!!!!!ها ها ها............