حول العالم

حملة بالمغرب لشراء أغلى دواء بالعالم لإنقاذ حياة "جاد"

المغرب الطفل جاد
المغرب الطفل جاد
أطلق نشطاء بالمغرب حملة لجمع تبرعات لشراء أغلى دواء بالعالم لطفل يعاني من مرض نادر.

أطلقت الإعلامية نهاد بنعگيدة، حملة إلكترونية لجمع التبرعات لمساعدة عائلة على اقتناء دواء باهظ الثمن من أجل إنقاذ حياة طفلها ذي الـ21 شهرا.

ويعاني جاد وهو ابن مدينة مراكش من مرض ضمور العضلات.

ولتفادي موته كما مات شقيقه بسبب نفس مرض ضمور العضلات الشوكي، فإنه يجب على جاد الحصول على دواء "ZOLGENSMA" الذي تبلغ قيمته المالية أزيد من ملياري سنتيم مغربي (حوالي 1.2 مليون دولار)، كما أفاد موقع "كيفاش" المحلي.

ودشنت الإعلامية المغربية نهاد بنعكيدة الحملة، ووجهت لمتابعيها نداء عاجلا للتفاعل مع هاشتاغ "أنقذوا جاد" وجمع المبلغ اللازم.

وضمور العضلات الشوكي، مرض وراثي يصيب الرضع والأطفال، ويؤدي إلى شلل حركة المصاب وقد يسبب الوفاة إذا لم يتم علاجه، ويصيب هذا المرض شخصا من كل 10 آلاف، إذا كان للوالدين معا جين معيب.

من جهته قال المنسق الإعلامي للحملة، ياسين حسناوي إن حالة الطفل المغربي خطيرة، وتستدعي العلاج بشكل سريع، أي قبل بلوغه عامه الثاني، بعد أربعة أشهر، موضحا أن الأطباء يوصون بتلقيه الجرعة قبل إتمامه سنتين، لأنه بعدها تصبح حياته مهددة في كل يوم، بحسب قناة "الحرة" الأمريكية.



 
التعليقات (2)
جمال الجمال
السبت، 29-10-2022 02:41 م
وهل حكومة المغرب عاجزة عن شراء هذا الدواء ؟ ام جميع المشاكل يجب ان يتم حلها من جيوب المواطنين , بلدان الفساد لا مال لديها لمعالجة المواطنين فتلجأ الى الاستجداء عن طرق التبرعات .
مصري
السبت، 29-10-2022 02:15 م
الف سلامه عليك يا حبيبي كيف نساعده