رياضة عربية

قطر تستدعي سفير ألمانيا بعد تصريحات ضدها متعلقة بالمونديال

قطر تتعرض لحملة غربية ضد استضافتها للمونديال- جيتي
قطر تتعرض لحملة غربية ضد استضافتها للمونديال- جيتي

أعلنت الحكومة القطرية الجمعة، أنّها استدعت سفير ألمانيا في الدوحة، احتجاجاً على تصريحات "غير مقبولة ومستهجنة ومستفزة للشعب القطري" أدلت بها وزيرة ألمانية بشأن نهائيات المونديال.

 

وقالت الحكومة في بيان، إنّ "وزارة الخارجية استدعت سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الدولة، وسلّمته مذكرة احتجاج رسمية، أعربت فيها عن خيبة أمل دولة قطر ورفضها التامّ وشجبها لتصريحات" وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر بشأن استضافة قطر للمونديال.

 

وأمس الخميس، نقلت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" عن فيزر، انتقادها لما سمته "سجلّ قطر في مجال حقوق الإنسان".

وقالت فيزر في مقابلة مع شبكة "إيه آر دي" (محلية): "بالنسبة لنا كحكومة ألمانيا، فإن حق الاستضافة هذا خادع للغاية".

 

اقرأ أيضا: MEE: لماذا تُستهدف قطر بالذات في قضية استغلال العمال؟
 

وأضافت أن "هناك معايير ينبغي الالتزام بها، وسيكون من الأفضل عدم منح حق استضافة البطولات لمثل هذه الدول".

في المقابل، قالت الحكومة القطرية، إن "استضافة قطر لبطولة كأس العالم تمثل إنصافا لمنطقة ظلّت تعاني من صورة نمطية ظالمة لعقود".

وأوضحت أن "قطر ماضية في تنظيم واحدة من أفضل البطولات من أجل إظهار حضارة المنطقة وتراثها لكل العالم، وتعزيز قيم التسامح بين كافة الشعوب".

وقالت: "صدور هذه التصريحات من الوزيرة الألمانية قبل زيارتها الرسمية للدوحة الأسبوع المقبل، يخالف الأعراف والتقاليد الدبلوماسية، خصوصا في ظل العلاقات المتميزة بين قطر وألمانيا في كافة المجالات".

ولفتت إلى أن "أهم مجموعات حقوق الإنسان ومنظمات الأمم المتحدة أشادت بإصلاحات قطر في مجال العمال، لكونها إصلاحات فعّالة وطويلة الأمد ونتيجة سنوات من التخطيط المدروس".

من جانبه، وصف متحدث الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، في بيان، تصريحات الوزيرة الألمانية، بأنها "مرفوضة ومستهجنة ومستفزة للشعب القطري".

وقال إنه "ليس مقبولا تسجيل الساسة مواقف للاستهلاك المحلّي على حساب علاقات بلدانهم مع الدول الأخرى"، وفق ما نقل عنه البيان.

 

اقرأ أيضا: تركي آل الشيخ يكتب قصيدة في مدح أمير قطر.. وتعليقات

ولفت إلى أن "قطر ظلت منذ أن نالت شرف استضافة كأس العالم تتعرّض إلى حملة غير مسبوقة لم يتعرض لها أي بلد مضيف، تواصلت واتسعت لتتضمن افتراءات وازدواجية معايير".

وذكر أن "قطر تستمر في مسيرة التنمية وتعزيز مكانتها الدولية غير ملتفتة لهذه الحملات، وهي تستعد حاليا لتكون خلال كأس العالم محطة للتواصل الحضاري وتعزيز التفاهم بين الشعوب في إطار من الاحترام المتبادل".

وكشف أمير قطر الثلاثاء الماضي، أن بلاده تعرضت لحملة غير مسبوقة منذ أن نالت شرف استضافة كأس العالم، لم يتعرض لها أي بلد مضيف.

وتستضيف قطر نهائيات كأس العالم لكرة القدم (مونديال 2022) بين 20 تشرين الثاني/ نوفمبر و18 كانون الأول/ ديسمبر المقبلين بمشاركة 32 منتخبا.

 

التعليقات (5)
ابوعمر
السبت، 29-10-2022 08:10 ص
لقطاء زايد الامارتي..وراء التصريح..الوزيرة قبضت الثمن عدا ونقدا..وكشفت عن عورتها الغليظة ....اعزكم الله.......انها الحرب التي يشنها لقطاء زايد الاماراتي....اللقطاء في ماخورالامارات يحملون الحقد والضغينة والعداوة البغضاءلكل ماهو قطري..وماخفي أكيد أخطر من الخطر نفسه...العربان أشد الكلاب والخنازير عداء للناس ..والكلاب والخنازير الاماراتية مرجعيات للعداوة والبغضاء والحقد الذي رضعتهم اياه (امهم البغيضة الحقودة الحية الرقطاء)...المال الوسخ الذي تعج به رفوف البنوك والمصارف الاماراتية والذي شاركت فيه العاهرات والمومسات وولي امرهن(عيال زايد)يمول كل هذه التهديدات والتصريحات الارهابية الموجهة لقطر التي حولتهم الى قطيع من الكلاب السعرانة...ونحن نكرر ..القافلة القطرية تسير ...وتواصل المسيرة...وكلاب زايد الاماراتية..تنبح وتواصل النباح على عادة الكلاب اعزكم الله
الغضبان جدا
السبت، 29-10-2022 07:44 ص
لا جزى الله خيرا دويلة قطر، لقد دنست أرض الرسول والصحابة بأنواع الفواحش العالمية. من أجل ان يقال انها دولة عظمى وتعرف زين كيف تبذر أموال بنات محمد العربيات الغاليات و أطفالهن من المحيط الى الخليج.
اسامة
السبت، 29-10-2022 05:32 ص
قطر دولة فتية .. وهي من خلال هذا المونديال .. ادخلت في حساباتها تحدي ومنافسة دول المنطقة ولم تراعي الانعكاسات الدولية .. وعموما فانا مع الوزيرة عندما قالت يجب ان لا تمنح مثل هذه المونديالات لدول مثل قطر .. وهي صادقة فدول مثل قطر تحمل ثقافة نقاء وشرف وعقيدة ولا تسمح لا هي ولا مثيلاتها باستباحة قوانينها وتحويلها الى دول ساقطة منحرفة .. علينا كثقافة اسلامية ان تكون لنا شروط لاستضافة اي مناسبة فيها تشويه وخلط ثقافات ..
هشام من المغرب
الجمعة، 28-10-2022 09:28 م
نحن في المغرب وكل الشعوب المغاربية والشرق اوسطية ضد تنضيم قطر لهدا المنديال ،اصل نحن لانشاهد المنديال ولا اي تضاهرة رياضية لان كل التضاهرات استولت عليها قطر عن طريق بين سبور ولكي نشاهد منتخبنا في المنديال يجب ان ندفع لقطر،ونحن شعوب فقيرة
محمد غازى
الجمعة، 28-10-2022 08:37 م
لم أزر قطر، ولكننى سمعت ألكثير عن طيب أهل قطر وإحترامهم للغريب. فلتخرس ألوزيرة ألألمانية ألحاقدة على ألعروبة. قطر ستقيم ألمونديال وسيكون ناجحا جدا بإذن ألله، وسنفرح لقطر وشعبها على إستضافتهم لهذا ألحدث ألعالمى.

خبر عاجل