سياسة دولية

"طباخ بوتين" يقر بتجنيد سجناء يحملون الإيدز والكبد الوبائي

ريغوجين قال إن الجندي الأوكراني القتيل لن يهمه ما إذا قتله مصاب بالإيدز- جيتي
ريغوجين قال إن الجندي الأوكراني القتيل لن يهمه ما إذا قتله مصاب بالإيدز- جيتي

أقر رئيس مجموعة فاغنر الروسية للمرتزقة، يفغيني بريغوجين، بتجنيد سجناء روس، مصابين بفيروس الإيدز، والتهاب الكبد الوبائي سي، للقتال في أوكرانيا.

وقال بريغوجين الملقب بطباخ بوتين، في رسالة عبر البريد الإلكتروني لشبكة "سي أن أن" الأمريكية، "أفحص بعناية كل من أرسله للقتال في أوكرانيا، وفقا للمعايير الحالية، ولا توجد قيود في التشريعات الروسية على مرضى التهاب الكبد الوبائي (سي) أو فيروس نقص المناعة البشرية".

وكانت الاستخبارات الأوكرانية نشرت، في وقت سابق من هذا الأسبوع، صورة تُظهر ذراع رجل مع عصابات معصم ملونة مختلفة تدل على الأمراض التي كان يعاني منها.

ويوم الأربعاء، صرح رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، كيريلو بودانوف، نك روبرتسون، قائلا إن الروس "وضعوا عليهم بعض الأساور باللون الأزرق أو الأبيض أو الأحمر. كل لون يدل على مرض السل أو التهاب الكبد أو فيروس نقص المناعة البشرية، الأمر يحدث على نطاق واسع، معظم الذين تم أسرهم أو جثثهم التي تم العثور عليها في ساحة المعركة كانت لديهم عصابات المعصم هذه".

وذكر بريغوجين في رسالته: "لا أرى أي شيء غير أخلاقي إذا كان الجنود المصابون بالتهاب الكبد الوبائي سي، والإيدز سيقتلون جنودا آخرين دون معرفة ما إذا كانوا حاملين لأي فيروسات خلال حياتهم"، ووصف تصريحات بودانوف بأنها "عاطفية وليست عملية".

 

 

اقرأ أيضا: أوكرانيا تستعيد 500 كم.. وقصف روسي مكثف على خاركيف


يذكر أن يفغيني بريغوجين أصبح خلال الأشهر القليلة الماضية شخصية مؤثرة بشكل متزايد في الحرب في أوكرانيا، واعترف علنا، في سبتمبر/ أيلول، بأنه مالك وممول مجموعة "فاغنر".

وكانت أظهرت لقطات مسربة، قبل نحو شهرين بريغوجين، وهو يحاول تجنيد سجناء للقتال في أوكرانيا.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إنها تمكنت من التحقق من الفيديو، ويمكن مشاهدة يفغيني بريغوجين بينما يخاطب مجموعة كبيرة من السجناء، قائلا لهم إن الفترات المحكوم بها عليهم يمكن تخفيفها في مقابل الانضمام للخدمة في صفوف مجموعة فاغنر.

ويؤكد الفيديو المسرّب تقارير متداولة منذ فترة عن محاولات روسيا تعزيز قواتها العسكرية عبر تجنيد أشخاص مُدانين بأحكام قضائية.

ولا تسمح القوانين في روسيا بتخفيف مُدد السجن في مقابل انضمام المحكوم عليهم للخدمة في صفوف المرتزقة.

وفي الفيديو يؤكد بريغوجين أن "أحدا لن يعود وراء أسوار السجن" إذا انضم لصفوف مجموعة فاغنر.

يقول بريغوجين للسجناء: "إذا خدمت ستة أشهر (في صفوف فاغنر)، فأنت حر". لكنه في الوقت ذاته يحذر المجندين المحتملين من مغبة الهروب من الخدمة قائلا: "إذا وصلت إلى أوكرانيا وقرّرت أنك لست معنيا بالأمر، فستواجه الإعدام ميدانيا".

كما أبلغ بريغوجين مستمعيه من السجناء بقواعد وأحكام مجموعة فاغنر التي تحظر تناول الكحول وتعاطي المخدرات و"الاتصال الجنسي بالنساء المحليات وبالرجال وبالحيوانات والنباتات - وبأي شيء".

 

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الإثنين، 31-10-2022 12:04 م
حثالة الارض .........
مصري
السبت، 29-10-2022 08:37 ص
اي ديكتاتور يغتصب الحكم ليفعل ذلك عليه ان يكون في قمة الاجرام لذلك لا تنتظر منه اي اخلاق او دين او مبادئ مثل السيسي و بوتين و غيرهم و من الناحية الاخرى من يصل للحكم بالانتخابات لا ننتظر منه ان يكون ملاك لذلك لابد ان يلتزم بمدة محددة لا يستطيع تغييرها