الصراع بين الكوريتين

قذائف تحذيرية، ومناورات ومناورات مضادة، وتأهب حدودي. ما الذي يجري بين الكوريتين؟

تصاعدت في الآونة الاخيرة حدة التوترات بين الكوريتين، تزامنا مع إجراء مناورات عسكرية والقيام بتجارب صاروخية، وإطلاق قذائف تحذيرية، ولاسيما قرب الحدود البحرية بينهما، فكيف انقسمت كوريا؟


الانقسام

 

شبه الجزيرة الكورية، كانت جزءا من الإمبراطورية اليابانية التي احتلتها عام 1920، وبعد هزيمة اليابان في أيلول/سبتمبر 1945، اتفقت كل من أمريكا وروسيا على تقسيم شبه الجزيرة الكورية، ليحتل السوفييت آنذاك المنطقة الواقعة شمالي خط العرض(38")، بينما احتل الأمريكيون المنطقة جنوبي الخط.

 

والعام 1948، أعلن عن تأسيس الدولتين دون التوصل إلى اتفاق سلام دائم وملزم وشامل بينهما، ليبدأ واحد من أطول الصراعات الدولية حول العالم.

 

شاهد أيضا: قنبلة مائية


الحرب المنسية


وفي حقبة الحرب الباردة، عام 1950، خاضت الكوريتان حربا بعد عبور نحو 75 ألف عسكري كوري شمالي خط العرض 38، ليبدأ بذلك ما يطلق عليه اصطلاحا؛ النزاع الكوري أو (الحرب المنسية)، التي انتهت عام 1953 بأكثر من 1.2 مليون قتيل. بعض المؤرخين يطلق عليها اسم الحرب الصينية-الأمريكية؛ لدخول كل من أمريكا والصين طرفا بعضهما ضد بعض في الحرب، وفقا لمجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية.


سيناريو الرعب

 

يحبس العالم اليوم أنفاسه خشية وقوع حرب جديدة بين الجيش الكوري الجنوبي المصنف بالمرتبة السادسة بقائمة أقوى الجيوش حول العالم، ونظيره الكوري الشمالي الذي يحتل المركز 25، بحسب موقع "غلوبال فاير".

 

وأية ضربة أمريكية محدودة لمساندة حليفتها الجنوبية، ستدفع كوريا الشمالية إلى استخدام الأسلحة النووية، وفقا لمعهد "ميدلبري" للدراسات الدولية.

 

كما أن الحرب بين الكوريتين ستؤدي إلى أزمة اقتصادية عالمية، سيستغرق إعادة بناء الاقتصاد بعدها أكثر من عشر سنوات، بحسب مؤسسة "آي إتش إس ماركت".

 

إنها حرب حديثة وسريعة ضد خصم يمتلك أسلحة نووية وكيميائية، ولن تكون بأي حال من الأحوال كسابقتها، وفقا لمجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية.


فهل سيستمر التصعيد بين الكوريتين بدفع خارجي.. ما رأيكم؟

 

 

التعليقات (0)