سياسة دولية

لبنان والاحتلال يوقعان اتفاق ترسيم الحدود البحرية بينهما

وصف الوسيط الأمريكي الاتفاق بين الاحتلال ولبنان بالتاريخي- الأناضول
وصف الوسيط الأمريكي الاتفاق بين الاحتلال ولبنان بالتاريخي- الأناضول

وقع الرئيس اللبناني ميشال عون، الخميس، نص اتفاق ترسيم الحدود البحرية الجنوبية مع الاحتلال الإسرائيلي، بحضور مع الوسيط الأمريكي آموس هوكستين في قصر الرئاسة شرق العاصمة بيروت، بعد أن أعلن الاحتلال التوقيع على الاتفاق في وقت سابق.


جاء ذلك في ندوة صحفية لكبير المفاوضين اللبنانيين نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب، الخميس، مؤتمرا صحفيا مع الوسيط الأمريكي هوكستين.

 

لابيد يوقع

 

وفي وقت سابق من الخميس، أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد، توقيعه على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، واصفًا الخطوة بـ"الإنجاز السياسي".


وقال لابيد قبيل التوقيع على الاتفاق: "اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان يعزز ويحصن أمن إسرائيل وحرية عملنا ضد حزب الله"، بحسب قوله.


وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي قائلا: "هذا إنجاز سياسي لأنه ليس في كل يوم تعترف دولة معادية بدولة إسرائيل، من خلال اتفاق خطي، وأمام المجتمع الدولي أجمع"، على حد تعبيره.

 

وصادقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي خلال مجلس وزاري خاص على الاتفاق في وقت سابق الخميس، قبل أن يوقع عليه لابيد.

وأضاف لابيد قائلا: "اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان يشكل أيضا إنجازا اقتصاديا. إسرائيل ستحصل على 17% من أرباح حقل قانا-صيدا، وهذا سيدخل للاقتصاد الإسرائيلي أموالا ستصرف على الرفاهية والصحة والتعليم والأمن"، بحسب قوله.

 

عون: الاتفاق "عمل تقني"

 

إلا أن الرئيس اللبناني ميشال عون، أعلن أن إنجاز ملف ترسيم الحدود البحرية "عمل تقني" ليست له أي أبعاد تناقض السياسة الخارجية، في إشارة إلى عدم اعتراف بيروت بإسرائيل.

 

اقرأ أيضا: لابيد: لبنان "اعترف" بـ"إسرائيل".. وعون: لا زلنا بحالة حرب

وقالت الرئاسة اللبنانية، في بيان، إن الرئيس عون وقّع رسالة تحمل موافقة لبنان على مضمون الرسالة الأمريكية بشأن نتائج المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود الجنوبية.

 

 

 

 

من جانبها، نقلت صفحة الرئاسة اللبنانية على "تويتر"، تصريحات للوسيط الأمريكي، أموس هوكستين، قال فيها بعد لقائه الرئيس اللبناني، ميشال عون: "الاتفاق يسمح ببدء العمل في حقل قانا وحق الشعب اللبناني مضمون ببنود الاتفاق".

 

 

 


ووصف هوكستين الاتفاق بـ"التاريخي" لأنه يوفر الاستقرار على جانبي الحدود وأشار إلى أن المواطن اللبناني سيشعر بتأثير هذا الاتفاق على وضعه المعيشي قريبا، وفقا للرئاسة اللبنانية.


وأعرب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، عن أمله بأن يكون اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع دولة الاحتلال "خطوة أساسية على طريق الإفادة من ثروات لبنان".


وفي تصريح خلال لقائه الوسيط الأمريكي لترسيم الحدود بين لبنان و"إسرائيل"، قال ميقاتي: "نأمل أن يكون ما تحقق خطوة أساسية على طريق الإفادة من ثروات لبنان من الغاز والنفط، بما يساهم بحل الأزمات المالية والاقتصادية التي نمر بها، وأن يساعد لبنان على النهوض من جديد".

 

اقرأ أيضا: لبنان يوقع الخميس اتفاق ترسيم الحدود مع الاحتلال

وأشاد ميقاتي بـ"الاهتمام الشخصي للرئيسين الأمريكي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي أعطى دفعا لمسار جديد في المنطقة ولدعم لبنان لاستعادة عافيته الاقتصادية".

التعليقات (2)
اسامة
الجمعة، 28-10-2022 06:58 ص
مستر عون افندي .. سيطر عليه حزب الله .. فازاح القوى الوطنية واستفرد هو بالريادة .. دعمته امريكا وفرنسا والسيد ميقاتي مضروب الراجل فالجمه حزب الله وترك العنان لعون يسرح ويمرح .. اذا فيه مزايا للبنان من هذا الاتفاق .. فهو نتيجة تحالف عون مع الحزب .. وامريكا تريد انقاذ المسيحية بدعم فرنسي وشيء من القليل لاقتصاد لبنان وبدأت فرنسا عن طريق توتال الاستحواذ عليه كما هيمن الغرب على مصادر الطاقة في كل منطقة الشرق الاوسط ثم تركوهم بلا ادنى وسيلة للدفاع عن انفسهم امام جبروت الاعداء ..
فلسطيني "فاهملكم منيح..."
الخميس، 27-10-2022 01:21 م
مرحبا صليبا تبع "الرجل الأبيض" مغتصب الأطفال, في كنائس العالم منذ الأزل، لقد جبنالكم لفخامة عنصريتكم بزنس، فابتسموا، إنا في فرنسا معكم لمبتسمون!