طب وصحة

الأمم المتحدة تحذر من التفشي السريع للكوليرا في سوريا

توفي 80 شخصًا على الأقل بسبب مرض الكوليرا في سوريا - جيتي
توفي 80 شخصًا على الأقل بسبب مرض الكوليرا في سوريا - جيتي

حذرت الأمم المتحدة من أن الكوليرا يتفشى بشكل سريع في جميع أنحاء سوريا، مطالبة بـ34.4 مليون دولار لخطة استجابة مدتها 3 أشهر، لمساعدة أكثر من 160 ألف شخص بالخدمات الصحية، و5 ملايين شخص بالمياه والصرف الصحي والنظافة.

وقالت رينا غيلاني، المسؤولة في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، في إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي، إنه "تم الإبلاغ عن أكثر من 24 ألف حالة كوليرا مشتبه بها، وتم أيضًا تأكيد إصابات في جميع المحافظات السورية الـ14".

وأضافت أنه حتى الآن "توفي 80 شخصًا على الأقل" بسبب مرض الكوليرا، بينما يواجه الملايين في عموم البلاد التي مزقتها الحرب نقصًا حادًا في المياه بالحسكة والباب وحلب.

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى تسجيل أكثر من 20 ألف حالة مشتبه فيها بالإسهال المائي الحاد، و75 حالة وفاة مرتبطة بالكوليرا في سوريا، في حين وصلت حالات الكوليرا المؤكدة في لبنان إلى 448 حالة خلال أسبوعين فقط، مع 10 حالات وفاة مرتبطة، وفق وزارة الصحة اللبنانية.

ورجحت المسؤولة الأممية أن تزداد أزمة مرض "الكوليرا" سوءًا، حيث "تشير التوقعات من الآن وحتى كانون الأول/ ديسمبر المقبل إلى زيادة احتمال كميات الهطول (الثلج والبرد والأمطار) دون المستوى الطبيعي ودرجات الحرارة فوق العادية.

وتابعت: "إذا تحقق هذا، فإنه سيزيد من تفاقم أزمة المياه الحادة بالفعل".

وحثت المسؤولة على استمرار الوصول عبر الحدود، وزيادة الوصول عبر الخطوط لتقديم المساعدة الإنسانية للسوريين الذين هم في أمس الحاجة إليها.

 

اقرأ أيضا: إصابات الكوليرا المتصاعدة بسوريا خطر في مختلف جبهات القتال

آلاف الحالات


وقالت منظمة "اليونيسيف" إن تفشي وباء الكوليرا "يهدد بقاء الأطفال على قيد الحياة في الشرق الأوسط"، مشيرة إلى حاجتها العاجلة إلى 40.5 مليون دولار أمريكي لتوسيع استجابتها الطارئة للكوليرا في سوريا ولبنان وحدهما، وهذا يشمل الدعم في مجالات الصحة والمياه والنظافة والصرف الصحي والتواصل بشأن المخاطر، والمشاركة المجتمعية في الأشهر الثلاثة المقبلة".

وأفاد نائب المدير الإقليمي لـ "اليونيسيف" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، برتراند باينفيل، بأن "الوتيرة السريعة لتفشي الكوليرا في سوريا ولبنان مقلقة، ومخاطر انتشار المرض إلى بلدان أخرى في المنطقة تستدعي اتخاذ إجراءات فورية"، مشدداً على "الحاجة إلى دعم عاجل للاستجابة، واحتواء انتشار المرض".

 

التعليقات (0)