سياسة دولية

مناورات "نووية" روسية.. وبايدن يحذر من استخدام أسلحة تكتيكية

تتهم موسكو كييف بالسعي لتصنيع قنبلة قذرة - جيتي
تتهم موسكو كييف بالسعي لتصنيع قنبلة قذرة - جيتي

حذر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، روسيا من استخدام الأسلحة النووية التكتيكية في أوكرانيا، قائلا إنه سيكون "خطأ جسيما" من طرف موسكو إذا استخدمتها.


وقال مسؤولان أمريكيان، إن موسكو أخطرت واشنطن ببدئها، الأربعاء، المناورات النووية السنوية، وقالت إنها ستتضمن إطلاق صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية.

 

ووصف المسؤولان الأمريكيان المناورات السنوية بأنها "روتينية" في هذا الوقت من العام لكنها ستجري بالتزامن مع تزايد الخطاب الروسي بشأن استخدام أسلحة نووية في أوكرانيا، بحسب ما ذكرت شبكة "سي بي إس نيوز" الأمريكية.


ونقلت الشبكة عن مسؤول عسكري رفيع قوله، في وقت سابق من هذا الشهر، إن مناورات "الرعد" النووية الروسية تنطوي عادة على مناورات واسعة النطاق للقوات النووية الاستراتيجية، بما في ذلك إطلاق صواريخ حية.


على جانب آخر، أكد نائب مدير هيئة الرقابة على التسلح في وزارة الخارجية الروسية قسطنطين فورونتسوف، أن حلف شمال الأطلسي "الناتو" بتزويده أوكرانيا بالأسلحة، يقترب من خطوط المواجهة المباشرة مع روسيا.


وبحسب ما نشر موقع "روسيا اليوم" أضاف فورونتسوف أن دعم كييف بالأسلحة، لا يزيد من فرص الصدام المباشر مع روسيا فحسب، بل ويطيل أمد الصراع.


وصرح الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، بأن تورط "الناتو" في أوكرانيا، لن يثني روسيا عن تحقيق أهدافها.


وأكد أمين عام مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، خلال اجتماع عقده المجلس أن "الناتو" هو من يحارب ضد روسيا فعليا.


وأضاف أن الحلف وتحديدا الولايات المتحدة الأمريكية، أحبطا العديد من فرص التفاوض والوصول إلى حل سلمي للأزمة في أوكرانيا.


من جانبها، أكدت روسيا على تحذيراتها من أن كييف تستعد لاستخدام "قنبلة قذرة" في أوكرانيا وقالت إنها ستطرح القضية، التي يرفضها الغرب وأوكرانيا بوصفها كاذبة، على مجلس الأمن الدولي.

 

اقرأ أيضا: روسيا تتهم أمريكا بالتنسيق مع أوكرانيا في هجمات سيبرانية

وبعثت روسيا برسالة في هذا الصدد إلى الأمم المتحدة الليلة الماضية، وقال دبلوماسيون إن موسكو تعتزم إثارة القضية في مجلس الأمن خلال اجتماع مغلق الثلاثاء.


وقال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ومجلس الأمن في الرسالة التي اطّلعت عليها رويترز: "سنعتبر استخدام نظام كييف للقنبلة القذرة عملا من أعمال الإرهاب النووي".


وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الاتهام هو إشارة على أن موسكو، التي هددت باستخدام سلاح نووي تكتيكي في أوكرانيا، تخطط لمثل هذا الهجوم وإنها تعد لتحويل الاتهام إلى أوكرانيا.


ورفضت فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الاتهامات ووصفوها بأنها "كاذبة بشكل واضح"، وحذرت واشنطن روسيا من "تداعيات خطيرة" لأي استخدام للأسلحة النووية، بينما قالت إنه ليس هناك ما يشير إلى ذلك حتى الآن.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس: "ستكون هناك تداعيات على روسيا إذا استخدمت قنبلة قذرة أو قنبلة ذرية". وأشار البيت الأبيض إلى أنه ليس هناك ما يشير إلى أن روسيا قررت استخدام قنبلة قذرة أو أي سلاح نووي.


وقال جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض: "لم نر بعد شيئا من الإعدادات من الجانب الروسي لاستخدام أسلحة نووية".


وقالت وزارة الدفاع الروسية إن هدف أوكرانيا من شن هجوم "بقنبلة قذرة" سيكون إلقاء اللوم على روسيا في التلوث الإشعاعي الناتج عن ذلك، والذي بدأت روسيا الاستعداد له.

 

البابا يحذر 

 

في سياق متصل، تصدر البابا فرنسيس الثلاثاء زعماء أديان العالم في مناشدة من أجل السلام تحث السياسيين على تجنب حرب نووية بسبب أوكرانيا، بعد أن قارن بابا الفاتيكان الوضع العالمي الحالي بأزمة الصواريخ الكوبية قبل 60 عاما.


وترأس فرنسيس حفل ختام في مدرج الكولوسيوم في روما ضمن مؤتمر استمر ثلاثة أيام نظمته منظمة سانت إيجيديو الإيطالية العالمية للأعمال الخيرية ودعم السلام.


وفي خطابه الذي ألقاه أمام عدة آلاف من الناس، بعد أن أدت مجموعات دينية مختلفة صلواتها الخاصة بشكل منفصل، انتقد البابا "السيناريو الكئيب الذي لا تسمح فيه خطط قادة العالم الأقوياء بالتطلعات العادلة للشعوب" في الوقت الحالي.


وفي إشارة إلى احتمال استخدام أسلحة نووية في أوكرانيا، قال البابا: "اليوم، في الواقع، هناك شيء كنا نخشاه ونتمنى ألا نسمعه مرة أخرى يجري التهديد به صراحة: ألا وهو استخدام الأسلحة الذرية، التي استمر، على نحو غير صائب، إنتاجها واختبارها حتى بعد هيروشيما وناجازاكي".

 

التعليقات (2)
سوري
الثلاثاء، 25-10-2022 10:22 م
لعنة الابرياء في سوريا تلاجق روسيا و اميركا، فروسيا التي قتلت الالاف بصواريخها ومن لم يمت مات بالحظر الاميركي على السوريين، بينما الحكام لا حظر عليهم والشعوب هم الضحية
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 25-10-2022 08:35 م
روسيا تلعب بالنار

خبر عاجل