سياسة دولية

زيلينسكي ينتقد "حياد" الاحتلال تجاه الغزو الروسي لبلاده

زيلينسكي اتهم إيران بالموافقة على تسليم مسيرات لروسيا - جيتي
زيلينسكي اتهم إيران بالموافقة على تسليم مسيرات لروسيا - جيتي

اعتبر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن حياد الاحتلال الإسرائيلي منذ غزو روسيا لبلاده أتاح قيام "تحالف" بين موسكو وطهران.

وقال زيلينكسي في مداخلة خلال مؤتمر نظمته صحيفة "هآرتس"، إن التحالف بين روسيا وإيران لم يكن له أن يوجد لو أن سياسيّي الاحتلال اتخذوا قرارا بشأن مطالبة كييف بأن تحظى بدعم "إسرائيل" في مواجهة روسيا.

ورأى أن التقارب بين موسكو وطهران بات ممكنًا بعد قرار الاحتلال بعدم إزعاج الكرملين منذ عام 2014، بعد ضم روسيا شبه جزيرة القرم، حفاظا على العلاقات الدبلوماسية الجيدة.

وكان زيلينسكي قد اتهم إيران بالموافقة على تسليم مسيرات لروسيا مقابل "مساعدة روسية لبرنامج إيران النووي"، مؤكدا أن موسكو طلبت تزويدها بنحو ألفي طائرة إيرانية مسيرة من طراز "شاهد" الانتحارية، لدعم غزوها في أوكرانيا بعد عدة نكسات عسكرية على الأرض منذ مطلع أيلول/ سبتمبر.

وأبلغ وزير الحرب في حكومة الاحتلال، بيني غانتس، نظيره الأوكراني أن "إسرائيل" لن تزود أوكرانيا بـ"أنظمة تسلح"، وذلك بعد يومين من تحذير موسكو من إمداد كييف بالأسلحة الإسرائيلية.

 

اقرأ أيضا: تحليل استخباري: روسيا لجأت للمسيرات لنقص الأسلحة الدقيقة

ورجحت المخابرات العسكرية البريطانية أن يكون سبب لجوء روسيا إلى الطائرات المسيرة الإيرانية، لقصف الأهداف في أوكرانيا، هو ندرة الأسلحة الدقيقة بعيدة المدى لديها.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إنه من المحتمل أن تستخدم روسيا الطائرات من دون طيار الإيرانية من نوع شاهد-136، بديلا للأسلحة الدقيقة بعيدة المدى المصنعة في روسيا، التي أصبحت نادرة، معتبرة أن هود الأوكرانية للتصدي للطائرات من دون طيار من طراز "شاهد -136" "ناجحة بشكل متزايد".

التعليقات (1)
""حياد الاحتلال الإسرائيلي"" أرفع لكم القبعة يا عربي 21
الثلاثاء، 25-10-2022 12:36 ص
""حياد الاحتلال الإسرائيلي"" أرفع لكم القبعة يا عربي 21 ديانة زيلينسكي اليهودية لم تشفع له عند بني جلدته في هذا العالم الحقير وعند هذا الكيان المجرم. نحن بإنتظار ساعة الصفر وهي الحرب النووية وهي قادمة لا محالة، لا بد من هذه الحرب لكي يتحرر العالم من الطغيان الأمريكي والصهيوني وأجندتهم للنظام العالمي الجديد الشيطاني. هل تعلم بأن المواطن المسلم البسيط لديه حرية أكبر من الرئيس الذي يحكم بلده؟، ولذلك هذا النظام العالمي الحقير يريد السيطرة بشكل مباشر على أفراده ولكنه لن ينجح أبدا، تخطيط عشرات السنين ذهب هباءا أيها الأغبياء، ثم يأتي جاهل ويصفهم بأنهم أمة متقدمة ومتحضرة، بل هم أنظمة عنصرية إستعبادية وثلة من اللصوص يريدون سرقة مقدرات العالم ولهم سوابق في ذلك في سرقة العراق وسرقة سوريا وسرقة الصومال وغيرها من الدول، سرقة عالمية مباشرة وغير مباشرة وشهد شاهد من أهله في الفيلم الوثائقي "القاتل الإقتصادي".

خبر عاجل