صحافة دولية

ماذا يعني انتخاب هندوسي "ملون" رئيسا لوزراء بريطانيا؟

انسحب منافسو سوناك من السباق على رئاسة حزب المحافظين - جيتي
انسحب منافسو سوناك من السباق على رئاسة حزب المحافظين - جيتي

قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية تعليقا على فوز ريشي سوناك بزعامة حزب المحافظين، ووصوله إلى كرسي رئيس الوزراء، بأن سوناك على وشك أن يصبح أول بريطاني ملون هندوسي في المملكة المتحدة يصل داونينغ ستريت، مشيرة إلى تطور المجتمع البريطاني متعدد الثقافات والأديان.


وتابعت بأنه "على الرغم من وجود زيادة ملحوظة في تعيين السياسيين الملونين في المناصب الوزارية العليا، بما في ذلك المناصب الرئيسية للمستشار ووزير الداخلية ووزير الخارجية، لم يكن لدى المملكة المتحدة رئيس وزراء ملون من قبل".


ونقلت عن ساندر كاتوالا من مركز أبحاث المستقبل البريطاني، الذي يركز على الهوية والعرق، قوله إنها كانت "لحظة تاريخية" "ببساطة لم تكن ممكنة حتى قبل عقد أو عقدين".


وتابع: "يظهر أن الخدمة العامة في أعلى منصب في بريطانيا يمكن أن تكون مفتوحة لأولئك من جميع الأديان والخلفيات العرقية، سيكون هذا مصدر فخر للعديد من البريطانيين الآسيويين - بما في ذلك العديد ممن لا يتبنون سياسة ريشي سوناك المحافظة".


سوناك هندوسي الديانة، رغم أنه نادراً ما تحدث علناً عن عقيدته. وتم تسميته زعيما في مهرجان ديوالي الذي يحتفل به ملايين الهندوس والسيخ في جميع أنحاء العالم، تيمنا بالبدايات الجديدة وانتصار الخير على الشر والنور على الظلام.

 

اقرأ أيضا: سوناك رئيسا للوزراء.. أول بريطاني من أصول هندية في المنصب

قبل عامين، عندما كان سوناك مستشارًا، أشعل الشموع بمناسبة عيد ديوالي في داونينغ ستريت في وقت كانت فيه قيود كوفيد سارية.


وقال وقتها للصحيفة: "لقد كانت واحدة من أكثر اللحظات التي أفتخر بها أنني تمكنت من القيام بذلك على درجات سلم داونينغ ستريت، لقد كانت واحدة من أكثر اللحظات التي أفتخر بها في الوظيفة التي أمضيتها خلال العامين الماضيين (...) إيماني يمنحني القوة، ويعطيني هدفًا، إنه جزء من هويتي".


وبعد الانتخابات العامة لعام 2017، أقسم اليمين للبرلمان على النص الهندوسي المقدس Bhagavad Gita.


ونقلت الصحيفة عن أستاذ علم الاجتماع والسياسة العامة بجامعة بريستول، طارق مودود، قوله: "مهما كانت آراؤه السياسية، فإن وصول سوناك إلى رئاسة الوزراء هو لحظة تاريخية للتعددية الثقافية والمساواة العرقية، لقد حدث ذلك في وقت أقرب بكثير مما كان يتوقعه أي شخص".


وقالت الأستاذة المساعدة في السياسة البريطانية في جامعة نوتنغهام، نعمة بيغوم، إن تعيين سوناك "يظهر إلى أي مدى جاء تمثيل الأقليات العرقية في السياسة".


وأضافت: "لقد زاد تمثيل الأقليات العرقية في حزب المحافظين بشكل ملحوظ منذ أن قام ديفيد كاميرون بتحديث الحزب، لكن غالبية الأقليات العرقية تواصل التصويت لحزب العمال".


وتابعت: "سوناك كرئيس للوزراء ليس بالضرورة سببًا للاحتفال لجميع الأقليات العرقية. لا ينبغي استخدامه لدحض الوجود المستمر للعنصرية أو لإخفاء حقيقة وجود تفاوتات عرقية وإثنية منهجية موثقة جيدًا في السكن والصحة والتعليم".


وأشارت الصحيفة إلى أن والدي سوناك من أصل هندي. ولد والده بياشفير في كينيا ووالدته أوشا في تنزانيا. وهاجروا إلى المملكة المتحدة في الستينيات.


كما هاجرت عائلات مجموعة من كبار أعضاء البرلمان المحافظين، بما في ذلك بريتي باتيل وبرافرمان وكليفرلي وكوارتنج، إلى المملكة المتحدة من شرق وغرب أفريقيا.

 

التعليقات (5)
محمد محمد
الثلاثاء، 25-10-2022 05:24 ص
راقبوا من اليوم الأول مواقفه المعادية للمسلمين وافضحوه اولا بأولا حتى لا يتنمر
اسامة
الثلاثاء، 25-10-2022 05:20 ص
اولا .. امريكا فتحت الباب للملونين ليحتلوا مناصب عليا في الغرب الابيض .. وما كان بامكان بريطانيا ان تنخ وترضخ لو لم يكن ذلك الفتح الامريكي ..ثانيا .. مجبر اخاك لا بطل فالبيض غيو مؤهلين لانقاذ بريطانيا من ازمتها الاقتصادية .. ثالثا .. بريطانيا مفلسة ولا امام ريشي سوناك الا ان يفتح بيع اسرار الصناعات العسكرية والمدنية .. رابعا سيفشل لانه لا يتمتع بالحصانة الكاملة كونه ملون الا اذا تحدي الرتابة البريطانية والجمود في اسلوب الانتاج .. لذا بريطانيا مفلسة نتيجة سياسات متهورة آخرها دفع اكثر من خمسة مليارات جنيه استرليني لاوكرانيا ومن اجل سواد عيون بايدن .. والمثل الشعبي يقول .. ما ينفع الكحل في العين الرمدة ..
الجواب على العنوان ، دون قراءة أي سطر لعدم الإهتمام..
الثلاثاء، 25-10-2022 05:00 ص
يعني البريطان بدأوا في عبادة البقر.. نتيجة حتمية غير مستغربة..
ابوعمر
الإثنين، 24-10-2022 05:55 م
الهندوسية الوجه الآخر للصهيونية...
منصور
الإثنين، 24-10-2022 05:22 م
مصرفي عمل في المضاربات تزوج ابنه ملياردير مواصفات مثل هذه هي آخر من يحتاجه البريطانيين سيكون آخر رئيس وزراء للمحافظين المصيبه انه بعمر 42 اي ما زال يحتاج للخبره لان من هو بهذا العمر يعتبر مراهقا في السياسه .

خبر عاجل