سياسة دولية

الشرطة الهولندية تمنع حركة متطرفة من حرق القرآن (شاهد)

حركة بيغيدا مناهضة للإسلام والمهاجرين الأجانب وبدأت بتنظيم مظاهرات عام 2014- جيتي
حركة بيغيدا مناهضة للإسلام والمهاجرين الأجانب وبدأت بتنظيم مظاهرات عام 2014- جيتي

منعت الشرطة الهولندية في مدينة روتردام؛ حركة "بيغيدا" اليمينية المتطرفة المعادية للإسلام من حرق القرآن الكريم، واعتقلت زعيمها، خيرت فيلدرز، قبل أن يقوم بحرق نسخة من القرآن في ساحة المدينة.

وتجمع عدد من أنصار "بيغيدا" في الساحة بغرض إحراق نسخة من القرآن الكريم في استفزاز واضح لمشاعر أبناء الجالية المسلمة في هولندا، لكن الشرطة صادرت نسخ القرآن الكريم التي كانت بحوزة زعيم "بيغيدا"، ومنعته من حرقها.

 


وكانت حركة "بيغيدا" المتطرفة أعلنت عن توجهها السبت إلى ساحة محطة أمستردام المركزية لإحراق نسخة من القرآن الكريم وفي رد فعل على ذلك قررت فعاليات وأبناء من الجالية المسلمة تنظيم مظاهرة مضادة في نفس المكان، حيث تجمع الآلاف من الشبان المسلمين بعد دعوات أُطلقت عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتصدي لهذا التجمع.


وبدأت حركة "بيغيدا" أولى مظاهراتها المناهضة للإسلام والمهاجرين الأجانب في ألمانيا، كل يوم اثنين، بنحو 350 مشاركا في 20 تشرين الأول/ أكتوبر 2014.


وزاد عدد المشاركين في المظاهرات بسبب الهتافات المعادية للإسلام والمهاجرين، حيث شارك نحو 25 ألفا في المظاهرة التي نظمتها في 12 كانون الثاني/ يناير 2015، لكن العدد تراجع في الأعوام اللاحقة.

 


التعليقات (0)