صحافة دولية

كاتبة بريطانية: تجربة "المحافظين" تحتضر بعد استقالة تراس

استقالة تراس جاءت بعد 44 يوما فقط من تعيينها كرئيسة للحكومة- جيتي
استقالة تراس جاءت بعد 44 يوما فقط من تعيينها كرئيسة للحكومة- جيتي

نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا للكاتبة الصحفية بولي توينبي قالت فيه إن تجربة حزب المحافظين باتت تحتضر بعد استقالة تراس، إثر فشل خطتها الاقتصادية.

 

وأوضح المقال أن "تراس ذهبت وانقلبت عليها العفاريت الأيديولوجية التي جلبتها، وآخرين من حزبها".

 

وأضافت الصحيفة أن الأمر لم يكن استعادة السيطرة، ولكن خارج نطاق السيطرة. حتى سنتين أخريين من كارثة حزب المحافظين هذه لا يمكن تصورها. سواء كان الأمر يتعلق بالتخفيضات الضريبية على الأثرياء، أو عودة وزير المالية، جيريمي هانت، إلى التقشف، لا يمكن للبلد اتخاذ أي من الخيارين. ولن تهدأ الأسواق كثيرا طالما أن الحزب الذي مكننا من كل هذا وقادنا إلى جرف بريكست لا يزال مسؤولا عن ضعف اقتصادنا.

 

وتابعت: "السؤال هو ما إذا كان حزب العمال والديمقراطيين الليبراليين (والمحافظين المعتدلين) قادرين على القضاء على علامتها التجارية المتطرفة لسياسات التقشف التحررية التي تؤدي إلى تدمير الدولة وإغراء أوروبا. يجب القضاء عليها حتى لا تبعث من جديد، كي لا يحاولها أحد مرة أخرى. انظر إلى المكان الذي أوصلتنا إليه: سياسة تخفيض النفقات لكاميرون وأوزبورن في وقت الركود، عندما كانت تشير كل السوابق إلى أن الوقت قد حان للاستثمار، أدت إلى نمو سلبي في دخل الأسرة، وأداء المملكة المتحدة أسوأ من أي بلد آخر في أوروبا باستثناء اليونان وقبرص. بعد الانهيار المالي، نمت الدخول في فرنسا بنسبة 34% وفي ألمانيا بنسبة 27%، بينما انخفض دخلنا بنسبة 2%، وفقا لمؤسسة ريزوليوشن".

 

اقرأ أيضا: تراس تنضم لقائمة أقصر فترة حكم حول العالم.. تضم قادة عربا
 

وأردف المقال: "انظروا إلى ما فعله حزب المحافظين بشأن بريكست. تراجع الاقتصاد البريطاني بشكل أسرع عن نظيره في الاتحاد الأوروبي: فقد كان 90% من حجم ألمانيا في عام 2016، والآن انخفض إلى 70%. انخفضت تجارتنا مع الاتحاد الأوروبي بنسبة 16%".

 

وبحسب مقال "الغارديان"، فإن "خسارة بريطانيا كانت أكبر بكثير مما يمكن أن يقيسه أولئك الذين أحبت تراس أن تسميهم "عدادات الفول"، مع "اقتصاديات العداد" الخاصة بهم".

 

وأضافت: "السمعة لا تقدر بثمن، على الرغم من أنها تؤثر أيضا على مقاييس ثقة الأسواق الزئبقية في ديوننا. لا يمكن لأي مدير سمعة إصلاح العار من السخرية في الخارج. تنظر الدول الرصينة بدهشة إلى كيف اندمج حزب المحافظين - نعم، حزب القبعات السوداء المستديرة، ونادي كارلتون، وحفلات الأسود والأبيض التنكرية، وحفلات جمع التبرعات في الحدائق - في عالم الأشياء سيئة السمعة مثل ترامب، وبولسونارو، وبرلسكوني، وجورجيا ميلوني".

 

يقول كير ستارمر: لا تسامح أبدا، ولا تنسى أبدا. من واجب الاشتراكيين الديمقراطيين دفن تلك الأيديولوجية وتذكير بريطانيا بمن هم حقا. إنهم إجماع ما بعد الحرب الذي حاولت ثاتشر اقتلاعه. جميعهم، باستثناء القليل منهم نسبيا، هم أساسا عمّاليون من أتباع ويلسون وأتلي، أو محافظون من أتباع بناة منازل الفقراء هارولد ماكميلان، وإدوارد هيث، الذين وجهونا بمهارة إلى الاتحاد الأوروبي. إنهم ليسوا ثوارا من نوع تروس. كان الفرق الواضح بين الحزبين دائما هو ظهور المحافظين كحماة للطبقة الميسورة، ومناهضين لنظام الخدمات الصحية الوطنية، ومناهضين للإصلاحات الاجتماعية التقدمية، ومخفضين للضرائب - ولكن ليس المخربون خارج النطاق مثل هذا الصنف الذي نشأ على الثاتشرية والعداء لأوروبا.


الجرعة الشريرة لبريكست، المشبعة بأساطير زمن الحرب حول التميز البريطاني، والتي ضللت الكثيرين بشدة، بدأت تتلاشى الآن. يجب أن يغتنم حزب العمال اللحظة دون خوف ليواصل تذكير الناخبين بالضرر الذي ألحقته العلامة التجارية الخبيثة لحزب المحافظين من بريكست. هذه المرة، فإن سياسة حزب المحافظين، بجميع أشكالها الفظيعة، ليست شجارا ليليا بعيدا في برلمان وستمنستر في ردهات تصويت غامضة، بل هي أيديولوجية تلحق أضرارا مروعة بكل أسرة، بطرق يفهمها الجميع جيدا، بحسب المقال.


وجاء في المقال أيضا أنه "حتى إذا تم رفع المساعدات مع التضخم، فإن الأسر الفقيرة ستعاني من أكبر انخفاض في الدخل الحقيقي المتاح على الإطلاق، مما يقضي على جميع المكاسب التي تحققت خلال العشرين عاما الماضية، وفقا لمؤسسة ريزوليوشن. الأسر الفقيرة على وشك مواجهة "سنة سيئة كارثية"".

 

وبحسب الكاتبة فإن "جيل المحافظين هذا، ابتداء من عام 1980 فصاعدا، سوف يحول بريطانيا إلى أكثر دول أوروبا انعداما للمساواة، باستثناء بلغاريا. يجب استخدام هذه الحقائق مرارا، لتمريغ أنوف المحافظين في خزي ما فعلوه".

 

وتابعت أن حزب العمال يحتاج إلى التركيز على تغيير عميق للثقافة السياسية والاجتماعية. والتأكد من أنه سيُنظر أبدا إلى المحافظة المارقة على أنها مخلوق غريب وغير بريطاني يلحق الضرر بالأمة. ستجد وسائل الإعلام التابعة لحزب المحافظين.

 


التعليقات (0)

خبر عاجل