سياسة عربية

الكويت تفرض ضريبة على المصريين في معاملة بالمثل.. وتفاعل

 طالب نواب كويتيون في أيار/مايو الماضي بفرض رسوم على دخول المصريين أسوة بقرار القاهرة- جيتي
طالب نواب كويتيون في أيار/مايو الماضي بفرض رسوم على دخول المصريين أسوة بقرار القاهرة- جيتي

فرضت وزارة الداخلية في الكويت رسوما تقدر بـ 30 دولارا أمريكيا على دخول المصريين، عملاً بمبدأ المعاملة بالمثل بعد فرض القاهرة رسوما سابقة على دخول مواطني الدول العربية إلى مصر.


وأفادت صحيفة "الرأي" المحلية، الخميس، بأن مدير إدارة جوازات المطار بدر الشايع، أصدر تعميماً بـ"تحصيل رسم وقدره 9 دنانير أي ما يعادل 30 دولارا عند إصدار أي نوع من أنواع سمات الدخول للأشخاص المنتمين للجنسية المصرية".

 

ومنذ 14 آذار/مارس 2021، فرضت السلطات المصرية رسوم تأشيرة دخول على جميع مواطني الدول العربية، بمبلغ 25 دولاراً.

وفي أيار/مايو الماضي، طالب نواب كويتيون بفرض رسوم على دخول المصريين إلى بلادهم أسوة بقرار القاهرة.

 

اقرأ أيضا:  نفي كويتي رسمي لإلغاء القروض الممنوحة إلى مصر

 

وتم تعديل القرار الخاص برسوم التأشيرات، وبالتالي فإن الرسم سيفرض على كل تأشيرة تصدر للمصريين القادمين إلى الكويت، سواء كان استخراج الزيارة إلكترونيا للمقيمين في دول مجلس التعاون أو عبر إدارات شؤون الإقامة، وأياً كان نوعها للسياحة أو للزيارة وغيرهما، وفقا لما ذكرته مصادر للصحيفة.


وتلقى العاملون في المنافذ البرية ومنفذ المطار من ضباط وعسكريين ومدنيين تعميما تضمن تعليمات مشددة بضرورة تحصيل الرسم الجديد عند دخول المصريين.


وجاء في التعميم أنه يجب على الجميع العمل بهذا التعميم وتنفيذه بكل دقة، ابتداء من أمس الخميس، ومن سيخالف تلك التعليمات يعرض نفسه للمساءلة القانونية والمحاسبة، وفقا لـ"القبس".


وأثار قرار السلطات الكويتية ضجة حيث تداول بعض النشطاء المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي القرار، مؤكدين أن الرسوم التي فرضتها مصر سابقا لم تكن لـ"الكويتين فقط"، فيما أشاد كويتيون بالقرار الحكومي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (5)
حسن السملوطي
السبت، 22-10-2022 12:14 م
الكويت حقيقة بمثقفيها وكتابها وسياسييها واقتصادها واستقرارها جديرة بان تكون سيدة العرب بلا منازع برلمانها حر وقيادتها محبوبة من شعبها ومن معظم العرب لا تبخل بعطائها على محيطها كله انها منارة نتمنى لها التقدم والرقي وليادتها سلام وتحية.
احمد
السبت، 22-10-2022 07:16 ص
السؤال الاهم في الموضوع لماذا كل هذه العماله في الكويت لماذا لا يتعلم الكويتي ان يعتمد على نفسه حتى لا يحتاج لهذا الجيش من العماله ؟ عندما لا تريد ان ترى المصري في بلادك يا اخي هذا حقك لكن شمر عن ساعدك و تعلم ان تعتمد على نفسك اما ان تكون من تنابله السلطان و تتشرط لا اريد مصري اريد هندي او ايراني فهنا نقول لك بالكويتي ( انطم و اسكت يا عاهه )
وليد المغربي
السبت، 22-10-2022 03:12 ص
بس الشعوب ايش ذنبها تدفع للحكومات المفروض فيه مذكرة تفاهم بين وزراء الخارجية لكلا البلدين
فرصه كبيره للمصريين....يوم 11-11 ....
الجمعة، 21-10-2022 07:30 م
فرصه كبيره للمصريين....يوم 11-11 .... اقفلوا مطار القاهره حتى صوتكم للعالم....معظم المدعون فى شرم الشيخ طريق عودتهم لبلادهم سيكون مطار القاهره
محمد غازى
الجمعة، 21-10-2022 04:05 م
لا أحد يستطيع ألجدال مع الكويت بسبب فرضها رسم دخول على ألمصريين ألقادمين إليها، فى قرار إتخذته ألحكومة ألكويتية، بعد قيام مصر بفرض رسم دخول على الكويتيين ألداخلين إلى مصر. طبعا ألكويتى ألذاهب إلى مصر، لا يذهب هناك للبحث عن عمل، كما هو الحال مع ألمصرى ألقادم للكويت. ألكويتى يذهب هناك ويصرف ألآلاف على إقامته وسياحته. ألمهم قرار ألكويت عادل جدا، وإذا لم يعجب ألمصريين، فهم أحرار وليتوقفوا عن ألذهاب للكويت.

خبر عاجل