سياسة دولية

الجمهوريون بتعهد انتخابي: لن نوقع شيكا على بياض لأوكرانيا

مكارثي أشار إلى أن الولايات المتحدة على موعد مع ركود اقتصادي- جيتي
مكارثي أشار إلى أن الولايات المتحدة على موعد مع ركود اقتصادي- جيتي

تعهد زعيم الجمهوريين في مجلس النواب الأمريكي، كيفن مكارثي، الثلاثاء، بأن حزبه في حال فوزه بالأغلبية في المجلس بعد انتخابات التجديد النصفي، فإنه "لن يوقع شيكًا على بياض لأوكرانيا".

ويعد ذلك تحذيرا بتراجع محتمل لدعم تمويل الدفاع عنها في الكونغرس، حيث سيتم إقراره بتوافق واسع.

وقال مكارثي لموقع "بانشبول نيوز": "أعتقد أننا سنواجه ركودا، ولن نكتب شيكا على بياض لأوكرانيا. هذا غير ممكن". 

 

 

 



وإذا فاز الجمهوريون بأغلبية مقاعد النواب، فإن البرلماني المنتخب مع كاليفورنيا، يأمل في الإطاحة بالديمقراطية نانسي بيلوسي من رئاسة المجلس، ما سيجعله الشخصية الثالثة في السلطة في الولايات المتحدة بعد الرئيس جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس.

 

اقرأ أيضا: نائب أمريكي يطلب التحقيق بطلب إدارة بايدن تأجيل قرار "أوبك+"

ورأى مكارثي أنه يأمل في أن يعاقب الناخبون في تشرين الثاني/ نوفمبر الديمقراطيين على "إهمالهم لأولويات القومية للولايات المتحدة"، مثل "الهجرة".

 

وقال إن "أوكرانيا مسألة مهمة، لكن في الوقت ذاته، لا يمكن أن تكون الشيء الوحيد الذي يفعلونه، ولا يمكن أن يكون هناك شيك على بياض". 

 

 

 



ومنذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في 24 شباط/ فبراير، فقد قدمت حكومة جو بايدن مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 17.6 مليار دولار، بموافقة الحزبين في الكونغرس، مع أن الجناح اليميني للجمهوريين احتج على ذلك. 

ويرى محللون، أن ملاحظات مكارثي تشكل تنازلا يقدمه للجناح اليميني للحزب، الذي يحتاج إليه لانتخابه رئيسا لمجلس النواب. لكن محللين آخرين يعتقدون أن مكارثي يحاول تعبئة القاعدة الانعزالية للحزب التي قد تمتنع عن التصويت في تشرين الثاني/ نوفمبر.

 

اقرأ أيضا: استطلاع: قلق لدى الأمريكيين من انقسام بعد الانتخابات النصفية

وكتبت النائبة اليمينية المتطرفة لورين بوبرت، في تغريدة مؤخرا: "فورة الإنفاق الديمقراطي لا تنتهي. يجب أن يدرك بايدن أننا الولايات المتحدة، ولسنا آلة لتوزيع النقود".

 

 

 


وصوت النواب الجمهوريون بأكملهم تقريبا في أيلول/سبتمبر، ضد قانون ينص على استثمارات ضخمة تبلغ 12.3 مليار دولار بينها ثلاثة مليارات من المعدات العسكرية لأوكرانيا، بشكل أسلحة وإمدادات مختلفة ورواتب للجنود الأوكرانيين. 

لكن القانون أقر بدعم كل الديمقراطيين.

وانتقد الديمقراطيون بشدة تصريحات مكارثي. وكتب بن رودس مستشار السياسة الخارجية السابق لباراك أوباما، في تغريدة على "تويتر": "قطع المساعدات عن أوكرانيا في خضم أخطر حرب في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية يكشف درجة عدم كفاءة مكارثي في أن يكون رئيسا لمجلس النواب".

 

 

 

التعليقات (0)